أخبار النفطرئيسيةنفط

عائدات صادرات النفط في نيجيريا تقترب من 4 مليارات دولار في مارس

أسماء السعداوي

نجح إنتاج النفط في نيجيريا خلال شهر مارس/آذار المنصرم، في تحقيق زيادة طال انتظارها رغم تحديات جمة تتراوح بين ارتفاع تكاليف الإنتاج وسرقة النفط وعدم كفاية الاستثمار.

وشهدت عائدات صادرات النفط زيادة بمقدار 337 مليار نايرا نيجيرية (725.5 مليون دولار أميركي) خلال شهر مارس/آذار، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بانش" (The Punch) المحلية الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبالتالي، بلغ إجمالي عائدات إنتاج النفط خلال الشهر الماضي نحو 1.8 تريليون نايرا (3.88 مليار دولار أميركي).

(الدولار الأميركي = 460.33 نايرا نيجيرية)

يأتي ذلك في الوقت الذي حققت فيه البلاد هدف إنتاج 1.6 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار، الذي حددته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بزيادة على 1.3 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، و1.25 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

إنتاج النفط في نيجيريا

كانت وزيرة المالية والموازنة والتخطيط القومي زينب أحمد، قد قالت في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، إن بلادها تخطط لزيادة إنتاج النفط الخام خلال الربع الأول من عام 2023، وصولًا إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف إيكون" لخدمات الشحن، تحقيق هدف إنتاج 1.6 مليون برميل يوميًا من النفط في نيجيريا خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

بدورها، أسهمت نيجيريا بصورة حاسمة في إنتاج 28.9 مليون برميل يوميًا من النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال شهر مارس/آذار، بحسب التقرير.

وتشير القفزة في إنتاج 300 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، إلى ارتفاع إنتاج البلاد بمقدار 9.3 مليون برميل، ليبلغ إجمالي الإنتاج في الشهر الثالث من هذا العام 49 مليونًا و600 ألف برميل.

يُشار إلى أن إيرادات قطاع النفط سجلت قفزة قياسية بنسبة 46.41% في عام 2022 المنصرم، رغم أن نيجيريا فشلت في الوفاء بحصة إنتاج أوبك، خلال العام نفسه.

وبلغ إجمالي مبيعات النفط الخام في عام 2022، نحو 21.09 تريليون نايرا (45.4 مليار دولار)، في حين بلغت صادرات النفط الخام نحو 78.74% من إجمالي صادرات نيجيريا، وفق صحيفة "ذا بانش" المحلية (The Punch).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط في نيجيريا منذ عام 2019 حتى عام 2022:

إنتاج النفط الخام في نيجيريا

تحديات قطاع النفط في نيجيريا

خلال اجتماع للجنة تخصيص حساب الاتحاد في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية أن البلاد خسرت ما يصل إلى 8.4 مليون برميل في أغسطس/آب الماضي.

كما تراجعت حصة إسهام القطاع في إجمالي الناتج المحلي إلى 5.7% خلال الربع الثالث من العام 2023، وفق بيانات مكتب الإحصاءات الوطني.

وقالت وزيرة المالية إن حساب الخام الفائض تراجع بنسبة 89% خلال السنوات الـ8 الماضية، ليسجل 4.1 مليار دولار أميركي في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلى 472 ألفًا و513 دولارًا أميركيًا.

في سياق متصل، حمل تقرير لشركة الاستشارات "بوتن آند بارتنرز" توقعات متشائمة بشأن إنتاج النفط في نيجيريا.

وسجل إنتاج النفط الخام في نيجيريا أدنى مستوياته في 40 عامًا في 2022، وذلك رغم احتلال نيجيريا صدارة قائمة أكبر مصدّري النفط الخام في غرب أفريقيا على مدار الأعوام الـ20 الماضية.

كما توقّعت شركة الاستشارات أن تتسبّب عمليات التخريب المتكررة ونقص الاستثمارات المزمن في جعل التعافي السريع والمستدام لقطاع النفط في نيجيريا أمرًا غير محتمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق