أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

تطورات تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان.. وهذا موعد مد خط الأنابيب

الطاقة

تستعد خطط واتفاقيات تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان لدخول حيز التنفيذ، مع إعلان اقتراب بدء عمليات مدّ خط أنابيب الغاز بين البلدين، خلال العام الجاري.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز في إيران رضا نوشادي، اليوم الأحد 2 أبريل/نيسان (2023)، أن عمليات مدّ خط الأنابيب بين منطقتي ميناب وكوه مبارك في جنوب البلاد، لتصدير الغاز إلى سلطنة عمان، ستبدأ خلال العام الإيراني الجاري، وفق ما نشرت وكالة إرنا.

وأوضح نوشادي أن تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان سيبدأ بعد إنشاء خط أنابيب من ميناب إلى جبل مبارك بالقرب من جاسك جنوب البلاد، لافتًا إلى أن الاتفاق المبرم مع سلطنة عمان لتصدير الغاز إليها يتضمن مدّ خط أنابيب إلى جبل مبارك.

يشار إلى أن العام الإيراني يبدأ في 21 اذار/مارس من كل عام، وينتهي في يوم 20 مارس/آذار من العام التالي له، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان

قال المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز رضا نوشادي، إن الخطط المرسومة خلال العام الماضي، لتصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان، تضمنت مدّ 1000 كيلومتر من خطوط الأنابيب في مختلف محافظات البلاد.

الغاز الإيراني
خطوط أنابيب الغاز الطبيعي - أرشيفية

وأضاف: "حتى نهاية العام الماضي، انتهت طهران من مدّ أنابيب الغاز بطول 1067 كيلومترًا، إذ بدأ تشغيل بعضها، في حين ما يزال بعضها الآخر بانتظار حضور رئيس الجمهورية لافتتاحها رسميًا"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول الأكبر في شركة هندسة وتطوير الغاز الإيرانية أن المهمة الرئيسة في شبكة نقل الغاز خلال العام الإيراني الجديد هي استكمال الحلقة الشرقية لنقل الغاز، لذلك حددت الشركة إنشاء خط أنابيب من دشتك إلى نهبندان، وهو الخط الذي سيبدأ تنفيذه.

كما أعلن نوشادي بدء مدّ 400 كيلومتر من الخط الوطني الـ9 من أصفهان إلى قرب مدينة قم، إذ من المقرر أن تبدأ العمليات التنفيذية للخطين الأول والسابع -وهو أيضًا على جدول الأعمال- في بعض الأجزاء.

خط تخزين الغاز الإيراني

قال المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز في إيران رضا نوشادي، إن العام الماضي شهد تحديد 5 خطط لتخزين الغاز، تشمل مناطق شوريجة وسراجة وقزل تبة، إذ انتهت دراستها، وتحدد المقاولين الخاصين بالمشروع.

وبدأت إيران عمليات تنفيذ بعض المناطق، وفق نوشادي، الذي أشار إلى أن حجم التداول المالي التقريبي لشركة هندسة وتطوير الغاز الإيرانية في تنفيذ المشروعات يبلغ مليار دولار، وهو الرقم الذي من المقرر أن يرتفع إلى 3 مليارات دولار خلال العام الجاري.

وأبدى نوشادي أمله في أن يشهد العام الجديد، إلى جانب تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان، إبرام اتفاقيات لتصدير الخدمات التقنية والهندسية الإيرانية إلى الخارج، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات الغاز خارج البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق