سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1%.. وبرنت تحت 85 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي ومخاوف زيادة معدلات الفائدة في الولايات المتحدة عقب تقرير الوظائف الشهري.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت في التعاملات المبكرة، مع تقييم المستثمرين لاحتمال تشديد الإمدادات بعد إعلان 9 دول من أوبك+ بقيادة السعودية خفض الإنتاج.

وحدّت المخاوف من ضعف النمو العالمي الذي قد يضعف الطلب على الوقود من مكاسب أسواق النفط، وسط ترقب لبيانات التضخم في أميركا.

وكان أوبك+ قد رفع الحجم الإجمالي لتخفيضات التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا؛ بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.1%، مسجلةً 84.18 دولارًا للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.2%، مسجلةً 79.74 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الخميس 6 أبريل/نيسان، على ارتفاع، مسجلةً مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي.

تحليل أسواق النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام، خلال الأسبوع الماضي، للأسبوع الثالث على التوالي، لتعود إلى المستويات التي شوهدت لآخر مرة في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن قررت دول من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها إعلان المزيد من تخفيضات الإنتاج التي ستبدأ في مايو/أيار.

أسعار النفط الخام
حفارات في أحد حقول النفط - الصورة من وكالة رويترز

وصعد برنت وغرب تكساس الوسيط نحو 6% و6.7%، خلال الأسبوع الماضي، بدعم من تعهد دول أوبك+ بتخفيضات طوعية في الإنتاج.

وعقب الإعلان، رفعت السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، أسعار الخام لشهر مايو/أيار لعملاء في آسيا والولايات المتحدة.

كما أخطرت شركة أرامكو السعودية العديد من العملاء الآسيويين بأنهم سيحصلون على أحجام العقود الكاملة في مايو/أيار على الرغم من خفض الإنتاج.

توقعات أسعار النفط

قال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "سوق النفط كانت منقسمة بين فريقين؛ أولئك الذين كانوا يرون أنها ستتعرض للهبوط يتساءلون عن توقعات الطلب في ضوء التخفيضات، والفريق الآخر متفائل ويرى سوقًا أكثر إحكامًا خلال النصف الثاني".

وأضاف: "أنا في المعسكر الأخير وما زلت أرى أن أسعار النفط الخام سترتفع حتى نهاية العام الجاري"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بشكل منفصل، يراقب المستثمرون تقدم المحادثات بين العراق وكردستان لاستئناف تصدير النفط إلى تركيا الذي قد يجلب مزيدًا من الخام إلى السوق العالمية.

تلقت أسعار النفط دعمًا من انخفاض عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار 2 إلى 590، الأسبوع الماضي، في حين انخفض عدد منصات الغاز بمقدار 2 إلى 158، وفقًا لتقرير شركة بيكر هيوز، يوم الخميس، في إشارة إلى أن الإنتاج الأميركي لن يرتفع في المدى القريب.

التضخم في أميركا

في الأسواق المالية العالمية، قد يساعد تقرير التضخم الأميركي، الذي يُراقَب عن كثب والذي سيصدر هذا الأسبوع، المستثمرين على قياس مسار أسعار الفائدة على المدى القريب.

وعلى الرغم من التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ رفع أسعار الفائدة بسبب الأزمة المصرفية الأخيرة؛ فإن تكاليف الاقتراض قد تستمر في الارتفاع إذا ظل التضخم قويًا.

وعززت الارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة الدولار؛ ما جعل السلع المقومة بالدولار مثل النفط أكثر تكلفة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق