رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

برلمان العراق يقترب من إنجاز قانون النفط والغاز المعلق منذ 18 عامًا

الطاقة

بينما يستعد قطاع النفط في العراق لاتخاذ خطوات جادة لتقنين الاستثمارات في بغداد وكردستان، من خلال تشريع قانون النفط والغاز، تتواصل أعمال ومحاولات السرقة التي تضرب القطاع.

وأعلنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في البرلمان، اليوم الأحد 2 أبريل/نيسان (2023)، قرب التوصل إلى اتفاق بشأن التشريع المنتظر، في ظل وجود شبه توافق سياسي، وفق ما نشرت وكالة الأنباء "واع".

ومن شأن تشريع قانون النفط والغاز -المعلّق منذ عام 2005- أن ينظّم ويدعم قطاع النفط، من خلال تنظيم الاستثمارات في الجوانب النفطية والمعدنية، لا سيما فيما يتعلق بإدارة الجزء الخاص بإقليم كردستان، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خلافات تعطل القانون

قانون النفط والغاز في العراق
حقل نفط في العراق - الصورة من واع

قال رئيس لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية بالبرلمان، هيبت الحلبوسي، إن "قانون النفط والغاز مُنع تمريره بسبب الخلافات السياسية الكبيرة والأزمات الفنية الصغيرة، ولكن الآن هناك شبه توافق سياسي لمواصلة تشريع القانون".

وأوضح أن لجنة النفط والغاز في البرلمان حددت مسار عمل لزيارة رؤساء الكتل السياسية، وذلك بهدف تسريع الخطوات نحو تشريع القانون وتقديم رؤيتها، مشيرًا إلى أن القانون يخدم جميع العراقيين، وليس جهة بعينها، خاصة أن الاستثمارات في قطاعي النفط والتعدين ملك للشعب كله.

وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق أن هناك اتفاقًا بين بغداد وأربيل على تشريع قانون النفط والغاز الاتحادي، موضحة أن البرلمان سيعمل على تشريعه خلال الفصول التشريعية المقبلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الرئيس عبداللطيف رشيد قد وجّه في 28 مارس/آذار الماضي بضرورة الإسراع في إقرار قانون النفط والغاز، لضمان تمتّع أبناء الدولة بثرواتهم الوطنية بشكل عادل، لتصبح ملكًا للشعب وللأجيال القادمة.

وأوضح الرئيس أن إقرار القانون يؤدي دورًا مهمًا في حسم المشكلات العالقة بين الحكومة الاتحاد في العراق وحكومة إقليم كردستان، موضحًا أن هناك ضرورة لدعم صناعة النفط، لا سيما المشروعات الاستثمارية بقطاعات الغاز والاستكشافات والتكرير، وفق بيان الرئاسة.

سرقة النفط العراقي

العراق ومشروع قانون النفط والغاز
جانب من صهاريج المشتقات النفطية المضبوطة - الصورة من "واع"

في سياق منفصل، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، اليوم الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، إحباط تهريب 2 مليون لتر من المشتقات النفطية، بالإضافة إلى ضبط نحو 58 سيارة محملة بالمواد المسروقة في مناطق مختلفة من البلاد.

وأوضحت الوكالة التابعة لوزارة الداخلية أنها تواصل متابعة وملاحقة المجرمين الذين يتاجرون بالمشتقات النفطية، بعد سرقتها وتدويرها في معامل، ثم تهريبها من خلال شاحنات مخصصة لهذا الغرض، وبأساليب إجرامية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء "واع".

وأسفرت جهود الوكالة عن ضبط ما يزيد عن مليوني لتر من المشتقات النفطية، بعد القبض على 58 متهمًا يقودون سيارات محملة بها، بالإضافة إلى كشف 15 موقعًا يُستعمَل لتدوير المشتقات، بها خزانات متعددة الأنواع والأحجام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق