رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط لأول مرة في 5 جلسات.. وبرنت قرب 85 دولارًا - (تحديث)

شهدت أسعار النفط الخام تباينًا في نهاية اليوم الأربعاء 5 أبريل/نيسان (2023)؛ إذ هبط الخام الأميركي بعد 4 جلسات من المكاسب بضغط من مخاوف ركود اقتصادي قد تحد من الطلب، في حين صعد خام برنت بالقرب من 85 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار الخام قد ارتفعت، بدعم من انخفاض مخزونات النفط الأميركية وإعلان أوبك عن تخفيضات طوعية للإنتاج.

ورفعت تعهدات أوبك+ الحجم الإجمالي لتخفيضات التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.06%، مسجلةً 84.99 دولارًا للبرميل.

بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.1%، مسجلةً 80.61 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 4 أبريل/نيسان، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي بدعم من تحركات أوبك+ الهادفة إلى استقرار الأسواق.

أسغار النفط الخام
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في أميركا - الصورة من رويترز

تحليل سوق النفط

أدى ضعف نشاط التصنيع في الولايات المتحدة والصين- أكبر مستهلكين للنفط- إلى الحد من مكاسب أسعار النفط الخام.

وقال محلل بي في إم للسمسرة النفطية، تاماس فارجا: "الحاضر يثير مخاوف بشأن التوسع الاقتصادي الصحي مع تباطؤ نشاط الصناعات التحويلية في الصين ومنطقة اليورو والولايات المتحدة الشهر الماضي".

وأضاف أن التدفقات القياسية للديزل الروسي إلى الشرق الأوسط في مارس/آذار، والأداء البطيء لعقود نواتج التقطير الوسطى "كان بمثابة كبح لأي محاولة لدفع أسعار النفط الخام إلى الارتفاع بشكل ملموس".

في آسيا، أظهرت البيانات أن قطاع الخدمات الياباني نما في مارس/آذار بأسرع معدل منذ أكثر من 9 سنوات.

ومع ذلك، أدى ضعف النشاط التصنيعي في الولايات المتحدة والصين -أكبر دولتين مستهلكتين للنفط- إلى منع أسعار النفط الخام من الارتفاع أكثر، على الرغم من احتمالية تشديد المعروض بعد تخفيضات أوبك+.

وسيبحث التجار عن إشارات حول الاتجاهات الاقتصادية الأوسع من بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية، المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، كما يقول المحللون.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "من المحتمل أن تكون جداول الرواتب غير الزراعية الأميركية هي البيانات الاقتصادية الأكثر تأثيرًا التي تؤدي إلى تحركات السوق الواسعة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مخزونات النفط

تلقت أسعار النفط الخام دعمًا بعد تراجع مخزونات الخام الأميركية بنحو 3.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 مارس/آذار، لتصل إلى 470 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 4.1 و3.6 مليون برميل على التوالي.

وكان استمرار إضافة الدعم أحدث أهداف خفض الإمدادات التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، وهي مجموعة تعرف باسم تحالف أوبك+.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "تجار الطاقة ما زالوا يستوعبون خفض الإنتاج المفاجئ في أوبك+ وأي أنباء تشير إلى أن سوق النفط ستظل أكثر تشددا ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار أكثر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق