سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

سونلغاز: توربينات الغاز الجزائرية تتجه إلى دولة في الشرق الأوسط (فيديو)

الجزائر - عماد الدين شريف

تواصل شركة سونلغاز خطّتها لزيادة صادرات توربينات الغاز الجزائرية من خلال توقيع صفقات لعدد من الدول في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية، مراد عجال، إن الجزائر صدّرت خلال عام 2021 توربينات غازية بقدرة 500 ميغاواط نحو بلد من الشرق الأوسط.

وكشف المسؤول الأول في سونلغاز عن وجود مفاوضات لتصدير توربينات الغاز الجزائرية إلى عدّة بلدان أخرى.

دخلت الجزائر منذ 2021 سوق توربينات الغاز، ونجحت في تصدير عدّة شحنات إلى عدد من الجهات، من بينها دول شرق أوسطية لم تذكرها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

توربينات الغاز الجزائرية
من داخل مصنع توربينات الغاز الجزائرية - الصورة من سونلغاز

دراسة طلبات التوريد

أوضح المسؤول الجزائري أن مجمع سونلغاز يدرس حاليًا الطلبات التي تلقّاها، على غرار تلك التي تقدمت بها كل من ساحل العاج والسودان، سيفصل فيها في أقرب وقت للانطلاق بعمليات تصدير جديدة.

وتعدّ توربينات الغاز الجزائرية أحد الحلول التي تقدّمها شركة سونلغاز بالتزامن مع زيادة الطلب على هذا النوع من المعدّات بصفته أحد الحلول لتوليد الكهرباء من الغاز الطبيعي الذي يعدّ منخفض التكلفة مقارنةً بالمشتقات النفطية الأخرى، فضلًا عن أنه يعدّ وقودًا منخفض الانبعاثات، وتعوّل عليه العديد من الدول في أداء دور حيوي بخطط تحوّل الطاقة.

تأتي صادرات توربينات الغاز في إطار إستراتيجية شركة سونلغاز الهادفة إلى توسيع مشروعاتها لتحقيق الريادة، كونها واحدة من أهمّ شركات الطاقة في الوطن العربي وأفريقيا.

وتستهدف عملية تصنيع توربينات الغاز الجزائرية -التي تُصَنَّع محليًا من خلال الشراكة بين شركتي سونلغاز وجنرال إلكتريك- تقليل فاتورة الاستيراد، وتحقيق عوائد تصديرية للبلاد.

وبحسب منصة الطاقة المتخصصة، فقد نجحت الجزائر خلال عام 2022 في تصدير 4 شحنات من توربينات الغاز، استحوذت أوروبا على 3 منها.

توربينات الغاز الجزائرية
من داخل مصنع توربينات الغاز الجزائرية - الصورة من سونلغاز

صادرات الكهرباء

أشار مراد عجال -في تصريحات رصدتها منصة الطاقة، بالفيديو- إلى تصدير منتجات ومعدّات كهربائية إلى عدّة دول، ومن بينها عدادات الكهرباء نحو تونس، قائلًا: "إنّ كل هذا يضاف إلى تصدير سونلغاز للخبرة، إذ توجد في أكثر من 11 بلد أفريقي".

وأكد أن الهدف المنشود تخفيض فاتورة الواردات الوطنية في مختلف المجالات، خاصة في مجال التوزيع، إذ تُقدَّر نسبة الإدماج المحلية بنحو 84%.

وأشار إلى ارتفاع عدد المصنّعين المحليين بالمقارنة مع سنة 2005 بالنسبة لفرع الكهرباء من 9 فقط إلى 115 مصنّعًا، وفي قطاع الغاز انتقل العدد من 6 إلى 31 مصنّعًا.

وأوضح أنّ الجزائر لديها حاليًا، بفضل الكفاءات المحلية، اكتفاء في مجال العتاد الخاص بإنشاء الشبكات الكهربائية.

كان وزير الصناعة علي عون قد أكد في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء أن المؤسسات الصناعية الناشطة في مجال الصناعات الكهربائية أسهمت في رفع حجم الإنتاج الوطني الذي أسهم في تقليص قيمة الواردات بنسبة تقارب 30%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الحمد لله. تحيا الجزائر تحيا فلسطين وليسقط التطبيع مع الصهاينة نعلت الله عليهم

  2. الحمد لله على هذا النجاح و تمانينا ان تصنع توربينات الطائرات كءلك بالجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق