التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تتراجع بأقل من التوقعات

وانخفاض مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأقلّ من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (5 أبريل/نيسان)- تراجع مخزونات الخام بمقدار3.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 31 مارس/آذار 2023، ليصل الإجمالي إلى 470 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بمقدار 7.5 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط 0.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 371.2 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 4.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

هبوط مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة واردات الخام وصادراته، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت واردات النفط الأميركية بمقدار 1.819 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 7.144 مليون برميل يوميًا، كما زادت الصادرات بنحو 655 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 5.239 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد صعد بمقدار 1.164 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.905 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم البياني الآتي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يناير/كانون الثاني 2023، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 4.1 مليون برميل خلال الأسبوع المنصرم، لتصل إلى 222.6 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 3.6 مليون برميل، لتسجّل 113.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.4 مليون برميل، في حين كان من المتوقع هبوط مخزون المقطرات 140 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 124 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.599 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين في أميركا بنحو 151 ألف برميل يوميًا، كما زاد استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 527 و246 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 1.5%، مع تراجع استهلاك المقطرات بنحو 0.1%.

في المقابل، ارتفع استهلاك البنزين ووقود الطائرات في أميركا بنحو 3.9% و6.1% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 7.144 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 5.325 مليونًا في الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، على رأسها كندا بنحو 1.023 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت من المكسيك والسعودية بمقدار 379 و286 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

وصعدت واردات الخام في أميركا من العراق ونيجيريا بمقدار 207 و198 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الأميركية من كولومبيا والإكوادور وليبيا بنحو 198 و38 و18 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما هبطت من البرازيل بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق