رئيسيةأخبار النفطنفط

أول شحنة من النفط الروسي تصل إلى باكستان بأسعار مخفضة خلال أيام

من المتوقّع أن تصل أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان بأسعار مخفضة، خلال أيام، في إطار اتفاق شراكة بين موسكو وإسلام آباد.

وقال وزير الدولة للنفط في باكستان مصدق مالك، إن بلاده ستشتري أول طلبية لها من الخام الروسي بسعر منخفض هذا الشهر، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي شحنة النفط الروسي في وقت تسعى فيه إسلام آباد لتأمين حاجتها من الوقود بأسعار مخفضة وسط تحديات الاقتصاد الكلي خلال محاولة الانتهاء من مشروع مصفاة نفط مع السعودية.

خصومات كبيرة

قال المسؤول الباكستاني إن إسلام آباد ستقدم طلبها الأول لاستيراد النفط الروسي "بخصم كبير" هذا الشهر، حسبما ذكرت صحيفة عرب نيوز.

النفط الروسي يصل قريبًا إلى باكستان
وزير الدولة للنفط في باكستان مصدق مالك

وأضاف مصدق مالك: "التفاصيل التجارية بشأن الطلبية ستتم خلال أسبوع أو نحوه؛ ثم سنقدم الطلبية.. ومن الواضح أن الخصم سيكون كبيرًا".

كان وزير الدولة لشؤون النفط مصدق مالك، قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده ستحصل على خصم 30% للنفط الخام الروسي.

ووافقت روسيا من حيث المبدأ على توريد النفط الخام والمنتجات النفطية إلى باكستان التي تعاني ضائقة مالية بأسعار أرخص هذا العام، ووقّعت عدة مذكرات تفاهم مع وزارة الطاقة في البلاد.

وطرحت إسلام آباد، خلال المباحثات، خصمًا يزيد على 30 دولارًا لبرميل النفط الروسي؛ إذ ترغب في شراء الخام من موسكو بنحو 50 دولارًا للبرميل.

وأرجع مسؤولو باكستان نسبة الخفض إلى تكاليف الشحن وطول المدة؛ إذ إن شحن النفط من المواني الروسية سيستغرق 30 يومًا؛ ما يعني زيادة قدرها 10-15 دولارًا للبرميل؛ بسبب تكاليف النقل.

كان وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، قد قال، في يناير/كانون الثاني، إن بلاده قد تبدأ في تصدير النفط إلى باكستان بعد مارس/آذار إذا تم الاتفاق على الشروط.

واردات باكستان من النفط

بلغت قيمة واردات إسلام آباد من الطاقة، خلال السنة المالية الماضية، 23.3 مليار دولار، وتشكل 29% من إجمالي واردات البلاد.

وخلال السنة المالية الحالية، استوردت إسلام آباد منتجات طاقة بقيمة 7.7 مليار دولار، وفقًا لمكتب الإحصاء الباكستاني.

جاءت رغبة باكستان في البحث عن مصادر أرخص للطاقة مدفوعة بأزمة اقتصادية خانقة بعد أن انخفضت احتياطياتها الرسمية من العملات الأجنبية إلى أقل من 5 مليارات دولار وخضعت عملتها الوطنية لتخفيض كبير في قيمة عملتها.

النفط الروسيتفاصيل مباحثات روسيا وباكستان

في الآونة الأخيرة، التقى ممثلون من شركات النفط المملوكة للدولة في كل من باكستان وروسيا، في مدينة كراتشي الساحلية الجنوبية؛ لاختتام المناقشات حول تجارة النفط بين البلدين.

وقال مالك: "آمل في أن نصدر طلبًا خلال هذا الشهر، وقريبًا جدًا ستكون لدينا أول شحنة نفط قادمة من موسكو".

وأضاف، ردًا على سؤال عما إذا كان السعر المخفض سيكون أقل من 60 دولارًا للبرميل الذي فرضته دول مجموعة السبع لإلحاق الضرر بالدخل النفطي لروسيا: "من الواضح، إذا لم يكن هناك خصم، فما الفائدة التي ستكون لباكستان في شراء النفط؟ لذلك، من الواضح جدًا أن ذلك سيكون بأسعار مخفضة".

وشدد الوزير على أن باكستان وروسيا اهتمتا بمعظم القضايا التعاقدية وتضعان الآن اللمسات الأخيرة على شروط وأحكام الصفقة.

وأشار المسؤول الباكستاني إلى أن شركات القطاع الخاص أعربت أيضًا عن اهتمامها باستيراد ما يصل إلى 80% من النفط الروسي.

مصفاة نفط مع السعودية

أوضح وزير النفط الباكستاني أن إسلام آباد تعمل عن كثب مع الرياض من أجل إنجاز مشروع مصفاة النفط التي تعتزم السعودية تنفيذها في بلاده.

وقال إن وفدي البلدين التقيا عدة مرات في الماضي لمناقشة إجراءات المشروع، حسبما ذكرت صحيفة عرب نيوز.

وأضاف: "لقد حللنا المشكلات المتعلقة بمشروع المصفاة.. ذهبنا إلى المملكة من أجل هذا، والتقينا أيضًا الفريق السعودي في أبوظبي".

وأشار إلى أن تفاصيل المشروع حاليًا معروضة على مجلس الوزراء الباكستاني وسيُتَّخَذ قرار بشأنها في غضون أسبوعين، من أجل وضع اللمسات الأخيرة للمضي قدمًا في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق