رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 38 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 38 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023)، مع هبوط العملة الأميركية وسط تقييم المتعاملين المسار المحتمل للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات تراجعًا في نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، وأثارت تخفيضات إنتاج أوبك+ مخاوف من مخاطر التضخم.

وكانت 9 من دول تحالف أوبك+، بقيادة السعودية، قد أعلنت تخفيضات طوعية في الإنتاج بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا، بصفته إجراء احترازيًا يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.9%، ما يعادل 37.80 دولارًا، مسجلًا 2038.20 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ جلسة 8 مارس/آذار 2022.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 3 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 14 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية، لتتجاوز 2000 دولار للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.7% عند 2019.12 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 4.56%، مسجلًا 25.12 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3%، ليصل إلى 1022.23 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.15% إلى 1462.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5%، عند 101.61 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسواق الذهب

قال المحلل الإستراتيجي لدى "أو سي بي سي إف إكس"، كريستوفر وونغ: إن "أسعار الذهب في المدى القريب قد تشهد حركة معززة في غياب محفز جديد ومع مراقبة الأسواق لمدى مكاسب أسعار النفط".

وأضاف أن ذلك يلقي بكرة منحنى على توقعات التضخم ويعقّد قرارات السياسة النقدية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يُنظر إلى السبائك على أنها تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير ذي العائد.

وارتفعت أسعار النفط مع تحول انتباه المستثمرين إلى اتجاهات الطلب وتأثير ارتفاع الأسعار على الاقتصاد العالمي.

وانخفضت أسعار الذهب، أمس الإثنين، بعد إعلان خفض مفاجئ في إنتاج أوبك+ الخام خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن الأسعار عكست مسارها للارتفاع بنسبة 1%، إذ تعثّر الدولار بعد صدور بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة.

توقعات سعر الذهب

تراجع نشاط التصنيع في الولايات المتحدة في مارس/آذار إلى أدنى مستوى في ما يقرب من 3 سنوات مع انخفاض الطلبيات الجديدة، ويمكن أن ينخفض ​​أكثر بسبب تشديد شروط الائتمان.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 55.1% لرفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في مايو/أيار، لكن احتمال خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام ارتفع أيضًا.

وأشار محلل المعادن في ماريكس، إدوارد مئير: "على المدى القصير خلال الربع الثاني من العام الجاري، نتوقع أن تكون أسعار الذهب مدعومة بصورة أكبر من خلال سيناريو يمكن أن يصل فيه التضخم وأسعار الفائدة إلى الذروة".

وأضاف: "إذا كنا على حق، فمن المفترض أن يؤدي هذا إلى انخفاض الدولار وإفساح المجال أمام حركة إضافية أعلى بالنسبة إلى الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق