التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: تخفيضات أوبك+ تخاطر بعجز المعروض النفطي العالمي

بنهاية 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حافظت وكالة الطاقة الدولية على تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2023، لكنها توقّعت انخفاض المعروض العالمي من الخام بنهاية العام، بفعل التخفيضات الطوعية من تحالف أوبك+.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن الوكالة الدولية، اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان 2023، أن الطلب العالمي على النفط قد ينمو بمقدار 2 مليون برميل يوميًا، خلال العام الجاري، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي، ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 101.90 مليون برميل يوميًا.

وبقيادة انتعاش الاقتصاد الصيني، نما الطلب على النفط عالميًا بمقدار 810 آلاف برميل يوميًا، خلال الربع الأول من 2023، على أساس سنوي، ليصل إلى 100.4 مليون برميل يوميًا .

وتوقّعت الوكالة أن تُشكّل الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بقيادة الصين، 90% من نمو الطلب العالمي على النفط في 2023، مع التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا.

ومع انتعاش حركة السفر الجوي؛ فإن وقود الطائرات قد يمثّل 57% من نمو الطلب على النفط في 2023، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن التخفيضات الإضافية من قِبل أوبك+ قد تؤدي إلى انخفاض إمدادات النفط العالمية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2023.

تخفيضات أوبك+ تهدد توازن السوق

في بداية أبريل/نيسان 2023، أقرّت 9 دول من تحالف أوبك+، بقيادة السعودية، خفضًا طوعيًا للإنتاج بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيّار المقبل حتى نهاية 2023، كما يرصد الإنفوغرافيك التالي:

تأثير قرارات دول أوبك+ في أسهم شركات النفط الكبرى

وتخاطر تخفيضات الإنتاج من جانب تحالف أوبك+ بتفاقم عجز إمدادات النفط المتوقع في النصف الثاني من العام؛ ما قد يضر بالمستهلكين ويعرقل تعافي الاقتصاد العالمي؛ كونها ستدفع أسعار النفط للارتفاع في وقت يتزايد فيه عدم اليقين الاقتصادي، حسب وكالة الطاقة الدولية.

خلال المدّة من مارس/آذار إلى ديسمبر/كانون الأول 2023؛ فإن زيادة الإمدادات البالغة مليون برميل يوميًا من الدول غير الأعضاء في أوبك+ لن تكون كافية لتعويض انخفاض قدره 1.4 مليون برميل يوميًا من دول التحالف.

وتسبب الإجراء الاحترازي -حسب وصف تحالف أوبك+- في ارتفاع أسعار النفط إلى 85 دولارًا للبرميل، بزيادة تقارب 15 دولارًا عن أقل مستوياته في مارس/آذار 2023.

المعروض النفطي العالمي في 2023

بالنسبة إلى العام بأكمله، تتوقّع وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو إنتاج النفط العالمي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 4.6 مليون برميل يوميًا في عام 2022.

وتقود الدول غير الأعضاء في أوبك+ الزيادة بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل، في حين من المتوقع انخفاض إنتاج تحالف أوبك+ بمقدار 760 ألف برميل يوميًا في 2023.

ومن جهة أخرى، ارتفعت صادرات النفط الروسية في مارس/آذار 2023 إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2020، مسجلةً 8.1 مليون برميل يوميًا.

وانتعشت عائدات روسيا من تصدير النفط بمقدار مليار دولار خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 12.7 مليار دولار، لكنها كانت أقل بنسبة 43% على أساس سنوي.

مخزونات النفط العالمية

قالت وكالة الطاقة إن ارتفاع مخزونات النفط العالمية ربما يكون قد أثر في قرار أوبك+، بعدما صعدت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في يناير/كانون الثاني إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2021، عند 2.83 مليار برميل.

وأشار تقرير وكالة الطاقة الدولية إلى استقرار مخزونات النفط العالمية إلى حد كبير في فبراير/شباط الماضي، بعد ارتفاعها بمقدار 58 مليون برميل في الشهر السابق.

وارتفعت مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 9.6 مليون برميل خلال فبراير/شباط، لكنها ظلت أقل من متوسط السنوات الـ5 الماضية بمقدار 7.5 مليون برميل.

وتُظهر البيانات الأولية للولايات المتحدة وأوروبا واليابان انخفاضًا قدره 38.9 مليون برميل لمخزونات النفط في مارس/آذار 2023.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بين عامي 2019 و2022:

مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

إنتاج مصافي التكرير

من المتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج مصافي التكرير العالمية 82 مليون برميل يوميًا هذا العام، أي أقل بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا عن تقديرات مارس/آذار الماضي، بسبب ضعف الإنتاج خلال الربع الأول.

ومن المرجّح ارتفاع إنتاج مصافي التكرير العالمية بمقدار 2.1 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من 2023، مع عودة معدلات تشغيل المصافي إلى طبيعتها في الولايات المتحدة وانتعاش النشاط الصيني.

وفي المتوسط؛ فإن إنتاجية المصافي تقترب من مستويات ما قبل كورونا في 2023، لكنها ستظل أقل من عام 2019، بمقدار 0.3 مليون برميل يوميًا، وفق وكالة الطاقة الدولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق