رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي - (تحديث)

وبرنت فوق 86 دولارَا

ارتفعت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان (2023)، وسط توقعات بانتعاش الطلب في الصين مع تراجع الإمدادات، لتحقق مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا في عام 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بزيادة الاستهلاك في الصين بعد رفع قيود كورونا.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الجمعة إنها تتوقع تباطؤ نمو إنتاج النفط العالمي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 4.6 مليونًا في عام 2022، وتقود الدول غير الأعضاء في أوبك+ الزيادة بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل، في حين من المتوقع انخفاض إنتاج تحالف أوبك+ بمقدار 760 ألف برميل يوميًا في 2023.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 588 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.2%، مسجلةً 86.31 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.4%، مسجلةً 82.52 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 13 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 1% بعد جلستين من المكاسب، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وحققت أسعار النفط مكاسب أسبوعية رابعة على التوالي؛ إذ قفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.3%، وارتفع خام برنت بنسبة 1.4%.

الطلب على النفط

قال محللون من مصرف إيه إن زد، في مذكرة للعملاء: "الصادرات الروسية تُظهر علامات ضعف؛ حيث ورد أن الإنتاج تقلّص بمقدار 700 ألف برميل يوميًا".

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

ويركز المستثمرون أيضًا على تقرير سوق النفط الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، والذي سيصدر في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وتساعد احتمالية أن تخفض الوكالة توقعات الطلب العالمي على النمو الاقتصادي الكلي المتعثر في الحد من أسعار النفط الخام.

وأشار تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، صدر أمس الخميس، إلى مخاطر هبوط الطلب في الصيف، لافتًا إلى خلفية نمو ضعيفة وتشديد السياسة النقدية وعدم الاستقرار في القطاع المالي العالمي.

تحليل أسواق النفط

مع ذلك، أظهرت بيانات التجارة الصينية، يوم الخميس، أن واردات النفط الخام من قبل ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم ارتفعت بنسبة 22.5% على أساس سنوي في مارس/آذار؛ ما أثار المشاعر الصعودية فيما يتعلق بالتعافي الاقتصادي الصيني.

وقال محللو جي بي مورغان، في مذكرة للعملاء: "على الرغم من الضغوط الاقتصادية المتجددة في الولايات المتحدة وأوروبا؛ فقد زاد الطلب العالمي على وقود التنقل بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع المنتهي في 8 أبريل/نيسان، مقارنة بمستويات العام الماضي".

وقال المحللون إن الانتعاش في الصين مع دول آسيا الأخرى -يمثل ثلثي التنقل العالمي- يغذي نمو الطلب، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات سعر النفط

سجّلت أسعار النفط الخام، خلال الأسبوع الجاري، أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين، وسط تباطؤ بيانات التضخم الأميركية وتراجع الدولار، وسط التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

وتراجع سعر الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أرخص للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى؛ ما يعزز الطلب.

يشير محللون إلى أن أسعار النفط الخام الحالية قد تكون قريبة من السقف الفني، ويقول المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "يبدو أن ارتفاع الأسعار وصل أخيرًا إلى طريق مسدود"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المتوقّع أن تسجل أسعار النفط الخام اتجاهًا تصاعديًا، لكن من المتوقع أن تتوج الزيادات عند 90 دولارًا للبرميل، بحسب المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق