رئيسيةأخبار الغازغاز

توتال إنرجي تزوّد بنغلاديش بشحنات فورية من الغاز المسال

هبة مصطفى

لجأت بنغلاديش إلى سوق الغاز المسال الفورية لتلبية الطلب، ووقع اختيارها على شركة توتال إنرجي الفرنسية لتسليمها شحنات في غضون أيام قليلة.

ومن المقرر أن تُسلم الشحنات كافّة خلال شهر مايو/أيار المقبل، وفق مواعيد تسليم محددة ومُعلنة، حسبما أوضحت مصادر لوكالة رويترز.

وتسعى الدولة الواقعة جنوب شرق القارة الآسيوية إلى تأمين شحنات من شأنها سد العجز الذي تعانيه البلاد، بما يُقدر بنحو مليار قدم مكعبة يوميًا، وأصدرت -نهاية مارس/آذار الماضي- موافقة بشأن الشحنات الفورية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

شحنات فورية

تعتزم شركة الغاز المملوكة للدولة في بنغلاديش "روبانتاريتا براكريتيك" استيراد شحنات فورية من الغاز المسال عبر شركة توتال إنرجي الفرنسية، حسبما أوضحت مصادر.

توتال إنرجي
ناقلات لتحميل شحنات الغاز القطري - الصورة من offshore energy

واشترت دكا إحدى الشحنات بسعر 13.33 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية للتسليم خلال المدة من 16 إلى 17 مايو/أيار، وشحنة إضافية بسعر 13.28 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية للتسليم خلال المدة من 25 إلى 26 مايو/أيار.

من جانب آخر، طرحت شركة الغاز المملوكة للدولة في بنغلاديش "روبانتاريتا براكريتيك" مناقصة -أًغلقت في 4 أبريل/نيسان الجاري- أرست خلالها طلب شراء شحنة غاز مسال على شركة توتال إنرجي الفرنسية.

واتُّفق على سعر 14.84 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية للشحنة، ومن المقرر تسليمها بصورة عاجلة خلال المدة من 7 إلى 8 مايو/أيار المقبل.

وكانت حكومة بنغلاديش قد منحت موافقتها على شراء 12 شحنة فورية من الغاز المسال، بهدف التغلب على مشكلات توافر الإمدادات في البلاد.

الغاز القطري والعماني

تحاول حكومة بنغلاديش بذل جهود لتوفير شحنات الغاز المسال الفورية -ومن بينها شحنات شركة توتال إنرجي الفرنسية- لتلبية الطلب بصفة عاجلة.

وتُعد خطوة اعتمادها على شحنات شركة توتال إنرجي الفرنسية، تطبيقًا لقرارها باستئناف استيراد الغاز المسال منذ مطلع شهر فبراير/شباط 2023، بعدما كان معلقًا منذ يوليو/تموز العام الماضي (2022).

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الغاز المسال في عدة مناطق بالعالم، مقارنة بين عامي 2021 و2022:

واردات الغاز المسال العالمية حسب المنطقة

وبالتوازي مع ذلك، تواصل دكا الاعتماد على إمدادات الغاز القطري والعماني بموجب صفقات ذات عقود طويلة الأجل، سبق توقعها ودخلت حيز التنفيذ بالفعل قبل سنوات.

ويزوّد الغاز القطري بنغلاديش بما يتراوح بين 300 و400 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز المسال، عبر اتفاق ممتد لنحو 15 عامًا، إذ ينتهي بحلول عام 2032.

بينما ينتهي اتفاق الغاز العماني -الموقع في وقت سابق بمدة تصل إلى 10 سنوات- بحلول قرب نهاية العقد الجاري، في 2029.

وتطمح دكا في زيادة وارداتها من الغاز المسال القطري والعماني، عبر عقد مفاوضات ومباحثات مع البلدين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق