طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

آخر 3 محطات نووية في ألمانيا تخرج من الخدمة

بعد 60 عامًا من العمل

محمد عبد السند

أُسدل الستار على آخر 3 محطات نووية في ألمانيا، لتودع معها الأخيرة حقبة التقنية المحفوفة بالمخاطر التي ظلت تعول عليها برلين في توليد الكهرباء طيلة 6 عقود كاملة.

ويواجه البلد الكائن وسط أوروبا تحديًا في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، في أعقاب انقطاع إمداداته من الغاز الروسي العام الماضي؛ ما وضع خُطط برلين بشأن إنهاء الاعتماد على الطاقة النووية في مرمى الانتقادات -على الأقل في الوقت الراهن-.

وفي هذا الإطار، تقرر إغلاق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا، اليوم السبت 15 أبريل/نيسان 2023، بعد مضي 12 عامًا على كارثة محطة فوكوشيما النووية في اليابان، والتي سرعت بدورها خروج برلين من سباق الطاقة النووية، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

انتصار لمناهضي السلاح النووي

يمثل إغلاق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا نهاية حقبة مثيرة للجدل في البلاد، وانتصارًا لحركة مناهضة للأسلحة النووية في البلد صاحب الاقتصاد الأكبر في أوروبا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسُتغلق ألمانيا محطات "إمسلاند" الواقعة في شمال ولاية ساكسونيا السفلى، و"إيسار 2" في إقليم بافاريا، و"نيكارويستيم 2" في بادن فورتمبيرغ جنوب غرب البلاد.

وتترك خطوة إغلاق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا صناع السياسات في قطاع الطاقة ببرلين أمام لغز تغطية الطلب المتنامي على الكهرباء في واحدة من القوى الصناعية العظمى في أوروبا.

ويوضّح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 10 دول حسب سعة الطاقة النووية في العالم:

سعة الطاقة النووية

كما يأتي إغلاق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا في إطار جهود أوسع لإزالة الكربون، على خلفية تنامي عدم اليقين الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية التي تدور رحاها منذ أكثر من عام.

وفي العام الماضي (2022) أرجأت الحكومة غلق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا، والتي غطت نحو 6.5% من احتياجات الكهرباء في البلاد في العام ذاته، بعدما خفضت روسيا إمدادات الغاز الواصلة إلى أوروبا؛ ما أشعل مخاوف بشأن شُح الطاقة خلال فصل الشتاء القارس.

كارثة فوكوشيما البداية

شرعت ألمانيا في التخلص التدريجي من الطاقة النووية قبل أكثر من عقدين وسط حملة شرسة تستهدف التكنولوجيا الحيوية بالغة الحساسية.

لكن في عام 2010، أعلنت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، تمديد العمر الوظيفي لـ17 محطة نووية حتى عام 2036 على أقصى تقدير.

آخر 3 محطات نووية في ألمانيا
المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل - الصورة من سي إن بي سي

وسرعان ما تغيرت تلك السياسة في العام التالي في أعقاب حدوث زلزال مدمر، نتجت عنه موجات مد عاتية -تسونامي- تسببت في انهيار المفاعلات في محطة فوكوشيما النووية في اليابان؛ ما أشعل فتيل الاحتجاجات المناهضة للطاقة النووية، ودفع صناع السياسات إلى التفكير جديًا في التخلي عن التكنولوجيا المحفوفة بالمخاطر.

ويثير إغلاق آخر 3 محطات نووية في ألمانيا علامات استفهام عديدة حول أمن الطاقة، وآفاق الانبعاثات الكربونية في ألمانيا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إغلاق محطات الفحم

تُخطط برلين لغلق محطات الكهرباء العاملة بالفحم بحلول عام 2038، وسط خطط بتنفيذ الجولات الأولى من الإغلاق في نهاية العقد الجاري (2030).

ومع ذلك وافق البرلمان الألماني على تشريع يقضي بإعادة فتح محطات الكهرباء العاملة بالفحم، لتعزيز معدلات توليد الكهرباء، في العام الماضي (2022).

في غضون ذلك، تسرع ألمانيا وتيرة بناء مزيد من محطات الغاز المسال منذ بدء الحرب الأوكرانية في 24 فبراير/شباط 2022، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستحوذ الفحم على أكثر من 30% من إجمالي توليد الكهرباء في ألمانيا، متقدمًا على طاقة الرياح المسؤولة عن 22% من توليد الكهرباء في البلاد، مقابل 13% للغاز، و10% للطاقة الشمسية.

وتشكل الكتلة الحيوية والطاقة النووية والطاقة الكهرومائية الحصة المتبقية في توليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق