طاقة متجددةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير منوعةتكنو طاقةرئيسيةكهرباءمنوعات

الكشافات الشمسية في مصر.. الاستعمالات والأسعار (صور)

داليا الهمشري

انتشر استعمال الكشافات الشمسية في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، فكلما تجولت في شوارع القاهرة تصادفك أنظمة الإضاءة النظيفة على الواجهات والأسوار والملاعب وأعمدة الإنارة.

وتسلّط منصة الطاقة المتخصصة الضوء على استعمالات الكشافات الشمسية في مصر وأسعارها، لا سيما بعد أن أطاحت بنظيرتها التقليدية وأصبحت ظاهرة تستحق الرصد.

وأوضح المتخصص في شركة بيست سولار للطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله سعيد، أن منظومة الإنارة الشمسية تتكوّن من لوح شمسي وكشاف يحتوي على بطارية داخلية وجهاز التحكم عن بعد (ريموت كنترول) وسلك كهربائي يصل بين الكشاف واللوح الشمسي.

وأشار سعيد -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن اللوح الشمسي يُثبت على حامل للتحكم في زاويته واتجاهه لتحقيق الاستفادة القصوى من أشعة الشمس، كما يُوضع الكشاف على حامل للتحكم في اتجاه إضاءته إلى أعلى وأسفل.

كشاف شمسي
كشاف شمسي

آلية العمل

أفاد متخصص الطاقة الشمسية في شركة صن باور للطاقة المتجددة المهندس بسام ممدوح، بأنه بمجرد سقوط أشعة الشمس على الخلية الشمسية تبدأ عملية شحن بطارية الليثيوم أيون، وبمجرد غروب الشمس يعمل الكشاف أتوماتيكيًا.

من جانبه، قال المهندس عاطف سعيد إن هناك عدة أنواع من الكشافات، إذ تقوم آلية عمل الكشاف الشمسي على شحن بطارية الليثيوم أيون من اللوح الشمسي من خلال السلك الواصل بينهما، على أن يجري التحكم من خلال جهاز عن بُعد (ريموت كنترول) لمدة عمل معينة، أو أن يعمل الكشاف أتوماتيكيًا بمجرد غروب الشمس.

وذكر سعيد أنه يمكن ضبط جهاز التحكم عن بعد لأوقات متفاوتة تتراوح ما بين 3 و8 ساعات، وقد تصل مدة شحن البطارية من 6 إلى 8 ساعات، وتستمر من 10 إلى 12 ساعة، وفي بعض الكشافات قد تصل إلى 36 ساعة متواصلة.

وتتوقف مدة الشحن على نوع الكشاف والبطارية، إذ تتراوح قدرة الكشافات ما بين 30 و600 واط.

وتختلف شدة الإضاءة بين أنواع الكشافات المختلفة، فهناك أنواع على سبيل المثال تصل إلى 3 آلاف و700 لومن و5 آلاف و700 لومن.

وكشف سعيد عن وجود نوعين من الإضاءة للكشافات الشمسية أسوة بنظيرتها التقليدية، لافتًا إلى وجود الضوءين الأبيض والأصفر.

الأسعار حسب القدرات

قال المهندس عاطف سعيد إن الكشافات الشمسية تكون بقدرات 30 و60 و100 و200 و300 و600 واط، وتختلف الأسعار وفقًا لنوع الكشاف وقدرته، إذ يبدأ من 950 جنيهًا مصريًا (30.9 دولارًا أميركيًا) للـ30 واط.

(الدولار الأميركي = 30.74 جنيهًا مصريًا)

وأضاف سعيد -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن سعر الكشافات الشمسية بقدرة 100 واط يصل إلى 2500 جنيه مصري، في حين تبلغ قدرة 200 واط نحو 3 آلاف و500 جنيه مصري، وهذان النوعان هما الأكثر شيوعًا في السوق المصرية.

كشاف شمسي في أحد الحدائق
كشاف شمسي في إحدى الحدائق

المميزات

تتسم الكشافات الشمسية في مصر بعدة مميزات، من بينها توفير الإضاءة في الأماكن البعيدة عن شبكة الكهرباء، وعلى أعمدة الشوارع والواجهات والملاعب والأسوار أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي، لا سيما أنها تعمل أتوماتيكيًا مع غروب الشمس.

كما يمكنها توفير مدة إنارة طويلة تصل إلى 3 أيام متواصلة، بالإضافة إلى كونها مزودة بحساس حركة وجهاز تحكم عن بعد.

كما تضمن بطارية الليثيوم أيون تخزين الطاقة الشمسية حتى تعمل الكشافات لأطول مدة ممكنة.

وقال المهندس عاطف سعيد إن العمر الافتراضي للكشافات الشمسية يتجاوز 10 أعوام، في حين يصل عمر اللوح الشمسي المصاحب لها إلى 25 عامًا.

أماكن الانتشار في مصر

أوضح متخصص الطاقة الشمسية في شركة صن باور للطاقة المتجددة المهندس بسام ممدوح، أن الكشافات الشمسية تتميّز باستقلالية تامة عن شبكة الكهرباء، وبالتالي تنتشر في المناطق البعيدة عن العمران.

وأبرز بسام انتشار استعمال الكشافات الشمسية في مصر في مدن الساحل الشمالي مثل العلمين الجديدة وكينج مريوط وبرج العرب، والمدن الجديدة مثل مدينة 6 أكتوبر والشروق والعبور.

كما أكد أن أكثر ما يميّز الاعتماد عليها في إضاءة الشوارع أنها لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي، كما أنها توفر في تكلفة إنشاء البنية التحتية للأعمدة من كابلات وحفر وردم.

بالإضافة إلى أنها تضفي شكلًا جماليًا على الأماكن، وتتسم بأنها صديقة للبيئة وسهلة التركيب وتوفر فواتير الكهرباء.

ومن جانبه، سلّط المهندس عاطف سعيد الضوء على استعمالات الكشافات الشمسية في تزيين الوحدات السكنية والحدائق والملاعب.

كما لفت إلى أنها مصنوعة من مادة الألومنيوم المقوى المضاد للصدأ والمقاوم للأتربة والمياه.

استخدام الكشافات الشمسية لإضفاء لمسة جمالية
استعمال الكشافات الشمسية لإضفاء لمسة جمالية
استخدام الكشافات الشمسية في الحدائق والمتنزهات
استعمال الكشافات الشمسية في الحدائق والمتنزهات
استخدام الكشافات الشمسية في الوحدات السكنية
استعمال الكشافات الشمسية في الوحدات السكنية
استخدام الكشافات الشمسية في الزراعة
استعمال الكشافات الشمسية في الزراعة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق