أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح في بنغلاديش على موعد مع تطوير محطات بحرية جديدة

استكشاف 26 موقعًا

أحمد أيوب

تشهد مشروعات طاقة الرياح في بنغلاديش خطوات مهمة من شأنها تعزيز اعتماد البلاد على مصادر الطاقة المتجددة، لحلّ أزمة نقص الكهرباء.

وخلال العام الماضي (2022)، أعلنت هيئة تنمية الطاقة المتجددة والمستدامة في بنغلاديش استهدافها توليد 5 غيغاواط من الكهرباء المنتجة -سواء من طاقة الرياح البرية أو البحرية- بحلول عام 2030، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودفع ذلك الحكومة نحو التعاقد مع شركة استشارات هولندية لبدء دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية لتحديد مواقع محطات طاقة الرياح في بنغلاديش، وتطوير عدد منها، وفق ما نشره موقع أوفشور ويند.بيز (OffshoreWIND.biz).

محطات جديدة

تعاقدت حكومة بنغلاديش -من خلال وزارة الكهرباء والطاقة والثروات المعدنية- مع شركة "بليكس" الهولندية المتخصصة في مجال طاقة الرياح؛ بغرض البدء في إعداد دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية لتطوير مجموعة من محطات طاقة الرياح البحرية في بنغلاديش.

طاقة الرياح في بنغلاديش
مهندس بموقع محطة طاقة رياح - الصورة من SGS

وتنفّذ "بليكس" هذا المشروع المشترك مع شركتي "سي إي إس آي" الإيطالية، وشركة "ساينوتك" المحلية.

وحددت السلطات 26 موقعًا في المياه العميقة والضحلة في خليج البنغال، ضمن خطّتها لتطوير مشروعات طاقة الرياح في البلاد.

ومن المقرر أن يحدد فريق المشروع -وفقًا لدراسات الجدوى الأولية- أيًا من المواقع الـ26 تصلح لإقامة المحطات المرتقبة.

وكشفت دراسة سابقة أعدّها المختبر الوطني للطاقة المتجددة (إن أر إي إل) أن سرعة الرياح في البلاد تتراوح بين 5.75 مترًا/ثانية و7.75 مترًا/ثانية.

الدراسات الأولية

يتمثل دور شركة "بليكس" في المشروع -خلال مرحلتي دراسات الجدوى الأولية ودراسات الجدوى التفصيلية- في توفير الخبرة الفنية والهندسية للمشروعات المحتملة بقطاع طاقة الرياح في بنغلاديش.

وتستعمل الشركة -خلال مرحلة الدراسات الأولية- أدوات نظم المعلومات الجغرافية والبيانات المجمعة لتحديد مواقع طاقة الرياح البحرية المحتملة.

وتنشئ "بليكس" منهجية تسجيل النقاط لتقييم المناطق المحتملة نوعيًا وتسجيلها بناءً على خصائص الموقع والتعارضات المحتملة.

وتُعِدّ شركة الاستشارات -التي تتخذ من هولندا مقرًا لها- دليلًا إرشاديًا تقنيًا لعرض الاتجاهات الحالية والمستقبلية في مجال طاقة الرياح البحرية، والتقنيات القابلة للتطبيق والأكثر جدوى في المواقع المختارة لتطوير قطاع طاقة الرياح في بنغلاديش.

وتطوّر "بليكس" منهجية خاصة لاختيار المواقع المحتملة تتلاءم مع خليج البنغال ومنظومة الكهرباء في بنغلاديش، تعتمد على أحدث التكنولوجيات بمجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح.

كما تراعي الشركة تحليل تكاليف تنفيذ مزارع الرياح البحرية في خليج البنغال على مستوى عالٍ من الكفاءة.

وقالت الشركة: إنه "من المقرر إجراء تقييم اقتصادي ومالي شامل للمشروعات، وكذلك تقديم مقترحات للدعم الفني والتنظيمي لإقامة مشروعات طاقة الرياح في بنغلاديش".

وأوضحت أنه لضمان نجاح الدراسة، من الضروري مشاركة النتائج مع أصحاب المصلحة المحليين، وهذا من شأنه خدمة قطاع طاقة الرياح في بنغلاديش عمومًا.

دراسات الجدوى التفصيلية

خلال دراسات الجدوى التفصيلية، تعمل الشركة الهولندية على التحقق باستفاضة من صلاحية أكثر مربعين وقع عليهما الاختيار، ويشمل ذلك تحديد المتطلبات الرئيسة لتنفيذ مشاريع الرياح البحرية، ودراسة منظومة الكهرباء، وتطوير حلول لربط مزرعة (مزارع) الرياح بشبكة الكهرباء.

طاقة الرياح في بنغلاديش
محطة طاقة رياح في بلد آسيوي - الصورة من BRINK News

وتراجع الشركة بيانات الأرصاد الجوية وعلم المحيطات الحالية، وغيرها من بيانات الموقع المتاحة، والتي تُستَعمَل لتوفير مجموعة من البيانات المهمة المطلوبة لتنفيذ المشروع.

كما تعتزم تطوير إستراتيجية تشغيل وصيانة للمناطق المختارة وتقدير تكاليف مزرعة الرياح، إذ يأتي ذلك دعمًا لتوجهات السلطات لتطوير المزيد من مشروعات طاقة الرياح في بنغلاديش.

وقال مدير المشروعات لدى "بليكس"، بايرام ميركان: "تتمتع الشركة بخبرة واسعة في العمل مع الحكومات لتحديد مناطق تطوير محطات الرياح البحرية".

وأشار إلى أن هذا المشروع يوسّع من وجود الشركة في سوق جنوب آسيا، كما يمنحها فرصة لنقل خبراتها الخاصة بتحديد آليات إجراء العطاءات الناجحة من خلال إنشاء مشاريع مجدية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق