رئيسيةأخبار النفطنفط

شيفرون الأميركية تتوسع في أنغولا والكونغو باتفاق لتقاسم الإنتاج

بتشغيل مربع بحري مشترك

هبة مصطفى

تستعد أنغولا والكونغو -بمساعدة شركة شيفرون الأميركية- لإنهاء جولة مفاوضات استمرت 15 عامًا حول تطوير مربع نفط بحري مشترك بينهما، طبقًا لتأكيد مسؤول أفريقي دون تعليق رسمي من جانب الشركة.

وأوضح وزير النفط والغاز في جمهورية الكونغو الديمقراطية ديدييه بوديمبو، أن هناك اتفاقًا أوليًا حول تطوير المربع "سي 14"، وهو مربع مشترك مع أنغولا، في الوقت الذي تستعد خلاله الشركة الأميركية لإتمام اتفاق لتقاسم الإنتاج بين الأطراف المعنية، وفق ما نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وتتضمّن صفقة الاتفاق إلغاء مديونية مستحقة لصالح شركة سونانغول المملوكة للدولة في أنغولا لدى الكونغو، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاق شيفرون

تأخذ شركة شيفرون الأميركية على عاتقها إنهاء تفاصيل اتفاقية تقاسم إنتاج مربع نفط بحري مشترك بين كل من أنغولا والكونغو، إذ تعكف الشركة على تشغيل المربع.

وأوضح وزير النفط والغاز لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية ديدييه بوديمبو، أن الأطراف المعنية بالتعاون المشترك من المقرر أن تلتقي خلال شهر أبريل/نيسان الجاري للاتفاق حول مسودة الاتفاق وبحث تطوير المربع، مشيرًا إلى أن جولة المفاوضات طويلة الأمد الممتدة منذ 15 عامًا مع أنغولا تقترب من الانتهاء.

شيفرون الأميركية
موقع لشيفرون الأميركية في أنغولا - الصورة من موقع الشركة

وكشف بوديمبو عن أنه يجري التخطيط لبدء إنتاج النفط من المربع البحري المشترك في غضون عامين من التوقيع رسميًا على اتفاق تقاسم الإنتاج، على أن تتولى شركة شيفرون الأميركية مهمة التشغيل.

وتسعى الكونغو لرفع مستويات إنتاج النفط عن المستويات الحالية المقدرة بنحو 25 ألف برميل يوميًا، ولتحقيق هدفها تسعى لإتمام الاتفاق مع أنغولا والشركة الأميركية، بجانب طرح 27 قطعة مربع جديد للمزايدة.

أما أنغولا فتُخطط للحفاظ على موقع بصفتها ثالث أكبر المنتجين في أفريقيا، إذ أنتجت ما يقرب من مليون برميل يوميًا في مارس/آذار الماضي.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور إنتاج أنغولا من النفط الخام، خلال المدة من 2019 حتى 2022:

إنتاج أنغولا من النفط الخام

إلغاء الديون

قال وزير النفط الكونغولي ديدييه بوديمبو، إن الاتفاق المشترك مع أنغولا وشركة شيفرون الأميركية يتضمن جانبًا يتعلق بمستحقات شركة سونانغول الأنغولية لدى شركة "سوناهيدروك" الحكومية للنفط في كينشاسا.

وبلغ حجم الديون الإجمالية المستحقة على الكونغو 200 مليون دولار، يجري إلغاؤها بموقف صفقة تقاسم الإنتاج في المشروع المشترك بين البلدين.

ولم يكن الاتفاق مع شيفرون الأميركية المشروع المشترك الوحيد لدى الكونغو، إذ أعلن منتصف مارس/آذار الماضي مواصلة المباحثات مع شركتي لوك أويل الروسية وإيني الإيطالية حول ملكية مربعي "مارين 24" و"مارين 31" البحريين في الكونغو.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج الكونغو من النفط الخام، خلال المدة من 2019 حتى 2022:

إنتاج الكونغو من النفط الخام

ومطلع العام الجاري في يناير/كانون الثاني 2023، أُعلن فوز شركات أميركية وكندية بتراخيص تنقيب في بحرية كيفو لنحو 3 مربعات غاز طبيعي.

من جانب آخر، تضع شركة إكسون موبيل نصب أعينها ضخ استثمارات في أنغولا حتى نهاية العقد 2030 بما يُقدر بنحو 15 مليار دولار، بهدف تطوير بعض المربعات النفطية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق