رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةسياراتطاقة متجددة

الألواح الشمسية تعزز شحن السيارات الكهربائية في أميركا بوفورات ضخمة

هبة مصطفى

يبدو أن استعمال الألواح الشمسية لن يقتصر على توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل المنازل والمصانع وغيرها، بل برز دور مهم لها في عملية شحن السيارات الكهربائية مؤخرًا.

ورغم أن الاعتماد على هذه الألواح يزيد انتشار النقل النظيف، فإنه من ناحية أخرى له عائد مادي يمنح وكلاء بيع السيارات الكهربائية وفورات ضخمة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتؤدي الألواح دورًا مهمًا في تقليص استهلاك الكهرباء، إذ أشارت الرابطة الوطنية لتجّار السيارات في أميركا إلى أن حجم الاستهلاك الذي يسجله وكلاء بيع السيارات للشحن يفوق استهلاك كهرباء مباني المكاتب بما يزيد عن 20%، وفق تقرير نشره موقع وورلد نيوزيرا (World Newsera).

وفورات الألواح

قدّرت الرابطة الوطنية لتجّار السيارات في أميركا أن استعمال الألواح الشمسية وتركيبها على الأسطح لشحن السيارات الكهربائية وفّر لوكلاء بيع السيارات مبالغ ضخمة.

وتمكّن "لوثر أوتو غروب" -وكيل بيع السيارات الكهربائية في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية- من توفير 45 ألف دولار سنويًا، بعدما ثبّت ألواحًا بقدرة 454 كيلوواط على الأسطح.

الألواح الشمسية تعزز شحن السيارات الكهربائية في أميركا بوفورات ضخمة
موقف للسيارات مظلل بلوح شمسي على السطح - الصورة من Energy Design

أمّا "فيتزغيرالد أوتو مول"، وكيل بيع السيارات في مدينة "غايثرسبيرغ"، فأكد أنه في أعقاب استعمال الألواح الشمسية لتوفير الإمدادات اللازمة لشحن السيارات الكهربائية لمدة عام كامل، تمكّن من توفير 258 ألف دولار.

وخاض ما يقرب من 300 وكيل لبيع السيارات -منذ عام 2011- تجربة تركيب الألواح والاستفادة منها في عمليات الشحن، ومن المتوقع أن يشرع 250 وكيلًا في مواصلة التركيبات، خلال العام الجاري (2023).

وتُلزم علامات تجارية شهيرة للسيارات، مثل فورد، وكاديلاك، وجي إم سي، وشيفروليه، وكلاء بيع السيارات بتوفير الشواحن بمستويات مختلفة ومتنوعة.

البنية التحتية للشحن

يتطلب تطوير البنية التحتية للتوسعات المرتقبة في النقل النظيف إنفاق الوكلاء مبالغ ضخمة مقابل إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل محطات شحن السيارات.

وفاق حجم استهلاك وكلاء السيارات للكهرباء اللازمة لعمليات الشحن وغيرها استهلاك المباني المكتبية بنحو 20%، لتشغيل الضواغط وأنظمة غسيل السيارات وغيرها من الخدمات، بحسب الرابطة الوطنية لتجّار السيارات.

وأعلنت شركة الكهرباء "كون إديسون" أنها بصدد دعم وكلاء بيع السيارات، إذ انحازوا لفريق مستعملي إنتاج الألواح الشمسية لتشغيل محطات الشحن.

ويتطلب التوسع في استعمال هذه الألواح قرب محطات شحن السيارات توافر مساحات شاسعة، ويمكن أن تجد ضالّتها في أسطح صالات العرض كبيرة الحجم، بحسب مدير المشروعات التجريبية للسيارات ومحطات الشحن لدى شركة كون إديسون، جوزيف موريالي.

ولم تقف منافع استعمال الألواح الشمسية في عمليات شحن السيارات عند تحقيق وفورات للوكلاء فقط، بل امتدت للعملاء -أيضًا-، بعد احتساب الفرق بين الكهرباء المنتجة من مولدات الألواح وبين الكهرباء المستهلكة لشحن السيارات.

حوافز وأرصدة

تُتيح خطوة احتساب فارق الإنتاج والاستهلاك للعملاء إعادة بيع فارق الكهرباء الزائدة عن حاجة الشحن إلى الشبكة، مقابل الحصول على أرصدة تخصم من فواتير استهلاكهم.

ويتباين إمكان تطبيق هذا المقترح بين الولايات الأميركية وبعضها، ففي ولاية تكساس تُنجز هذه الخطوة -فقط- عبر التفاوض الفردي.

الألواح الشمسية تعزز شحن السيارات الكهربائية في أميركا بوفورات ضخمة
شحن السيارات الكهربائية في أميركا - الصورة من Fritz energy

ومن جانب آخر، يمكن لوكلاء بيع السيارات الاستفادة من حوافز استثمارات الطاقة الشمسية -بنسبة 26%- في حالة التوسع باستعمال الألواح لشحن السيارات.

ورغم هذه المحفزات، فإن بعضهم استبعد قدرة وكلاء بيع السيارات على التوسع في توليد كهرباء -عبر نشر الألواح الشمسية على أسطح المساحات وصالات العرض- بالقدر الكافي لتلبية الطلب.

ويشير ذلك إلى أن سيناريو الحصول على أرصدة مقابل بيع إمدادات الكهرباء الفائضة يعدّ أمرًا غير وارد في الآونة الحالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق