رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية تعزز أسطولها البحري بـ5 ناقلات غاز عملاقة

عزّزت شركة أدنوك الإماراتية أسطولها الدولي للشحن البحري بإضافة 5 ناقلات غاز عملاقة جديدة، من أجل تأمين الطلب المتزايد من عملائها على الغاز المسال، وغاز النفط المسال.

يأتي ذلك في إطار مساعي الشركة الإماراتية لتنمية أعمالها في مجال الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة لتقديم خدمات شاملة لعملائها، وتنويع مصادر إيراداتها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت "أدنوك للإمداد والخدمات"، ذراع الشحن واللوجستيات البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الخميس، إضافة ناقلات الغاز العملاقة الجديدة لأسطولها المكون من أكثر من 300 سفينة للشحن البحري والخدمات اللوجستية البحرية والخدمات البحرية.

مزايا الناقلات الجديدة

بُنِيَت الناقلات الجديدة في حوض "جيانغ نان" لبناء السفن في شنغهاي؛ إذ ستمتلكها وتديرها شركة "إيه دبليو للملاحة" المشروع المشترك بين "أدنوك للإمداد والخدمات" ومجموعة "وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية.

وستوفر ناقلات الغاز العملاقة الجديدة، التي تنقل الغاز المسال للشركة الإماراتية، مرونة أكبر لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز؛ نظرًا إلى الدور المهم الذي يؤديه الغاز الطبيعي بصفته وقودًا منخفض الكثافة الكربونية في مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة.

وتبلغ سعة كل ناقلة من ناقلات الغاز الخمس العملاقة (العين، زاخر، ربدان، السلام، بينونة) 86 ألف متر مكعب، وتعمل بمحرك ثنائي الوقود يستخدم غاز النفط المسال؛ ما يجعلها أقل السفن من حيث الانبعاثات في فئة ناقلات الغاز العملاقة.

أدنوك الإماراتية
ناقلة غاز - أرشيفية

الطلب على ناقلات الغاز

قال الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك للإمداد والخدمات" رئيس مجلس إدارة شركة "إيه دبليو للملاحة" القبطان عبدالكريم المصعبي: "تُمثّل إضافة هذه الناقلات الجديدة منخفضة الانبعاثات إلى أسطول الشركة المتنامي، الذي يزيد على 800 قطعة بحرية مملوكة ومُشغَّلة ومستأجرة، إنجازًا مهمًا يسهم في تعزيز قدرات الشركة على الاستفادة من الطلب العالمي المتنامي على الطاقة".

وأشار إلى أن الغاز الطبيعي يؤدي دورًا تتزايد أهميته في مشهد الطاقة العالمي، وتعمل أدنوك للإمداد والخدمات على توسعة أسطولها من ناقلات الغاز لتلبية طلب عملائها بالتزامن مع خفض الانبعاثات من أسطولها، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وستمتلك شركة "إيه دبليو للملاحة" وتدير ناقلات الغاز العملاقة الجديدة، التي ستنقل غاز النفط المسال من "أدنوك" والموردين العالميين، إلى قواعد التصنيع التابعة لشركة "وانهوا" في الصين وحول العالم.

يشار إلى أن شركة "إيه دبليو للملاحة" قد تأسست في عام 2020 لدعم عقد لتوريد غاز النفط المسال يمتد لمدة 10 سنوات تم توقيعه بين "أدنوك" ووانهوا في عام 2018.

سلاسل التوريد

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "وانهوا" للصناعات الكيميائية كو جوان جو: "أضافت شركة إيه دبليو للملاحة قيمة كبيرة لكل من مجموعة وانهوا وشركة أدنوك للإمداد والخدمات على السواء، من خلال تحسين سلاسل التوريد".

ويقوم حوض "جيانغ نان"، الذي سلّم ناقلات الغاز العملاقة، ببناء ناقلات للغاز الطبيعي المسال لصالح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" من المقرر تسليمها خلال عامي 2025 و2026.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة حوض "جيانغ نان" لبناء السفن لين أو: "تناسب ناقلات الغاز العملاقة التي نبنيها الطموحات المستقبلية، ولا سيما فيما يخص الاستدامة؛ فقد زُوِّدَت بتقنية المحرك مزدوج الوقود، ومولدات عمودية متقدمة؛ ما يمكّنها من تلبية أحدث متطلبات كفاءة الطاقة وأكثرها صرامة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق