رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مذكرة تفاهم للتنقيب عن الفوسفات في الأردن بمنطقة الريشة.. الأولى من نوعها

يُعوَّل على قطاع الفوسفات في الأردن في المساهمة بدور فعال في دعم موازنة المملكة باعتباره أحد المقومات الرئيسة للنمو الاقتصادي في البلاد.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان (2023)، مذكرة تفاهم مع الشركة العربية للتعدين للتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة على الحدود الشرقية للمملكة.

يمتلك الأردن خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 مليار طن، ويمتاز بمواصفات عالية الجودة؛ إذ يحتوي على 67-73% من ثلاثي فوسفات الكالسيوم، وفق بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استغلال فوسفات الريشة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الفوسفات في منطقة الريشة ومدتها 12 شهرًا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الفوسفات في الأردن في منطقة تقدر مساحتها بـ305 كيلومترات مربعة من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية وحفر شبكة آبار استكشافية ضمن برنامج تنقيبي لمنطقة الاستكشاف.

وأكد أن المذكرة هي الأولى من نوعها في مجال استغلال خامات الفوسفات في المنطقة الشرقية من الأردن وتأتي ضمن حزمة البرنامج الوطني للتعدين في إطار جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين في مجال الخامات والمعادن الإستراتيجية.

وأشار إلى أنه لن يتم السماح بتصدير الإنتاج على شكل خام، وإنما سيتم استغلاله في الصناعات التحويلية لتعظيم الفائدة من المشروع الوطني الكبير.

الفوسفات في الأردن
وزير الطاقة خلال جولة تفقدية في مشروع استكشاف الفوسفات بمنطقة الريشة - أرشيفية

التعدين في الأردن

وصف وزير الطاقة الأردني قطاع التعدين بأنه أحد القطاعات التي عرّفتها خطة التحديث الاقتصادي بأنها ذات قيمة صناعية عالية، ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 أضعاف ومضاعفة قيمة الصادرات إلى 4 أضعاف بناء على النتائج المأمولة التي تم التوصل إليها.

وقال إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين في الأردن أولوية؛ لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال إنشاء صناعات تحويلية وكيماوية في المناطق التي يوجد فيها خام الفوسفات في الأردن والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

وكشف الخرابشة عن إمكان تأسيس شركة مساهمة عامة ترتبط بالمشروع ويتم طرح جزء من أسهمها للمواطنين الأردنيين لتعظيم الفائدة التي تعود على الوطن.

إنشاء مصانع متخصصة

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتعدين محمد الشحي، إن الشركة بعد مرحلة التنقيب عن الفوسفات في الأردن ستُنشِئ مصانع متخصصة لاستغلال الخام وإنتاج مواد مثل حامض الفوسفوريك والعديد من المنتجات الأخرى الخاصة بالأسمدة بما يخدم الوطن العربي لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد أهمية المردود الكبير لهذه الصناعات على اقتصادات الدول التي تنفذ مثل هذه المشروعات، حسبما ذكرت قناة المملكة الأردنية.

وأضاف أن توقيع اتفاقية استغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة خطوة مهمة في تاريخ الشركة العربية للتعدين تضاف إلى قصص النجاح التي تحققها الشركة على مستوى الوطن العربي.

وكانت الشركة العربية للتعدين قد تقدمت لوزارة الطاقة برسالة اهتمام في وقت سابق أبدت رغبتها بإجراء دراسات تنقيبية لتقييم الجدوى الاقتصادية لخام الفوسفات في شرق الأردن من خلال العرض المباشر للخامات الإستراتيجية؛ حيث تمت دراسة ملف الشركة من قِبل اللجان الفنية في وزارة الطاقة وتقييم الملاءة الفنية والمالية للشركة.

استكشاف الفوسفات

كان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، قد أطلق، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2021، عمليات استكشاف خام الفوسفات في الريشة؛ ما يمهّد لعلاقة تكاملية بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يُعَد مشروعًا وطنيًا ينفذ بسواعد وقدرات وطنية.

وشمل البرنامج الاستكشافي التنقيبي الأولي، الذي أطلقته الوزارة، أكثر من 90 كيلومترًا مربعًا، إذ حُفِرَ أكثر من 55 بئرًا، وأظهرت نتائج التقرير الفني، الذي نشر في سبتمبر/أيلول 2022، وجود نوعية مرتفعة من الفوسفات وصلت في حدها الأعلى إلى ما نسبته 36% من تركيز خامس أكسيد الفسفور وبغطاء ترابي بمتوسط 10 أمتار وسماكات مرتفعة من الفوسفات تراوحت بين 4 و8 أمتار وبشوائب معدنية منخفضة لم تتجاوز بمجموعها للأكاسيد الرئيسية 0.1%.

وقدرت الدراسة وجود احتياطيات عالية تجاوزت 750 مليون طن من خام الفوسفات ضمن منطقة الدراسة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منطقة الريشة منطقةً مفتوحة للاستثمار لخام الفوسفات في الأردن ضمن مجالات الصناعات التحويلية المختلفة حصرًا ودون السماح بتصدير الخام دون عمليات التصنيع من أجل رفع القيمة المضافة والعوائد الاستثمارية وبما يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي.

وكانت وزارة الطاقة قد وقّعت، في وقت سابق، عدة مذكرات تفاهم ما زالت سارية المفعول مع عدة شركات محلية وعالمية لدراسة الجدوى الاقتصادية لخامات إستراتيجية من العناصر الأرضية النادرة والذهب والنحاس والليثيوم، ويتوقع في منتصف العام المقبل أن تزود الشركات وزارة الطاقة بدراساتها التي تحدد ما إذا كانت ترغب في الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقتصادية لهذه الخامات وتوقيع حقوق امتياز وتعدين لكل شركة وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة التعدين العربية قد وقّعتا، في وقت سابق، مذكرتي تفاهم للتنقيب عن خامات الذهب في منطقة جبل مبارك وخام الليثيوم في منطقة فينان، ومن أجل المضي في تنفيذ بنود الاتفاقيات وقّعت الشركة العربية للتعدين مع شركة دبليو جي إم الاستشارية الكندية للتنقيب؛ حيث ستقدم الشركة خدمات فنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع وزارة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق