أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

أداني الهندية تبدأ تشغيل محطة كهرباء حرارية لإمداد بنغلاديش بالكهرباء

دينا قدري

أعلنت شركة أداني الهندية بدء تشغيل محطة كهرباء حرارية تعمل على إمداد بنغلاديش بالكهرباء، في إطار التعاون طويل الأمد بين البلدين.

ومن المتوقّع أن يؤدي توفير الكهرباء من محطة غودا إلى تحسين الوضع في بنغلاديش من خلال استبدال الكهرباء باهظة الثمن القائمة على الوقود السائل، ومن ثم خفض متوسط تكلفة شراء الكهرباء، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستكون هذه المحطة فريدة من نوعها في الهند وبنغلاديش؛ إذ تعمل وفقًا لأحدث معايير الانبعاثات البيئية، بحسب ما أكدته شركة أداني الهندية، رغم الانتقادات التي طالت المشروع.

ومحطة الكهرباء هي جزء من خطة مجموعة أداني لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء في جهارخاند، التي تقع في شرق الهند.

وحدات محطة الكهرباء الحرارية

أداني الهندية تمد بنغلاديش بالكهرباء من محطة كهرباء حرارية
خطوط الكهرباء - أرشيفية

أوضحت شركة أداني باور -التابعة لمجموعة أداني- أنها بدأت تشغيل أول وحدة توليد كهرباء حرارية بقدرة 800 ميغاواط في غودا بمنطقة جهارخاند الهندية.

وستبدأ الشركة إمداد بنغلاديش بـ748 ميغاواط من الكهرباء من هذه المحطة، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، نفّذ مجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي اتفاقية شراء الكهرباء طويلة الأجل مع شركة أداني باور جهارخاند -التابعة والمملوكة بالكامل لشركة أداني باور- لشراء 1496 ميغاواط من صافي قدرة التوليد من محطة الكهرباء الحرارية في غودا.

ومن المتوقع أن تُشَغِّل أكبر شركة لإنتاج الكهرباء في القطاع الخاص الهندي وحدتَها الثانية بقدرة 800 ميغاواط قريبًا.

وتتكون محطة غودا لتوليد الكهرباء من وحدتين من أحدث التقنيات المتاحة في العالم، وهي "التكنولوجيا فوق الحرجة" للتحكم في الانبعاثات واستهلاك الفحم والماء.

أفضل محطات الكهرباء الحرارية في العالم

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أداني باور، إس بي كياليا: "تُعد محطة غودا لتوليد الكهرباء أصلًا إستراتيجيًا في العلاقة طويلة الأمد بين الهند وبنغلاديش".

وأضاف: "ستعمل على تسهيل إمدادات الكهرباء في بنغلاديش؛ ما يجعل صناعاتها ونظامها البيئي أكثر قدرة على المنافسة".

وشدد كياليا على أن "محطة الكهرباء الحرارية ستكون أكثر المحطات المثبتة في الهند ومنطقة الجنوب الشرقي بأكملها كفاءة وصديقة للبيئة، كما تُعَد واحدة من أفضل محطات الكهرباء الحرارية في العالم".

كما أشار إلى أنها أول محطة توليد كهرباء في البلاد تبدأ عملياتها من اليوم الأول مع إزالة الكبريت من غاز المداخن بنسبة 100%، والتخفيض التحفيزي الانتقائي لتقليل أكاسيد النيتروجين، ومعالجة مياه الصرف الصحي، بهدف تقليل الانبعاثات وتلبية أحدث المعايير البيئية لوزارة البيئة والغابات وتغير المناخ.

محطات توليد الكهرباء في بنغلاديش

تجدر الإشارة إلى أن بنغلاديش تدير -حاليًا- واحدة من أكبر محطات توليد الكهرباء القائمة على الوقود السائل في شبه القارة الهندية.

تتجاوز القدرة المركبة لمحطات زيت الوقود الثقيل والديزل عالي السرعة في البلاد 7 آلاف و600 ميغاواط؛ إذ تمثل المحطات القائمة على زيت الوقود الثقيل وحدها نحو 6 آلاف و329 ميغاواط.

ووفقًا للتقرير السنوي لمجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي للسنة المالية 2021-2022؛ يبلغ إجمالي التعرفة للمحطات القائمة على زيت الوقود الثقيل نحو 22.10 تاكا بنغلاديشيًا (6.45 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط/ساعة، في حين أن إجمالي التعرفة للمحطات القائمة على الديزل عالي السرعة 154.11 تاكا بنغلاديشيًا (45 دولارًا)/كيلوواط/ساعة.

وبالمقارنة، تقدر تكلفة الكهرباء المولّدة من محطة غودا بنحو 9 سنتات/كيلوواط/ساعة؛ ما يجعلها مصدرًا أكثر فاعلية من حيث التكلفة للكهرباء في بنغلاديش.

وفي حين أن الدولة لديها علاقات قائمة طويلة الأجل لشراء الكهرباء مع 3 مولدات أخرى مستوردة قائمة على الفحم؛ فإن التعرفة الإجمالية لمحطة غودا تنافسية مقارنة بنظيراتها.

كما أن استخدام المحطة للتكنولوجيا والتقنيات المتقدمة للتحكم في الانبعاثات واستهلاك الفحم والمياه يجعلها -أيضًا- خيارًا أكثر صداقة للبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق