التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية ترسم خريطة طريق الحياد الكربوني في صناعة الصلب

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

قالت وكالة الطاقة الدولية إن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى قادرة على قيادة الجهود العالمية لتحقيق الحياد الكربوني في صناعة الصلب.

وفي مايو/أيار (2022)، أعلنت مجموعة الـ7 التزامها بتسريع وتيرة إزالة الكربون من الصناعات الثقيلة، مشيرةً إلى أهمية ذلك في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأوضحت الوكالة الدولية -عبر تقرير صادر الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023)-، أن مجموعة الدول السبع من خلال ثقلها الاقتصادي والتعاون الدولي يمكنها حشد طاقاتها لتحفيز الوصول بصناعة الصلب إلى انبعاثات قريبة من الصفر.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى عدة توصيات مهمة للدفع نحو تحقيق الحياد الكربوني في صناعة الصلب، قبل اجتماع مجموعة الدول السبع في اليابان مايو/أيار المقبل، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة.

انبعاثات صناعة الصلب

تشير وكالة الطاقة الدولية إلى أن صناعة الصلب تواجه تحديات كبيرة للحد من انبعاثاتها الضخمة، مع الحفاظ على قدرتها التنافسية.

وتبلغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من صناعة الصلب 2.8 مليار طن سنويًا، ما يعادل 8% من إجمالي انبعاثات قطاع الطاقة العالمي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- انبعاثات الكربون المرتبطة بقطاع الطاقة حسب المصدر:

سجل قطاعي الكهرباء والنقل نموًا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

ومن المرجح أن تشهد الأسواق الناشئة والنامية نموًا مستدامًا في صناعة الصلب، ما يعني استمرار زيادة الانبعاثات الكربونية.

وعلى الرغم من الدفع القوي نحو إستراتيجيات كفاءة المواد -مثل تخفيف وزن السيارة أو إطالة عمر المباني- سيظل الصلب عنصرًا أساسيًا في البنية التحتية والمباني ووسائل النقل.

وأمام ذلك، ما زالت تقنيات إنتاج الحديد والصلب بطريقة منخفضة الانبعاثات في المراحل الأولى من التطوير، وغالبًا ما تكون أكثر تكلفة من طرق الإنتاج الحالية، ما يزيد التحديات أمام الصناعة.

توصيات وكالة الطاقة

ترى وكالة الطاقة الدولية أن بدء تطبيق إجراءات تحقيق الحياد الكربوني في صناعة الصلب يحتاج إلى طرق جيدة لقياس الانبعاثات على مستوى الموقع والمنتَج أولًا، إلى جانب تحديد أطر جمع البيانات لتسهيل المقارنة وتتبع التقدم المُحقق.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أن تتبع التقدم في مسار الحياد الكربوني لصناعة الصلب يعتمد على تحسين جمع البيانات وإعداد التقارير.

وتوفر مجموعة من المنهجيات والأطر الحالية لصناعة الصلب نقطة انطلاق جيدة للجهود المبذولة لتحقيق الحياد الكربوني، ولكن ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل لبدء تطبيق هذه الإجراءات إلى جانب تعزيز الشفافية وضمان أنها مناسبة لهذا القطاع.

ودعت وكالة الطاقة الدولية مجموعة الـ7 إلى إنشاء منهجية متفق عليها لقياس انبعاثات صناعة الصلب، على أن تكون جاهزة بحلول منتصف هذا العقد.

فضلًا عن ذلك، كانت الوكالة الدولية قد أوصت، في تقرير سابق، بضرورة أن تضع مجموعة الدول السبع أهدافًا طموحة طويلة الأجل لتحول الطاقة في الصناعات الثقيلة، مع دعم المشروعات التجارية المبكرة عبر توفير التمويل واتخاذ تدابير لتخفيف المخاطر.

كما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أهمية الاعتماد على عقود الكربون مقابل الفروقات -آلية تمويل تضمن للمستثمرين سعرًا ثابتًا يكافئ تخفيضات انبعاثات الكربون- إلى جانب المخصصات والحصص والتدابير الأخرى ذات الصلة لتعزيز أهداف خفض الانبعاثات في الصناعات الثقيلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق