سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

صفقة أكوا باور السعودية المؤجلة في العراق تدور حول 3 ملفات عالقة (خاص)

ياسر نصر - عبدالرحمن صلاح

يتوجه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، إلى الرياض، خلال الأيام المقبلة، في زيارة قد تحسم صفقة أكوا باور السعودية المؤجلة منذ ما يزيد على 20 شهرًا.

ومن المتوقع أن يعقد المسؤول العراقي عدة مباحثات في الرياض؛ إذ سيبحث مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مشروعات الربط الكهربائي، والتعاون بين البلدين، بينما سيناقش التحديات التي تواجه مشروع الطاقة الشمسية الذي تعتزم الشركة السعودية تنفيذه في محافظة النجف.

يبحث العراق مع أكوا باور السعودية، الشركة المطوِّرة والمستثمرة والمشغلة لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه حول العالم، منذ أغسطس/آب 2021، تنفيذ محطة طاقة شمسية في النجف بقدرة 1000 ميغاواط.

الملفات العالقة

كشف المتحدث باسم المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، عن أهم الملفات التي لا تزال عالقة بين بغداد والرياض حول مشروع الطاقة الشمسية.

صفقة أكوا باور السعودية في العراق
المتحدث باسم المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي

وقال إن أغلب النقاط ليس موضع خلاف، ولكن هناك مباحثات حوله من قبل الطرفين تمهيدًا للوصول إلى صيغة نهائية للتعاقد.

ولخّص المسؤول العراقي النقاط العالقة في ملف صفقة أكوا باور السعودي في التالي:

  • الاتفاق على حجم قيمة الصفقة.
  • ماهية المشروع استثماريًا.
  • سعر تعرفة بيع الكهرباء من المشروع.

وشدد أحمد موسى العبادي، في تصريحاته إلى منصة الطاقة، على أن هناك جهودًا للتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع أكوا باور في العراق، وأن المناقشات مع الجانب السعودي لم تتوقف خلال الأشهر الماضية.

الطاقة المتجددة في العراق

يأتي مشروع أكوا باور السعودية ضمن عدد من المشروعات التي يعتزم العراق تنفيذها خلال المدة المقبلة من أجل تأمين احتياجاته من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

ويخطط العراق لإضافة 12 ألف ميغاواط إلى منطومة الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية، مع التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، لحل أزمة الطاقة التي يعانيها ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك.

ودعت شركة توتال إنرجي الفرنسية، الأسبوع الماضي، أكوا باور إلى تنفيذ المشروع الذي تعتزم بدءه في محافظة البصرة بقدرة 1000 ميغاواط ضمن الاستثمارات التي تخطط لتنفيذها في المشروع ضمن صفقة الـ27 مليار دولار.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، أن الخطوات التنفيذية لمشروع البصرة بدأت ومن المتوقع الانتهاء منه في غضون عامين، بحسب تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة توتال، الأربعاء 5 أبريل/نيسان، التوصل إلى اتفاق لتنفيذ عقد في العراق -موقع عام 2021، وتأخر بسبب خلافات- يستهدف في مرحلته الأولى استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، ويتضمن 4 مشروعات من بينها مشروع إنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 1000 میغاواط.

ويستهدف العراق البدء في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية خلال العام الجاري (2023) بعد توقيع عقود مع شركات مصدر الإماراتية، وتوتال الفرنسية، وتحالف سكاتك النرويجي، وشركة باور تشاينا الصينية، لإنشاء محطات للطاقة الشمسية.

وتعتزم بغداد ربط المرحلة الأولى من هذه المشروعات التي تتضمن الوصول إلى قرابة 7 آلاف و500 ميغاواط من الإنتاج خلال عامين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق