رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 30 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 13 أبريل/نيسان (2023)، للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع العملة الأميركية.

إذ أدت بيانات التضخم الأميركية، التي جاءت أضعف من المتوقع، إلى المراهنات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى قبل أن يتوقف مؤقتًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.5%، ما يعادل 30.40 دولارًا، مسجلًا 2055.30 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 12 أبريل/نيسان، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع العملة الأميركية، بعدما أظهرت بيانات حديثة انخفاض معدل التضخم في أميركا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.4% عند 2043.01 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 2%، مسجلًا 25.99 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3.4%، ليصل إلى 1055.57 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8% إلى 1515.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5% إلى 100.956 نقطة.

أسعار الذهب
عملية تصنيع سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسواق الذهب

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1%، خلال تعاملات الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات أن مؤشر أسعار المستهلك الأميركية ارتفع بنسبة 0.1% الشهر الماضي، مقارنة بالتوقعات بزيادة 0.2%، بعد تقدمه بنسبة 0.4% في فبراير/شباط.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "إن التوقعات بأن دورة رفع الاحتياطي الفيدرالي قد تقترب من نهايتها مثبتة جيدًا على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي الأخيرة، مع انخفاض عائدات الخزانة وتراجع الدولار الذي يدعم أسعار الذهب".

وتسعر الأسواق حاليًا بنسبة 66.2% فرصة رفع بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار، مع خفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام.

كما أظهرت بيانات صادرة اليوم، انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% خلال مارس/آذار الماضي، في أحدث علامة على تباطؤ معدل التضخم.

توقعات أسعار الذهب

قال المحلل الفني لوكالة رويترز وانغ تاو، إن أسعار الذهب في التعاملات الفورية قد تعيد اختبار مقاومة عند 2032 دولارًا للأوقية.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنه بينما يتعين على الاحتياطي الفيدرالي "المزيد من العمل الذي يتعين القيام به" بشأن رفع أسعار الفائدة؛ فإن تشديد شروط الائتمان قد يتطلب وقفة.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، إن الاحتياطي الفيدرالي لديه المزيد من العمل لخفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%؛ لأن البيانات الأخيرة حول ضغوط الأسعار لم تكن ضعيفة بما فيه الكفاية.

كما أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، في مارس/آذار، أن العديد من صانعي السياسة أخذوا في الاعتبار إيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا بعد توقع أن ضغوط القطاع المصرفي ستدفع الاقتصاد إلى الركود.

وقال محلل آي جي، ييب رونغ، إن مخاوف الركود "تسمح لأسعار الذهب بالارتفاع في وضعها بصفتها ملاذًا آمنًا.. بينما تكشف الظروف الفنية عن بعض الاعتدال في الزخم الصعودي عند الارتفاعات الأخيرة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق