النشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

اختراع جزائري.. محطة طاقة شمسية متنقلة وقابلة للطي (فيديو)

عماد الدين شريف - الجزائر

تَقدَّم مهندسان جزائريان باختراع جديد، عبارة عن محطة طاقة شمسية متنقلة لتوليد الكهرباء، يمكن طيّها ونقلها من مكان إلى مكان بسهولة.

واقترح المهندسان الجزائريان جمال بشيري وجمال فوضيل اختراعًا يتضمن نظامًا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، يتكون من جهاز قابل للطي لتسهيل التنقل به، بحيث يمكن استعماله في عدّة مجالات مختلفة، وكذلك في الظروف الاستثنائية، مثل الكوارث الطبيعية،

وللاطّلاع على المشروع، انتقلت منصة الطاقة المتخصصة إلى الورشة الخاصة بالمخترعين في منطقة شرشال بولاية تيبازة (120 كيلومترًا غرب العاصمة الجزائر)، للوقوف على فكرة اختراع محطة طاقة شمسية متنقلة، ومعرفة أبرز مميزاتها، وظروف إنجازها، ومكوناتها وتكلفتها.

اختراع محطة طاقة شمسية

قال المخترع المهندس جمال بشيري، إنّه حصل على براءة اختراع محطة طاقة شمسية متنقلة قابلة للطي، في 23 فبراير/شباط الماضي 2023، من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية.

محطة طاقة شمسية متنقلة قابلة للطي
المهندس الجزائري جمال بشيري مخترع المحطة الشمسية المتنقلة

وأوضح بشيري، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن الاختراع يمثّل نظامًا شمسيًا متنقلًا ومزوّدًا بنحو 6 ألواح شمسية، قابلة للطي ومثبتة في الهيكل المعدني.

وعن خصائص نظام عمل نظام الاختراع، قال جمال، إنه قابل للتنقل بسهولة، بالإضافة إلى اقتصاد الألواح الكهروضوئية، وهي من المكونات الإلكترونية، في الطاقة، وتقليل إهدارها خلال انتقالها عبر الخطوط.

ولفت إلى أن النظام الشمسي موجّه للاستعمال في العديد من المجالات، مثل الزراعة لتوفير الكهرباء لمضخات الري ومضخات الآبار في عمليات الري، وكذلك في مشروعات قطاع الطاقة والحقول النفطية المعزولة.

كما يمكن استعمال مشروع محطة الطاقة الشمسية المتنقلة في الحياة الخاصة بالعمّال، وعلى هذا الأساس تعوّض المولد التقليدي المعتمد على الديزل، ومن ثم فهي أقلّ تلويثًا للبيئة وأكثر أمانًا.

التكلفة والاستعمالات المهمة

قال المهندس جمال بشيري إنه بالإضافة إلى ذلك، يمكن استعمال الاختراع بصفته محطة طاقة شمسية متنقلة، في حالة حدوث أيّ كوارث طبيعية قد تؤدي إلى انقطاع الكهرباء أو توقّف عمل شبكات الكهرباء، لتصبح بديلًا في عملية توليد الطاقة.

وأضاف أنّ النظام الشمسي المتنقل يعدّ نموذجًا أوليًا، إذ بلغت تكلفته 320 ألف دينار جزائري (2358 دولارًا أميركيًا)، لافتًا إلى أن هذه المحطة قابلة للتطوير في المستقبل، إذا توفر لها الدعم من الجهات المسؤولة.

وعن التواصل مع السلطات الجزائرية، قال بشيري في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إنه يقتصر حاليًا على المشاركة في معرض على مستوى ولاية خنشلة، بحضور السلطات المحلية والجهات المسؤولة.

ولفت المهندس جمال بشيري إلى إمكان وضع اختراعه، المتمثل في محطة طاقة شمسية متنقلة قابلة للطي، تحت تصرفات السلطات العامة في الجزائر، وذلك لتعميم الاستفادة منه، في حالة تواصله معها.

سد فراغ نقل الطاقة

من جهته، قال المهندس جمال فوضيل، إنّ أصل مشروع ابتكار محطة طاقة شمسية متنقلة قابلة للطي انطلق بفكرة سعى مع زميله إلى تجسيدها لإيجاد حلّ وسدّ فراغ معين، موضحًا أنّ مرحلة نقل المشروع من فكرة إلى واقع اصطدمت بالعديد من العراقيل.

محطة طاقة شمسية متنقلة قابلة للطي
المهندس الجزائري جمال فوضيل

وفي مقدمة هذه العراقيل، بحسب تصريحات فوضيل إلى منصة الطاقة المتخصصة، كان عدم توافر بعض الأجزاء والقطع في الجزائر، ما فرض عليه مع زميله تصنيع هذه الأجزاء الناقصة بنفسيهما.

يشار إلى أن الاختراع الجديد يتكون من نظام شمسي متنقل يحتوي على 6 ألواح شمسية قابلة للطي، لتتحول إلى صندوق صغير يمكن حمله ونقله بسهولة، أو تحريك من مكانه بوساطة العجلات.

كما أن الجهاز مزوّد -أيضًا- بمحول، لتحويل الطاقة من التيار المتواصل 24 فولت إلى التيار المتناوب 220 فولت، بالإضافة إلى منظم شمسي لحماية البطاريات خلال عمليات الشحن والتفريغ، ونظام حماية مكون من 4 قواطع، وبطاريتين متسلسلة لتخزين الطاقة.

ويجهز النظام كذلك بنحو 4 أسطوانات، قوة كل أسطوانة منها 150 نيوتن/متر، لتحديد ارتفاع الألواح الشمسية وزاوية الميل المناسبة، التي تحدد حسب الموقع، بينما يمكن للبطاريات تخزين نحو 3.6 كيلوواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اهتم بالمشاكل الصحية لملكتكم ميمي ومبروك عليكم الأربعة مليار دولار من صندوق
    النقد الدولي .
    منيره ـ قسنطينه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق