رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

خط أنابيب عملاق لنقل الهيدروجين الأخضر في الصين

تنفذه سينوبك

الطاقة

كشفت شركة سينوبك مشروعًا عملاقًا لتنفيذ خط أنابيب لنقل الهيدروجين في الصين، من غرب البلاد الغني بالموارد إلى المناطق المستهلكة للوقود في الشرق.

ومن المقرر أن يمتد المشروع بطول 400 كيلومتر من منغوليا الداخلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة إلى العاصمة بكين، وستبلغ طاقته الأولية 100 ألف طن سنويًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ما تزال عمليات نقل الهيدروجين الأخضر عبر خطوط الأنابيب في مراحل الدراسة، وسط مساعي العديد من الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات تهدف إلى خفض تكلفة الوقود النظيف من خلال خطوط الأنابيب، أو الاستعانة بخطوط الغاز الحالية.

وتعدّ الجزائر والمغرب في مقدمة الدول العربية الساعية إلى الاستفادة من بينتها التحتية من أجل نقل الهيدروجين في خطوط الأنابيب.

مشروع سينوبك لنقل الهيدروجين

ستبني سينوبك (أكبر شركة لتكرير النفط في الصين) خط أنابيب لنقل الهيدروجين من مشروعات الطاقة المتجددة في منطقة منغوليا الداخلية بشمال غرب الصين إلى مدن في شرقها.

نقل الهيدروجين الأخضر في الصين
عامل يعيد تزويد حافلة عامة بالوقود في محطة للتزود بوقود الهيدروجين في الصين

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الصينية، ما يونغ شنغ، إن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 400 كيلومتر، وستبلغ طاقته الأولية 100 ألف طن سنويًا، ولديه القدرة على زيادة السعة إلى 500 ألف طن على المدى البعيد، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا.

يعدّ المشروع أول خط أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر في الصين من الغرب إلى الشرق، إذ إن الدولة تشغّل حاليًا خطوط أنابيب لما يسمى بـ "الهيدروجين الرمادي" المنتج من مصادر الوقود الأحفوري.

وأضاف ما يونغ شنغ أنه من المقرر بناء المواني على طول خط الأنابيب للسماح بالوصول إلى مصادر الهيدروجين الجديدة المحتملة.

تمّ تضمين المشروع في خطة بناء شبكة النفط والغاز في الصين التي أصدرتها إدارة الطاقة الوطنية في مارس/آذار الماضي.

الهيدرجين الأخضر في الصين

أوضح المسؤول الصيني أنه بعد تشغيل خط الأنابيب، فإن الإمداد من منغوليا الداخلية سيحلّ محلّ إنتاج الهيدروجين الحالي من الوقود الأحفوري في منطقة (بكين - تيانجين - خبي)، ليؤدي دورًا رائدًا في نقل الهيدروجين عبر المناطق، ويساعد في تعزيز تحديثات الطاقة في البلاد.

يجري إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقسيم جزيئات الماء بالكهرباء المتجددة، ويوصف بأنه بديل نظيف للوقود الأحفوري في الصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها.

وتعدّ سينوبك العملاقة للنفط والغاز المملوكة للدولة أكبر منتج للهيدروجين في الصين، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الشركة الصينية هذا العام أنها ستبني مصنع هيدروجين أخضر في مدينة أوردوس المنغولية الداخلية، بطاقة سنوية مخططة تبلغ 30 ألف طن، كما أطلقت الشركة مشروع الهيدروجين الأخضر في كوكا في منطقة شينجيانغ الغربية عام 2021.

كان مخطط الدولة الصيني قد أعلن العام الماضي هدفه لإنتاج 100 ألف إلى 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، وامتلاك نحو 50 ألف مركبة تعمل بالوقود الهيدروجين بحلول عام 2025، في إطار خطة طموحة للانتقال نحو الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق