رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 5 أبريل/آذار (2023)، لتهبط من أعلى مستوى لها منذ مارس/آذار 2022، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت خلال الجلسة، بعد أن حفّزت البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة الطلب على الملاذ الآمن، وتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف موقفه بشأن تشديد السياسة النقدية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.1%، ما يعادل 2.60 دولارًا، مسجلًا 2035.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 4 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنحو 38 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية، وسط تقييم المتعاملين المسار المحتمل للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.04% عند 2021.08 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.1%، مسجلًا 24.08 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليصل إلى 1002.99 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.6% إلى 1428.21 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، عند 101.98 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت: "يمكن أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع، في ضوء تباطؤ الاقتصاد العالمي مع ارتفاع التضخم"، مضيفًا أن "تراجع الدولار يسمح للذهب بالارتفاع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2%، لتتجاوز 2000 دولار للأوقية أمس الثلاثاء، بعد أن أشارت مجموعة أخرى من البيانات الاقتصادية الأميركية الأضعف إلى تباطؤ الاقتصاد.

وسجلت أسعار الذهب المحلية في الهند مستوى قياسيًا عند 61399 روبية (747.47 دولارًا) لكل 10 غرامات يوم الثلاثاء.

الطلب على الذهب

أظهرت البيانات أن فرص العمل في الولايات المتحدة في فبراير/شباط انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عامين، ما يشير إلى تراجع سوق العمل.

وأظهر تقرير منفصل انخفاض الطلبيات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في فبراير/شباط.

وأشارت شركة المعادن إم كيه إس إلى ارتفاع مخاطر تعرُّض المصارف لإخفاقات مستقبلية وضعف النشاط الاقتصادي مع تشديد توافر الائتمان والأوضاع المالية وسط خلفية تضخم ثابتة، التي تعد "محركات الذهب الإيجابية".

ويعتزم الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في مايو/أيار المقبل، قبل أن يبدأ في خفضها خلال الصيف، لكن رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، قالت إنه بينما بدا الاقتصاد في طريقه نحو التباطؤ، فمن المحتمل أن يواصل المصرف المركزي الأميركي سياسته برفع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق