سياراتتقارير السياراترئيسية

صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في إندونيسيا تسعى لدعم أميركي

تستفيد من المزايا الضريبية لقانون الحد من التضخم

حياة حسين

تعتزم إندونيسيا عرض إقامة منطقة تجارة حرة مع أميركا في مجال المعادن النادرة اللازمة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية؛ بهدف الاستفادة من تسهيلات تشريع الحد من التضخم، وفق مسؤول بالبلاد.

وقال الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بانجيتان، في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، إن هذه الاتفاقية تمكّن الشركات في سلاسل إمدادات السيارات الكهربائية من الاستفادة من التسهيلات الأميركية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتطمح إندونيسيا إلى أن تصبح مركزًا عالميًا لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، خاصة أنها تمتلك ربع الاحتياطي العالمي من النيكل، وهو أحد المعادن الرئيسة المطلوبة في الصناعة.

وبلغ إنتاج إندونيسيا من النيكل، في 2021، مليون طن، حسب بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توافر النيكل

لا توجد اتفاقيات تجارة حرة بين إندونيسيا وأميركا، لكن امتلاك الدولة الجنوب آسيوية كميات كبيرة من النيكل، وتنامي أهميته في سلسلة الإمدادات العالمية، قد يمهّد لإبرام مثل هذه الاتفاقيات؛ ما يعني تدفق المعادن النادرة اللازمة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية إلى الولايات المتحدة.

وقال الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بانجيتان، خلال مؤتمر انعقد في العاصمة (جاكرتا)، اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، تعليقًا على ما أصدرته الولايات المتحدة من قواعد إرشادية للتسهيلات التي تقدمها لصناعة السيارات الكهربائية من خلال قانون الحد من التضخم مؤخرًا: "نسعى لجذب الشركات الأميركية، وسنعرض عليها اتفاقية تجارة حرة محدودة".

وأضاف الوزير أن هذه الاتفاقية التي ترغب بلاده في إبرامها مع الولايات المتحدة، تشبه اتفاقية أميركا مع اليابان لتجارة المعادن النادرة بينهما، والتي يجري التفاوض بشأنها حاليًا.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت، في مارس/آذار الماضي، على بدء مباحثات مع اليابان؛ لإبرام اتفاقية تجارة حرة في مجال المعادن النادرة، مثل: الليثيوم والنيكل والكوبالت والغرافيت، إضافة إلى المنغنيز.

قانون الحد من التضخم

بطاريات السيارات الكهربائية
منجم لليثيوم - الصورة من "كاناري ميديا"

أقر الرئيس الأميركي جو بايدن، قانون الحد من التضخم في أغسطس/آب من 2022.

وأصدرت واشنطن مؤخرًا قواعد إرشادية جديدة لكيفية استفادة صناعة السيارات الكهربائية من التسهيلات الضريبية التي أقرها القانون.

وأشارت تلك القواعد إلى أن الاستفادة تتطلب نسبة محددة من مكونات بطارية تُنتج أو تُجمع في أميركا، أو في دولة أخرى ترتبط معها الولايات المتحدة باتفاقية تجارة حرة.

وتهدف تلك القواعد إلى فطام الولايات المتحدة عن الاعتماد على الصين لتطوير سلاسل توريد بطاريات السيارات الكهربائية.

وتسعى إندونيسيا لجذب استثمارات أجنبية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية والمركبات، متضمنة شركات أميركية مثل تيسلا وفورد.

وقال الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بانجيتان، إنه سيجري مباحثات مع الشركتين بشأن استثماراتهما في بلاده، خلال زيارة إلى الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الجاري.

استثمارات صينية

منذ حظر إندونيسيا صادرات النيكل في عام 2020، استقبلت استثمارات صينية من عدة شركات.

وكان نائب وزير التنسيق للشؤون البحرية والاستثمارية الإندونيسي سبتين هاريو ستو، قد صرّح، في ديسمبر/كانون الأول (2022)، بأن مستثمرين يبنون مصنعين في البلاد، أحدهما لهيدروكسيد الليثيوم، بطاقة 60 ألف طن، في وسط منطقة صناعة النيكل في منطقة مورووالي، والثاني لمواد الأنود بسعة 80 ألف طن.

وقال: "نحن نبني نظامًا بيئيًا؛ لذلك لا ننتج النيكل أو الكوبالت فقط.. نحن نسعى لإنتاج كل الخامات المطلوبة".

ووقّعت شركة فورد الأميركية اتفاقية مع وحدة إندونيسية تابعة لشركتي تعدين النيكل البرازيلية (فال) والصينية (زيجيانغ)، للمشاركة في مشروع (إتش بي إيه إل) لاستخراج الكوبالت والنيكل، باستثمارات قيمتها 4.5 مليار دولار في جزيرة سولاويزي.

وكان الوزير الإندونيسي قد ترأّس وفدًا رسميًا لزيارة الصين، الأسبوع الماضي؛ للترويج للاستثمار في بلاده.

وقال إن مسؤولين رسميين سيجرون مفاوضات في شهر مايو/أيار المقبل (2023)، مع شركة (بي واي دي) الصينية للسيارات عن استثمارات محتملة في بلادهم، إلا أن الوزير رفض التعليق على مفاوضات بلاده مع شركة تيسلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق