رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع سعر بيع خام الشاهين تسليم يونيو

تعتزم شركة قطر للطاقة رفع أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل يونيو/حزيران المقبل، بعد تراجعها في مايو/أيار المقبل.

ومن المقرر أن ترفع قطر السعر الآجل لخام الشاهين في يونيو/حزيران نحو 0.36 دولارًا مقارنة بشحنات مايو/أيار المقبل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء تحديد شركة قطر للطاقة سعر شحنات خام الشاهين تحميل يونيو/حزيران عند مستوى أعلى من مايو/أيار، وسط توقعات بزيادة الطلب على النفط لفصل الصيف وسط نقص في المعروض بعد اتفاق تحالف أوبك+ على خفض الإنتاج.

سعر برميل النفط القطري

حددت قطر للطاقة سعر خام الشاهين في يونيو/حزيران عند علاوة نحو 2.37 دولارًا للبرميل فوق خام دبي، ارتفاعًا من نحو 2.01 دولارًا للبرميل في الشهر السابق.
قطر للطاقة

جاء تحديد السعر بعد بيع 4 شحنات من خام الشاهين تحميل يونيو/حزيران عبر عطاء أغلقت هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفازت شركتا بتروناس الماليزية وبتروتشاينا الصينية بالشحنات في نطاق سعري 2-2.4 دولارًا للبرميل فوق أسعار خام دبي.

ويُنظر إلى العطاء الشهري المنتظم من قطر على أنه الرائد في سوق النفط الخام متوسط الكبريت في الشرق الأوسط؛ إذ إن الدرجة أحد مكونات سلة دبي من الخامات.

وتُعَد الأقساط المتوقعة إلى حد كبير دالة على هيكل السوق؛ إذ يُنظر إلى خام الشاهين على أنه دليل إرشادي لشركة أرامكو السعودية لسعر بيع الخام العربي الخفيف.

تخفيضات أوبك+

يأتي قرار قطر للطاقة برفع سعر خام الشاهين في أعقاب إعلان تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، عن تخفيضات إضافية للإنتاج حتى نهاية عام 2023.

ودفعت التخفيضات منتجي النفط في الشرق الأوسط إلى زيادة أسعار البيع الرسمية للشحنات تحميل مايو/أيار ويونيو/حزيران، كما أدى إلى ارتفاع الأسعار في السوق الفورية.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا في عام 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بزيادة الاستهلاك في الصين بعد رفع قيود كورونا.

كما توقعت الوكالة تباطؤ نمو إنتاج النفط العالمي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 4.6 مليون برميل يوميًا في عام 2022، وتقود الدول غير الأعضاء في أوبك+ الزيادة بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل، في حين من المتوقع انخفاض إنتاج تحالف أوبك+ بمقدار 760 ألف برميل يوميًا في 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق