أخبار النفطرئيسيةنفط

واردات تركيا من الديزل الروسي ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات

بنسبة 50% على أساس شهري

دينا قدري

قفزت واردات تركيا من الديزل الروسي خلال شهر مارس/آذار 2023، مستفيدة من الأسعار الرخيصة التي تقدمها موسكو في أعقاب العقوبات الأوروبية.

وقد تجاوزت التدفقات 10 ملايين برميل في مارس/آذار، أي ما يقرب من 50% أكثر مما كانت عليه في فبراير/شباط، وهي كافية لتلبية طلب البلاد لمدة أسبوعين على الأقل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وهو ما يبرهن على تحميل تركيا ملايين البراميل من الديزل الروسي التي لم يعد بإمكان دول الاتحاد الأوروبي شراؤها، بعد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أوائل فبراير/شباط المنصرم، بحظر شراء الواردات المحمولة بحرًا من الوقود الروسي، ردًا على غزو أوكرانيا.

ونظرًا إلى أن تركيا ما تزال تستورد الديزل بصورة شرعية من روسيا، يُمكن للتجار إحضار براميل رخيصة نسبيًا لتلبية احتياجات الطاقة في البلاد، وفي الوقت نفسه، يُمكن بيع الإنتاج التركي بسعر أعلى إلى الاتحاد الأوروبي.

واردات تركيا من الديزل الروسي

قال رئيس المنتجات المكررة في شركة فاكتس غلوبال إنرجي الاستشارية، يوجين ليندل: "تستفيد تركيا أكثر من غيرها، لأنها تحصل على الديزل الروسي المتعثر"، مضيفًا أن ذلك يعني -أيضًا- أن روسيا وجدت مشتريًا لإمداداتها.

وبينما زادت واردات تركيا الإجمالية في مارس/آذار، مدعومة بالشحنات من روسيا، كانت صادراتها ثابتة نسبيًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما يُمكن أن يكون الوضع معقدًا بسبب صيانة المصفاة، وهو ما يبرر الحاجة إلى المزيد من الواردات لتلبية الطلب التركي، الذي وضعته مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) عند 560 ألف برميل يوميًا لشهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

ومن الصعب -أيضًا- قياس تأثير الزلازل المدمرة الأخيرة في احتياجات البلاد من استيراد الديزل.

وقال ليندل: "الاستنتاج المنطقي الوحيد بشأن تركيا هو أن نظام التكرير يعمل بمستويات أقل بكثير.. يبقى أن نرى ما إذا كان هذا مرتبطًا بالزلزال أم لا".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات روسيا من النفط والمشتقات النفطية حسب المنطقة:

النفط الروسي

صادرات الديزل الروسي إلى الشرق الأوسط

في سياقٍ متصل، أظهرت بيانات تتبع السفن أن كميات قياسية من الديزل الروسي تدفقت إلى الشرق الأوسط في مارس/آذار، إذ استفاد التجار من الأسعار المنخفضة لتخزين الوقود في مركز الفجيرة الإماراتي والسعودية، ما يعزز الصادرات.

فقد جرى تفريغ ما لا يقل عن 500 ألف طن من الوقود في الفجيرة والسعودية في مارس/آذار، مقارنةً مع عدم وصول أي إمدادات روسية تقريبًا قبل عام، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقد استحوذ الشرق الأوسط على ما يزيد قليلًا على 10% من الصادرات الروسية التي جرى تحميلها في فبراير/شباط ومارس/آذار.

واستوردت المملكة العربية السعودية نحو 261 ألف طن من الديزل الروسي في مارس/آذار وأوائل أبريل/نيسان، وهو أكبر حجم تلقته من روسيا على الإطلاق.

وأظهرت بيانات رفينيتيف وفورتكسا أن إحدى الشحنات ذهبت إلى رأس تنورة، في حين جرى تفريغ 3 شحنات في جدة.

وكانت الشحنات قد اضطرت إلى التوجه بعيدًا عن أوروبا، بعد أن حظرت القارة العجوز واردات النفط والمنتجات النفطية الروسية في ديسمبر/كانون الأول 2022 وفبراير/شباط 2023 على التوالي.

وجعلت القيود المفروضة على الوصول إلى التأمين الغربي والسفن من الصعب بيع النفط الروسي، إذ اختار التجار تخزين النفط في مراكز مثل الفجيرة قبل إعادة تصديره.

تعزيز الصادرات إلى أوروبا وأفريقيا

أظهرت بيانات من رفينيتيف أن صادرات الديزل الشهرية من الشرق الأوسط إلى شمال غرب أوروبا تجاوزت في المتوسط مليون طن في الربع الأول من عام 2023، ارتفاعًا من 785 ألف طن شهريًا في الربع الأخير من 2022.

وكشفت البيانات عن أن الصادرات المحملة في مارس/آذار إلى أفريقيا بلغت أعلى مستوى لها في 4 أشهر عند 2.57 مليون طن، ارتفاعًا من المتوسط الشهري البالغ نحو 1.3 مليون في 2022، في حين سجّلت الأحجام إلى آسيا أعلى مستوى جديد لشهر مارس/آذار.

وعزّزت المملكة العربية السعودية صادراتها من الديزل من ينبع ورابغ، إذ تدير شركة أرامكو السعودية مصافي مشروع مشترك مع شركات إكسون موبيل وسينوبك وتوتال إنرجي وسوميتومو كيميكال، إلى أوروبا.

ويُمكن أن تأتي المزيد من الصادرات من مصفاة جيزان التابعة لأرامكو السعودية، وستعزز مصفاة الزور الكويتية الإنتاج في العام الجاري (2023)، بالإضافة إلى مشروع الدقم في سلطنة عمان الذي يبدأ العمل فيه في الربع الثالث من عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا:

صادرات الديزل من الشرق الأوسط ترتفع مع تفاقم أزمة الديزل في أوروبا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق