أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتغازنفط

نبتون إنرجي تواصل جذب اهتمام شركات الطاقة الكبرى.. وتوتال تدرس الاستحواذ

هبة مصطفى

تنصب أعين شركات الطاقة الكبرى على شركة نبتون إنرجي، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، وجذب الاستحواذ عليها اهتمام توتال إنرجي الفرنسية، بحسب ما نشرته وكالة بلومبرغ مؤخرًا.

وتعكف الشركة الفرنسية على دراسة عرض شراء مقابل استثمار ضخم، في خطوة أعلنتها شركة إيني الإيطالية، في وقت سابق، لكنها لم تشهد تطورات جديدة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتسابق شركات الطاقة الأوروبية فيما بينها لتوسعة أسطولها وضم أصول جديدة، في محاولة للاستفادة من أزمة الطاقة وزيادة الطلب لإنعاش خزائنها وزيادة أرباحها، ولا سيما في ظل غياب الإمدادات الروسية عن المشهد.

استحواذ توتال إنرجي

قُدرت عملية بيع شركة نبتون إنرجي المعنية باستكشافات النفط والغاز بما يتجاوز 5 مليارات دولار، وتدرس عملاقة الطاقة الفرنسية الاستحواذ عليها، حسبما أوضحت مصادر لوكالة بلومبرغ.

نبتون إنرجي تجذب انتباه توتال إنرجي
موقع بحري للشركة - الصورة من Offshore Energy

وتتلقى الشركة -التي تتخذ من بريطانيا مقرًا لها- دعمًا من أسهم خاصة باستكشاف النفط والغاز، من بينها "مجموعة كارلايل" الأميركية و"سي في سي كابيتال" الفرنسية.

وتعد توتال إنرجي واحدة من الشركات التي بدأت مفاوضات المراحل المبكرة مع نبتون إنرجي حول صفقة الاستحواذ عليها وإتمام عملية الشراء، دون الإفصاح -رسميًا- من الجانبين عن أي تطورات.

ومع توارد أنباء حول دخول الشركة الفرنسية ضمن سباق راغبي شراء الشركة البريطانية، انخفضت أسهم الأولى بنسبة 0.09%؛ ما هبط بالمكاسب التي حققتها في وقت سابق ودفع قيمتها السوقية لتدور في نطاق 160 مليار دولار.

وتعوّل عملاقة الطاقة الفرنسية على صفقة الاستحواذ لتوسعة نطاق أصولها الإنتاجية للنفط والغاز لتشمل أنحاء أوروبا كافة، والشمال الأفريقي وآسيا والمحيط الهادئ.

ورغم طموح إتمام الصفقة؛ فإن المفاوضات ما زالت مستمرة في ظل حالة من عدم اليقين إذا ما كان العرض المطروح سيلقى قبولًا من الأطراف المعنية أم لا.

اهتمام إيطالي

لم تكن توتال إنرجي عملاقة الطاقة الفرنسية الوحيدة في أوروبا التي تبدي رغبتها في الاستحواذ على شركة نبتون إنرجي -التي تشكلت عام 2015- إذ عرضت إيني الإيطالية الأمر ذاته في وقت سابق دون إنجاز صفقة الاستحواذ.

وكان عرض استحواذ إيني على نبتون إنرجي أكثر جذبًا؛ إذ تراوح بين 5 مليارات و6 مليارات دولار، بحسب ما نشرته رويترز نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويبدو أن المشهد يتكرر؛ إذ دار السيناريو الحالي مع عملاقة الطاقة الفرنسية مع نظيرتها الإيطالية بالخوض في محادثات دون طرح عرض رسمي، ولم تعلن حينها أي تطورات حول صفقة البيع.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم أرباح شركات النفط الكبرى خلال العام الماضي (2022):

نتائج أعمال أرامكو السعودية وأرباح شركات النفط الكبرى في 2022

ونجح إنتاج نبتون إنرجي في جذب اهتمام الشركة الفرنسية ومن قبلها إيني؛ إذ تُنتج 130 ألف برميل مكافئ يوميًا بحصة ضخمة من الغاز، كما أن مشروعاتها منتشرة في النرويج وبريطانيا وإندونيسيا والجزائر وهولندا.

وتُشير التوقعات إلى ارتفاع حصتها الإنتاجية إلى 165 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري (2023).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق