التقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الغاز عالميًا قد ينمو 1% خلال 2023.. واستهلاك أوروبا يواصل الهبوط (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

من المتوقع أن يعاود الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا النمو في العام الجاري (2023)، بعد انكماشه خلال 2022، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهر التقرير السنوي الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، اليوم الأربعاء (5 أبريل/نيسان)، أن استهلاك العالم من الغاز الطبيعي قد يرتفع 1% على أساس سنوي في 2023، بقيادة الولايات المتحدة والصين.

وتراجع الطلب على الغاز عالميًا بنسبة 0.4% على أساس سنوي هذا العام، ليصل إلى 4.03 تريليون متر مكعب، بفعل ارتفاع الأسعار والطقس الشتوي المعتدل، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

الطلب على الغاز حسب المنطقة

من المرجح انكماش الطلب على الغاز في أوروبا بنسبة 3% خلال العام الجاري، مدفوعًا بدرجات الحرارة الأكثر دفئًا من المعتاد خلال الربع الأول، بالإضافة إلى تدابير خفض الطلب من جانب دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب التقرير الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، فإن استهلاك الغاز في أوروبا قد تراجع 10% خلال العام الماضي، ليصل إلى 354 مليار متر مكعب، مسجلًا أكبر هبوط على أساس سنوي خلال العقد المنصرم، بقيادة ألمانيا، التي شهدت تراجعًا بنسبة 16%.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، استقر الطلب على الغاز عند 900 مليار متر مكعب في العام الماضي، ومن المتوقع أن يشهد نموًا طفيفًا خلال 2023، مع التعافي الاقتصادي وإلغاء قيود كورونا في الصين.

وأدّت سياسات الإغلاق المتعلقة بوباء كورونا إلى انخفاض استهلاك الغاز في الصين بنسبة 1.3% في العام الماضي، كما تراجع الطلب في الهند 4.3%، في المقابل شهدت أستراليا واليابان ارتفاعًا بنحو 5% و0.5% على التوالي.

ويوضح الرسم التالي استهلاك الغاز الطبيعي حسب المنطقة وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية:

الطلب على الغاز الطبيعي حسب المنطقة

في المقابل، ارتفع استهلاك الغاز في أميركا الشمالية بنحو 4% خلال العام المنصرم، ليصل إلى 1.1 تريليون متر مكعب، مع زيادة قدرها 5.4% في الولايات المتحدة، التي تمثّل 905 مليارات متر مكعب من الإجمالي.

وفي 2023، يتوقع منتدى الدول المصدّرة للغاز أن يظل الطلب على الغاز في أميركا الشمالية مستقرًا، أو ينخفض قليلًا، مقارنة بعام 2022، مدفوعًا بارتفاع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وبالنسبة إلى منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، من المرجح أن يواصل الطلب على الغاز تراجعه بنحو 1% خلال 2023، مع تزايد توليد الطاقة الكهرومائية -خاصة في البرازيل- وانخفاض واردات الغاز المسال مع ارتفاع أسعاره.

وكان استهلاك الغاز في المنطقة قد تراجع بنحو 2.7% خلال العام الماضي، مسجلًا 150 مليار متر مكعب، بقيادة البرازيل، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج الغاز الطبيعي في العالم

انخفض إنتاج الغاز الطبيعي في العالم بنسبة 0.1% خلال 2022، ليصل إلى 4.04 تريليون متر مكعب، بالتوازي مع تراجع الطلب، إلى جانب تزايد ضغوط التكاليف.

وقادت أوراسيا وأفريقيا هبوط الإنتاج العالمي بنحو 9% و4% على التوالي خلال العام الماضي، في حين ارتفعت إمدادات الغاز من أميركا الشمالية والشرق الأوسط بنحو 4.7% و3% على الترتيب.

وتجدر الإشارة إلى أن أميركا الشمالية أكثر المناطق إنتاجًا للغاز الطبيعي في العالم بحصّة 30% بنهاية 2022، يليها الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 17% لكل منهما.

وبالنسبة إلى 2023، فإن تعافي الطلب على الغاز من المتوقع أن يقود زيادة الإنتاج العالمي بنسبة 1%، وفق منتدى الدول المصدّرة للغاز.

ومن المرجح أن تقود أميركا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط زيادة إنتاج الغاز العالمي بنحو 5% و4% و3% على التوالي.

ويتوقع منتدى الدول المصدّرة للغاز أن تكون منطقتا أميركا الشمالية والشرق الأوسط المصدر الرئيس لزيادة الإنتاج العالمي على المدى المتوسط.

ويُظهر الرسم الآتي إنتاج الغاز الطبيعي عالميًا حسب المنطقة بين عامي 2019 و2023:

إنتاج الغاز الطبيعي حسب المنطقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق