طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

ستاتكرافت النرويجية تستحوذ على شركة هندية للطاقة الكهرومائية

بموافقة المحكمة

حياة حسين

وافقت محكمة هندية على عرض تقدمت به شركة ستاتكرافت النرويجية لشراء شركة الطاقة الكهرومائية لانكو مانداكيني المتعثرة.

وقدمت الشركة المملوكة للدولة الأوروبية عرضًا بقيمة 1.8 مليار روبية هندية (219 مليون دولار أميركي)، وفق وثائق العرض في المحكمة، التي اطلعت عليها صحيفة "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد" المحلية.

وتعد ستاتكرافت النرويجية أكبر شركة أوروبية في مجال الطاقة المتجددة، ومن كبريات الشركات العالمية في سوق الطاقة، وفق موقعها الإلكتروني، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منافسو ستاتكرافت

فازت شركة ستاتكرافت النرويجية في مزاد بيع شركة الطاقة الكهرومائية الهندية (لانكو مانداكيني)؛ على شركة بيوكون المدعومة من (أمبير إنرجي) التابعة لـ (إن تي بي سي) المحلية المملوكة للدولة.

كما تفوقت في المنافسة لشراء الشركة الهندية؛ على جارتها الأوروبية في مجال الطاقة المتجددة (ستاتك)، التي كانت قد أبدت اهتمامًا بالصفقة ذاتها.

وقدمت ستاتكرافت الترويجية عرضًا بتسوية ديون لانكو في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ستاتكرافت النرويجية
محطة طاقة كهرومائية - الصورة من "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"

ووافق الدائنون للشركة الهندية بقيادة مصرف (آكسيس بنك)، بصورة غير رسمية على عرض ستاتكرافت لتسوية ديونها.

وتمتلك شركة لانكو الهندية المتعثرة -التي يجري إعداد مستندات إفلاسها في المحكمة- محطة طاقة كهرومائية غير مكتملة بالقرب من مدينة بيلغريم في كدارناث بإتاراخاند.

وتعرضت المحطة للتدمير الجزئي جراء فيضانات مفاجئة في 2013، ما تسبب في تعثرها عن سداد مديونيتها.

دخول الهند

دخلت شركة ستاتكرافت النرويجية الهند في 2004 من خلال شركتها التابعة (إس إن باور)، وكانت من أوائل المستثمرين الأجانب الذين اقتحموا قطاع الطاقة الكهرومائية بالدولة الآسيوية العملاقة.

ولديها حاليا 3 مشروعات للطاقة المتجددة في الهند، منها 2 تحت الإنشاء، أحدهما للطاقة الكهرومائية والثاني للطاقة الشمسية، والثالثة المكتملة للطاقة الكهرومائية.

ويقع مشروعا الطاقة الكهرومائية في برادش، والطاقة الشمسية في تاميل نادو، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعالميا، لدى ستاتكرافت النرويجية عمليات في 17 دولة، وبدأت نشاطها في مجال الطاقة النظيفة عام 1895.

يُذكر أن الهند تعتمد على تلبية 70% من احتياجاتها الكهربائية من الفحم، وهي ثالث أكبر مصدر عالمي لانبعاثات غازات الدفيئة، لكنها لديها خطة طموحة لإحلال الطاقة المتجددة لتحقيق الحياد الكربوني في 2070.

وتعهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي في قمة المناخ كوب 26، الذي انعقد في مدينة غلاسكو الإسكتلندية في 2021، أن تحقق بلاده الحياد الكربوني في 2070، أي يعد الدول الغربية بنحو 20 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق