التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةغازكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

نصف سعة الكهرباء العاملة بالفحم في أميركا يتجه للإغلاق بحلول 2026

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تشهد الولايات المتحدة خطوات سريعة نحو تقليل سعة الكهرباء العاملة بالفحم، وزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة، في إطار سعي البلاد لخفض انبعاثاتها الكربونية.

ويتوقع تقرير حديث لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي أنه بحلول نهاية عام 2026 ستكون الولايات المتحدة قد نجحت في إغلاق نصف قدراتها من محطات توليد الكهرباء عبر الفحم، والتي بلغت ذروتها في عام 2011.

واتجهت البلاد خلال السنوات الأخيرة إلى الإسراع في إغلاقات سعة الكهرباء العاملة بالفحم، وهو ما أدّى إلى إنتاج أقلّ من نصف كمية الكهرباء لعام 2011 في كل من عامي 2020 و 2022.

سعة الكهرباء العاملة بالفحم بحلول 2026

توليد الكهرباء في الولايات المتحددة يتجه نحو تقليل استخدام الفحم
محطة كهرباء تعمل بالفحم - أرشيفية

من المتوقع انخفاض سعة الكهرباء العاملة بالفحم في أميركا إلى 159 غيغاواط بحلول نهاية عام 2026، مقارنة بـ318 غيغاواط في عام 2011، قبل أن يصل التراجع إلى 116 غيغاواط بحلول عام 2030.

ويتوقع معهد اقتصادات الطاقة أن يستمر انخفاض توليد الكهرباء من الفحم بوتيرة أسرع، مدفوعًا بارتفاع تكاليف تشغيل وصيانة المحطات القديمة، وسط تفضيل الاعتماد على الغاز، بالإضافة إلى تزايد زخم بطاريات تخزين الكهرباء مع التوسع في الطاقة المتجددة.

ومع الآثار الإيجابية لاستمرار الانخفاض السريع للطلب على الفحم في أميركا، هناك بعض السلبيات، أبرزها إغلاق عدد كبير من المناجم، ومن ثم تسريح العمالة وانخفاض مدفوعات الضرائب والإتاوات لدى الولايات المنتجة للفحم.

ومن المقرر إغلاق أكثر من 80 غيغاواط من سعة الكهرباء العاملة بالفحم خلال المدّة من 2023 حتى نهاية عام 2030، مع تحويل 10.5 غيغاواط منها للعمل بالغاز الطبيعي.

وفي مقابل ذلك، يشير التقرير إلى ارتفاع توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والرياح، مع تعزيز سعة بطاريات تخزين الكهرباء، إذ تستفيد المرافق من الحوافز المالية التي يتضمنها قانون خفض التضخم.

وضع حد لتفوق الفحم

توليد الكهرباء في الولايات المتحددة يتجه نحو تقليل استخدام الفحم
توربينات رياح - أرشيفية

بحسب التقرير، تقع محطات الكهرباء العاملة بالفحم والمقرر إغلاقها من الآن وحتى عام 2030 في 33 ولاية ويبلغ عددها 173 محطة، في حين توجد 55 محطة أخرى يُتوقع إغلاقها خلال المدّة من 2031 حتى 2040 في 17 ولاية.

وتعكس عمليات إغلاق سعة الكهرباء العاملة بالفحم -أيضًا- تقادم الأسطول الأميركي، خصوصًا مع توقّف البلاد عن بناء محطات فحم جديدة.

ويتوقع معهد اقتصاديات الطاقة انضمام المزيد من سعة الكهرباء العاملة بالفحم إلى قائمة الإغلاقات المعلنة؛ ما يؤدي إلى الإسراع في عملية إغلاق المحطات المتبقية، وهو ما يعني تحولًا في مزيج الوقود المستعمل بالولايات المتحدة.

ويرى التقرير أن زيادة عدد محطات الكهرباء العاملة بالغاز مع النمو السريع في منشآت الطاقة الشمسية والرياح قد وضعت حدًا لتفوق الفحم، الذي كان أهم وقود لقطاع الكهرباء الأميركي في عام 2011.

وشهد عام 2011 بلوغ قدرة توليد الكهرباء من الفحم ذروتها عند 317.6 غيغاواط، ليكون مسؤولًا عن 44% من الكهرباء المنتجة وقتها.

وبحلول نهاية العام الماضي (2022)، انخفضت قدرة توليد محطات الفحم في الولايات المتحدة إلى 200 غيغاواط، لينتج 20% فقط من الكهرباء، أي أقلّ من نصف حصّته السوقية قبل عقد من الزمن.

من جانبها، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض حصة الفحم في توليد الكهرباء إلى 17% بحلول عام 2030، مع إغلاق 80 غيغاواط.

وفي المقابل، عبّر معهد اقتصاديات الطاقة عن احتمال أكثر تفاؤلًا، وهو انخفاض حصة الفحم في القطاع الكهربائي إلى 10% أو أقلّ.

الكهرباء المتجددة تتجاوز الفحم لأول مرة

في عام 2022، تجاوزت الكهرباء المنتجة من خلال مصادر الطاقة المتجددة الكمية المولدة من محطات الفحم في أميركا، وهي المرة الأولى على الإطلاق.

وبحسب بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الكهرباء المتجددة خلال العام الماضي نحو 883.1 مليون ميغاواط/ساعة، ليتجاوز التوليد من محطات الكهرباء العاملة بالفحم البالغ 823.4 مليون ميغاواط/ساعة.

كما تخطّى إنتاج الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة في أميركا الطاقة النووية لأول مرة عام 2021، واستمر كذلك خلال 2022، بعدما بلغ إنتاج المحطات النووية 771.5 مليون ميغاواط/ساعة.

وتُعدّ طاقة الرياح الأكثر إنتاجًا للكهرباء المتجددة في الولايات المتحدة؛ إذ سجلت نحو 434.5 مليون ميغاواط/ساعة خلال العام الماضي، تليها الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية 434.5 و144.6 مليون ميغاواط/ساعة على التوالي.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة وحصتها بمزيج الكهرباء بحلول 2050:

الطاقة المتجددة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق