رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1%.. وبرنت فوق 86 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 13 أبريل/نيسان (2023)، بعد جلستين من المكاسب، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

يأتي ذلك مع استمرار قلق المستثمرين بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة وضعف في الطلب على النفط، بالتزامن مع الكشف عن بيانات التضخم في أميركا.

وأظهر تقرير أوبك الشهري، انخفاض إنتاج الدول الأعضاء بمقدار 86 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 28.797 مليون برميل يوميًا.

بينما أبقت المنظمة توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط والمعروض دون تغيير خلال العام الجاري (2023).

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.4%، مسجلةً 86.09 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.3%، مسجلةً 82.16 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 12 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 2% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بعد صدور بيانات المخزونات الأميركية.

تحليل أسعار النفط

صعدت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر في الجلسة السابقة؛ إذ حفّزت بيانات التضخم الأميركية الهادئة الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي من المرجّح أن يتوقف عن رفع أسعار الفائدة.

أسعار النفط الخام
منصة في أحد حقول النفط - أرشيفية

لكن التشديد السابق، الذي رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2007، أثار مخاوف من أن تركيز الاحتياطي الفيدرالي على وقف التضخم قد يخنق النمو الاقتصادي والطلب المستقبلي على النفط في أكبر مستخدم للنفط في العالم.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تستمر المحادثات حول الركود الأميركي المحتمل الذي سُلِّطَ الضوء عليه في محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير في إثارة الشكوك حول توقعات الطلب على النفط، والتي تم إبطالها بسبب ظروف العرض الأكثر تشددًا في الوقت الحالي".

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 0.1% الشهر الماضي، وهو ما يقل عن توقعات الاقتصاديين بزيادة بنسبة 0.2%، وهبوطًا من ارتفاع بنسبة 0.4% في فبراير/شباط؛ ما رفع التوقعات بأن يوقف الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بعد زيادة محتملة في مايو/أيار.

وتوقّع موظفو الاحتياطي الفيدرالي، الذين قيَّموا التداعيات المحتملة للضغوط المصرفية، حدوث "ركود معتدل" في وقت لاحق من هذا العام.

الركود المحتمل

قال المحلل في شركة فوغيتومي للأوراق المالية المحدودة، توشيتاكا تازاوا: "انتهى ارتفاع أسعار النفط الخام بسبب مخاوف من أن الركود الأميركي المحتمل سيضعف الطلب على النفط الخام".

وأضاف: "ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 83 دولارًا للبرميل، بالقرب من أعلى سقف تقني له منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ما أثار أيضًا شعورًا بالحذر بين المستثمرين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتجاهلت الأسواق، أمس الأربعاء، زيادة طفيفة في مخزونات النفط الأميركية، وعزت ذلك جزئيًا إلى الإفراج عن النفط بتكليف من الكونغرس من احتياطي الطوارئ الأميركي وانخفاض الصادرات في بداية الشهر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام ارتفعت 597 ألف برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لوكالة رويترز بانخفاض 600 ألف برميل، في غضون ذلك، سُحِبَت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بأقل من المتوقع.

احتياطي النفط الإستراتيجي

قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، يوم الأربعاء، إن إدارة بايدن تخطط لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي قريبًا، وتأمل في أن تفعل ذلك بأسعار النفط الخام المنخفضة.

ومع ذلك؛ هزّت سوق النفط صعودًا قبل أسبوعين بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء مثل روسيا على تقليص الإنتاج.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، إنه نتيجة لذلك، قد تشهد سوق النفط العالمية شحًا في النصف الثاني من عام 2023؛ ما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق