رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 23 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 23 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 10 أبريل/نيسان (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن أشارت بيانات التوظيف الأميركية إلى سوق عمل محدودة؛ ما رفع التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مايو/أيار المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.1%، ما يعادل 22.60 دولارًا، مسجلًا 2003.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الخميس 6 أبريل/نيسان، على تراجع أكثر من 9 دولارات لتهبط من أعلى مستوياتها في عام.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.43% عند 1999.35 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.7%، مسجلًا 24.93 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5%، ليصل إلى 996.92 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.6% إلى 1414.35 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5% إلى 102.609 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث، انخفضت أسعار الذهب بسبب جني الأرباح على خلفية توقعات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية متبوعة بتقرير نمو الوظائف الأميركي القوي يوم الجمعة واستقرار الدولار".

وأظهرت بيانات، يوم الجمعة، من وزارة العمل الأميركية زيادةَ الوظائف غير الزراعية بمقدار 236 ألف وظيفة في مارس/آذار، مقابل التوقعات عند 239 ألفًا.

كما أظهرت البيانات أن معدل البطالة انخفض إلى 3.5% من 3.6% في الشهر السابق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأثار التقرير الرهانات على أن المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة، الشهر المقبل، مع تسعير الأسواق فرصة بنسبة 63.4% لرفع 25 نقطة أساس.

توقعات أسعار الذهب

يقول هريش: "التوقعات على المدى القصير لا تزال متفائلة بالنسبة للذهب؛ إذ إنه طالما بقيت الأسعار فوق 1.920 دولارًا؛ فهناك فرص لاستمرار التوقعات الصعودية.

ويُعَد الذهب تقليديًا تحوطًا ضد التضخم، لكن المعدلات الأعلى تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

وقالت شركة إم كيه إس للمعادن، في مذكرة: "الاتجاه الصاعد، الذي تأسس منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لا يزال سليمًا".

وأضافت أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي "الأكثر ثباتًا"، يوم الأربعاء، سيعزز ارتفاعًا بمقدار 25 نقطة أساس، ويضمن أنه ما لم يكن هناك محفز جديد؛ فإن أسعار الذهب قد لا تصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق هذا الشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق