أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

سهم السعودية للكهرباء يرتفع بعد طرح صكوك بملياري دولار في الأسواق الدولية

طرحت الشركة السعودية للكهرباء صكوكًا بقيمة ملياري دولار (7.5 مليار ريال سعودي)، في إطار برنامجها للصكوك الدولية، مقسمة إلى شريحتين (خضراء واعتيادية).

وأوضحت الشركة السعودية أن شريحة الصكوك الخضراء صدرت بقيمة 1.2 مليار دولار (4.5 مليار ريال سعودي) بأجل استحقاق 10 سنوات، وبعائد ثابت يبلغ 4.6% سنويًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت السعودية للكهرباء إلى أن الصكوك الخضراء سُعرت بفارق 120 نقطة أساس عن عائد أذون الخزانة، وهو ما يمثّل انخفاضًا بمقدار 45 نقطة أساس عن العائد الاسترشادي المستهدف المعلن للشريحة عند فتح دفتر الطلبات.

سهم السعودية للكهرباء
شعار الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

الصكوك الاعتيادية

بيّنت الشركة السعودية للكهرباء، أن شريحة الصكوك الاعتيادية بلغت 800 مليون دولار (3 مليارات ريال سعودي)، بأجل استحقاق 30 سنة، وبعائد ثابت يبلغ 5.6% سنويًا.

وأوضحت أن الصكوك الاعتيادية سُعرت بفارق 205 نقاط أساس عن عائد أذون الخزانة، وهو ما يمثّل خفضًا بمقدار 35 نقطة أساس عن العائد الاسترشادي المستهدف المعلن للشريحة عند فتح دفتر الطلبات.

وأشارت الشركة السعودية إلى أن تسعير الصفقة يُعد مطابقًا لتسعير الصكوك السيادية لحكومة المملكة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سهم السعودية للكهرباء

ارتفع سهم السعودية للكهرباء خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023)، بعد إعلان نجاحها في طرح صكوك دولية بقيمة ملياري دولار.

وبحلول الساعة 09:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم السعودية للكهرباء في السوق السعودية تداول بنسبة 0.26%، مسجلًا 23.40 ريالًا سعوديًا (6.24 دولارًا أميركيًا).

وكانت الشركة قد أعلنت، يوم الخميس 30 مارس/آذار 2023، عزمها عقد اجتماعات مع مستثمري العائد الثابت استعدادًا لطرح صكوك محتملة.

ونظّمت السعودية للكهرباء حملة ترويجية افتراضية حظيت بحضور واسع من المستثمرين الدوليين في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، وتخللها تنظيم مؤتمر عبر تقنية الاتصال المرئي شارك فيه عدد كبير من مستثمري العائد الثابت.

وجرى خلال المؤتمر استعراض القصة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء وطموحات إستراتيجية الاستدامة الخاصة بها ومواصفات الصكوك الخضراء المتوقع طرحها.

وبادرت الشركة عقب ذلك إلى فتح سجل الطلبات للإصدار يوم الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023، وأُغلق في اليوم نفسه إجمالي طلبات الشريحتين بقيمة 15.4 مليار دولار، وبنسبة تغطية 7.7 مرة، ويُعد دفتر الطلبات للإصدار هو أعلى دفتر لمُصدر من منطقة الشرق الأوسط خلال أكثر من عام.

علاوة على ذلك، حققت الشركة من خلال الإصدار إنجازًا نادرًا يتمثّل في إصدار صكوك مدتها 30 عامًا، التي لم يتمكن سوى عدد قليل من المُصدرين من الشركات على مستوى العالم من طرحها في الأسواق.

إقبال كبير من المستثمرين

لاقى طرح الصكوك طلبًا قويًا من المستثمرين الدوليين من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، إذ شارك في سجل الطلبات ما يزيد على 350 مستثمرًا من مؤسسات مالية محلية ودولية في أكثر من 27 دولة من هذه المناطق.

سهم السعودية للكهرباء
مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون: "نحن سعداء بحجم الإقبال الكبير من المستثمرين الدوليين وثقتهم بالقصة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء وجدارتها الائتمانية، كما يؤكد ثقة المستثمرين الدوليين المتنامية في الشركات السعودية وقوة الاقتصاد الوطني للمملكة وأفق ازدهاره وتطوره في ظل رؤية المملكة 2030".

وأضاف القنون: "ينسجم الطرح من الصكوك مع إستراتيجية الشركة لتنويع مصادر تمويلها وتوسيع قاعدة مستثمريها في الأسواق الدولية، كما يدعم تطلعات الشركة لتمويل مشروعاتها عبر حلول تمويلية مبتكرة ومستدامة".

يُذكر أن الشركة السعودية للكهرباء تحظى بتصنيفات ائتمانية متقدمة من وكالات التصنيف الدولية، فهي مصنفة بدرجة A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة موديز، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من ستاندرد آند بورز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق