نفطتقارير النفطرئيسية

مصفاة الزور الكويتية تنتظر طفرة في صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت

بفضل اقتراب تشغيل وحدة التقطير الثالثة

حياة حسين

تضاعف إنتاج مصفاة الزور الكويتية مع تشغيل وحدة التقطير الثانية، مطلع مارس/آذار الماضي (2023)؛ ما دفع عددًا من التجّار إلى توقّع زيادة في صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى مليون طن متري شهريًا نهاية العام الجاري، بعد تشغيل الوحدة الثالثة.

وزاد الإنتاج إلى 410 آلاف برميل يوميًا؛ ما قفز بصادرات المصفاة من هذا المشتق النفطي إلى 300 ألف طن متري، مقارنة بـ100 ألف طن متري في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي"، اليوم الأربعاء 5 أبريل 2023.

وأعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تصدير أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور إلى سنغافورة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أقلّ من شهر من التشغيل التجاري للمصفاة.

وتُعدّ مصفاة الزور الخامسة عالميًا في قدرة التخزين، بما يعادل 615 ألف برميل يوميًا، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الوحدة الثالثة في مصفاة الزور الكويتية

من المتوقع أن يتضاعف إنتاج مصفاة الزور الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت مع تشغيل وحدة التقطير الثالثة في وقت لاحق هذا العام؛ ما يزيد الصادرات إلى نحو مليون طن متري شهريًا مع نهاية 2023.

ويعتقد تجّار متعاملون في السوق أن الزيادة في صادرات مصفاة الزور من خلال سوق (المراجحة) في سنغافورة ستأتي على حساب التدفقات الأوروبية، التي طالما احتكرت تلك السوق.

والمراجحة هي نظام متاجرة يعتمد على الاستفادة من فروق الأسعار للأصل المالي نفسه مثل السهم أو السلعة أو العملة، وذلك عن طريق تداوله في أماكن مختلفة.

وقال أحد التجّار: "سنرى تدفقات أقلّ من أوروبا في سوق المراجحة.. من المؤكد أن زيت الوقود منخفض الكربون من مصفاة الزور الكويتية سيحلّ مكانها، لكننا لا نعرف على وجه التحديد وقت تشغيل الوحدة الثالثة للتفطير".

واستبعد التاجر أن تعمل المصفاة الكويتية بطاقتها الإنتاجية كاملة قبل نهاية العام الجاري (2023).

وكان الرئيس التنفيذي نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح قد صرّح بأن وحدة التقطير الثالثة ستعمل في الربع الثاني من 2023، وذلك في حوار مع "إس آند بي غلوبال كوموديتي"، مطلع العام الجاري.

عمليات المراجحة

مصفاة الزور الكويتية
ناقلة وقود - الصورة من فايننشال تريبيون

توقّع تجّار أن تحلّ صادرات مصفاة الزور الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت مكان 50% من من عمليات المراجحة الغربية، والتي تصل إلى مليوني طن متري شهريًا، تغطي 40% من الطلب بسنغافورة.

ويزيد الطلب على هذا المشتق النفطي من خلال عمليات المراجحة عن 2.5 مليون طن متري شهريًا بنسبة محدودة.

وكانت صادرات مصفاة الزور الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت قد قفزت إلى 412.615 طنًا متريًا في مارس/آذار من 2023، مقابل 411 ألف طن متري في فبراير/شباط 2023، و295.412 طنًا متريًا في يناير/كانون الثاني 2023، و200 ألف طن متري في ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق بيانات "كبلر".

وكانت سنغافورة قد استوردت 475.818 طنًا متريًا من مقطرات النفط الثقيلة الكويتية في الأسابيع الـ5 المنتهية في 29 مارس/آذار 2023، مقابل 295.796 طنًا متريًا في الأسابيع الـ5 السابقة لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق