رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط العراقي تهبط 200 ألف برميل يوميًا بسبب توقف الضخ إلى تركيا

خلال مارس

تراجعت صادرات النفط العراقي نحو 200 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار الماضي، بفعل توقف الإمدادات نحو تركيا بعد حكم دولي لصالح بغداد.

وعلى الرغم من مرور ما يزيد على 15 يومًا على الحكم الصادر من غرفة التجارة الدولية في 22 مارس/آذار الماضي، الذي ألزم تركيا بدفع تعويضات إلى العراق تتعلق بنقل نفط إقليم كردستان عبر خط أنابيب جيهان دون الحصول على إذن بغداد؛ ما تزال الإمدادات متوقعة حتى اليوم.

ووجد الحكم أن تركيا انتهكت معاهدة مع العراق، من خلال تسهيل مبيعات النفط المستقلة إلى حكومة إقليم كردستان.

صادرات النفط العراقي في مارس

تراجعت صادرات النفط العراقي من جميع أنحاء البلاد بصورة حادة في مارس/آذار إلى 3.534 مليون برميل يوميًا من 3.738 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط.

وأدى إغلاق خط الأنابيب عبر تركيا إلى توقف ما يقرب من نصف مليون برميل يوميًا من الصادرات في الأسبوع الأخير من الشهر، حسبما ذكر موقع عراق أويل ريبورت (IRAQ OIL REPORT).

صادرات النفط العراقي
خطوط أنابيب في ميناء جيهان التركي- أرشيفية

وما تزال صادرات العراق من النفط من إقليم كردستان غير متصلة بالشبكة في أعقاب فوز تحكيم تاريخي ضد تركيا، بالإضافة إلى أن موعد الضخ غير واضح، على الرغم من توقيع الحكومة العراقية اتفاقًا مع حكومة كردستان في 4 أبريل/نيسان الجاري لاستئناف تصدير النفط من الشمال.

ولم يتلق مشغلو خط الأنابيب أي تعليمات بشأن استئناف الضخ، إذ ما يزال العراق ينتظر ردًا من تركيا حول إعادة ضخ 450 ألف برميل يوميًا من كركوك إلى جيهان، التي تمثّل نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

وترغب تركيا في حل هذه القضية قبل إعادة الضخ عبر خط الأنابيب، لعدم تكرار الأمر في المستقبل، خاصة أن الاتفاق بين بغداد وأربيل مؤقت ودون سند قانوني.

وكانت الإحصاءات الأولية لصادرات النفط العراقي خلال مارس/آذار الصادرة عن شركة "سومو" قد أشارت إلى تراجعها بنحو 40 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار الماضي.

وأوضحت أن صادرات النفط العراقي بلغت نحو 3.255 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار، مقارنة بالكميات المصدرة في شهر فبراير/شباط، التي بلغت 3.295 مليون برميل يوميًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تخفيضات إنتاج العراق

أشار التقرير إلى أنه من المرجح أن ينعكس تمديد الإغلاق السابق للأسبوع الأول من أبريل/نيسان على انخفاض حجم الصادرات هذا الشهر.

وأوضح التقرير أن تراجع صادرات النفط العراقي متوقع أن يستمر طيلة أشهر العام الجاري مع انخفاض التدفقات على الأرجح في مايو/أيار، بعد أن وافقت بغداد على الانضمام إلى 8 منتجين آخرين في تحالف أوبك+ في خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط.

وقرّر العراق خفض إنتاجه من النفط بصورة طوعية بنحو 211 ألف برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيار حتى نهاية 2023.

وأوضحت وزارة النفط العراقية -في بيانها- أن القرار يهدف إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرارها.

وكانت السعودية قد أعلنت -في 2 أبريل/نيسان 2023- خفضًا طوعيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، تبعَها العراق 211 ألف برميل يوميًا، والإمارات 144 ألف برميل يوميًا، والكويت 128 ألف برميل يوميًا، وقازاخستان 78 ألف برميل يوميًا، والجزائر 48 ألف برميل يوميًا، وسلطنة عمان 40 ألف برميل يوميًا، والغابون 8 آلاف برميل يوميًا.

ورفع قرار أوبك+ الحجم الإجمالي لتخفيضات التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق