التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

14 مليون دولار إيرادات تنمية معادن عمان.. ومشروع مزون للنحاس يقود النمو

الطاقة

تمكنت مجموعة تنمية معادن عمان، الشركة الحكومية المختصة بقطاع المعادن في سلطنة عمان، مضاعفة أصولها خلال السنوات الماضية، لتبلغ نحو 136.3 مليون ريال (354 مليون دولار أميركي)، بنهاية العام المالي (2022).

وأعلنت الشركة العمانية، اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023)، تسجيل أصولها رقمًا قياسيًا، مقارنة مع نحو 58.6 مليون ريال (152.2 مليون دولار) في عام (2018)، وذلك وفق ما جاء في تقرير الشركة السنوي.

وأوضحت مجموعة تنمية معادن عمان أن أصولها بمجال الاستكشاف والتنقيب ارتفعت العام الماضي (2022)، لتصل إلى نحو 104.5 مليون ريال (271.4 مليون دولار) مقارنة بنحو 100.5 مليون ريال (261 مليون دولار) في عام (2021)، بزيادة 4%.

وأرجع تقرير شركة التعدين الرئيسة في سلطنة عمان هذا النمو إلى تطوير أصول مربع 12 "A1"، ضمن مشروع مزون للنحاس، والمربع 4، ومشروع شليم، والمربع 52 (جزيرة مصيرة)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إيرادات وخطط المجموعة العمانية

تمكنت مجموعة تنمية معادن عمان، خلال العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، من تحقيق إيرادات بلغت 5.5 مليون ريال (14.28 مليون دولار)، إذ استطاعت خفض الخسائر المتوقعة بالموازنة المعتمدة إلى 1.9 مليون ريال (4.9 مليون دولار)، بانخفاض 45% عما كان متوقعًا عند 3.4 مليون ريال (8.8 مليون دولار)، وفق ما جاء في التقرير.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة تنمية معادن عمان، الدكتور بدر الخروصي، إن الشركة أحرزت تقدمًا في مشروعات رئيسة، إذ رفعت القدرات الاقتصادية لمشروع مزون للنحاس، عبر تكثيف أنشطة الاستكشاف والتنقيب، لتنمو الاحتياطات المؤكدة إلى 22.9 مليون طن من خام النحاس.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، 8 معلومات عن مشروع مزون للنحاس في سلطنة عمان:

مشروع مزون للتعدين يُمهد الطريق لصناعات تحويلية في عمان

وأضاف الخروصي: "احتفلت الشركة بوضع حجر الأساس لمشروع صحار للتيتانيوم، لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم بالمنطقة الحرة في صحار بمساحة تتجاوز 120 ألف متر مربع، ضمن جهود توسعة القاعدة الصناعية للصناعات التحويلية بقطاع التعدين على المستوى المحلي".

وأوضح أن الشركة تدير مناطق امتياز تغطي 21 ألفًا و955 كيلومترًا مربعًا، إذ تضم هذه المناطق عددًا من المعادن المحتملة ذات القيمة الاقتصادية، مثل النحاس والذهب والكروم، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة للمعادن اللافلزية التي شملتها الاتفاقيات، بحسب الخروصي، فإنها تضم خامات الدولوميت، والسيليكا، والجبس، والحجر الجيري، في حين وصلت 3 مناطق منها لمرحلة متقدمة من الاستكشاف والتنقيب، وأصبحت جاهزة للتطوير بولاية شليم، بمساحة إجمالية 1489 كيلومترًا مربعًا.

الاستثمارات والمشروعات في القطاع

أوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة تنمية معادن عمان بدر الخروصي أن هناك تركيزًا حاليًا على تطوير الفرص الاستثمارية في سلطنة عمان، لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية بقطاع الشق السفلي للتعدين، الذي يعزز القيمة المضافة لأنشطة الشركة، بتصنيع الخامات المعدنية، مستفيدًا من تطورات قوانين الاستثمار الأجنبي والبيئة الداعمة للأعمال ضمن رؤية عمان 2040.

تنمية معادن عمان
أحد العاملين في مشروع تابع لتنمية معادن عمان - الصورة من الوكالة العمانية

يشار إلى أن الشركة العمانية كانت قد نفّذت أكبر حملة مسوحات جيوفيزيائية جوية في تاريخ البلاد، ضمن أعمال الاستكشاف والتنقيب خلال عام 2022، غطّت مناطق الامتياز التابعة لها باستعمال الأجهزة المحمولة على الطائرة، وبلغت المساحة المغطاة 16 ألف كيلومتر مربع.

في الوقت نفسه، بلغ مجموع خطوط الطيران 121 ألف كيلو متر مربع، في حين نفّذت شركة تنمية معادن عمان مجموعة واسعة من أعمال الحفر الاستكشافي بمناطق الامتياز التي حصلت عليها، إذ بلغ إجمالي الأعماق 12 ألفًا و674 مترًا، استُهدفت خلالها خامات المعادن الفلزية والصناعية.

ومن أبرز المشروعات التي تديرها الشركة، مشروع "مزون للتعدين" في ولاية ينقل بالظاهرة، إذ يتكون من 5 مناجم تضم احتياطيات من النحاس بنحو 22.9 مليون طن، وبطاقة إنتاجية تُقدَّر بنحو 1.5 مليون طن سنويًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت شركة تنمية معادن عمان أن مشروع شليم للمعادن الصناعية في ظفار يضم مخزونًا كبيرًا من رواسب الجبس بلغ 960 مليون طن، بنسبة نقاء تناهز 97%، بجانب مخزونات واعدة من الحجر الجيري تبلغ 1.9 مليار طن، بنسبة نقاء عالية 99.5%، غير خام الدولوميت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق