أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

السعودية و7 دول من أوبك+ تفاجئ الأسواق بخفض إضافي في إنتاج النفط

دينا قدري

أعلنت المملكة العربية السعودية وعدة دول في تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا إضافيًا في إنتاج النفط - يصل إلى 1.649 مليون برميل يوميًا- بدءًا من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية عام 2023.

وصرّح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، بأن المملكة ستنفّذ تخفيضًا طوعيًا في إنتاجها من النفط مقداره 500 ألف برميل يوميًا، بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء أوبك+.

وشدد المصدر المسؤول على أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة السعودية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هذا الخفض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتفقت عليه دول التحالف في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

روسيا تمدد خفض إنتاج النفط

من جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، أن بلاده ستمدد خفض إنتاج النفط 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام.

وقال نوفاك، في بيان: "بصفته مشاركًا مسؤولًا في السوق وكونه إجراءًا احترازيًا ضد المزيد من تقلبات السوق؛ سينفّذ الاتحاد الروسي خفضًا طوعيًا قدره 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، من متوسط مستوى الإنتاج كما جرى تقييمه من قبل المصادر الثانوية لشهر فبراير".

ويعني الإعلان أن روسيا مددت الآن مرتين خفض الإنتاج الذي أعلنه نوفاك لأول مرة في فبراير/شباط 2023، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقال نوفاك، في 10 فبراير/شباط، إن روسيا ستخفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، وفي 21 مارس/آذار، موضحًا أن الخفض سيستمر حتى نهاية يونيو/حزيران.

وفي 24 مارس/آذار، قال نوفاك إن روسيا كانت قريبة جدًا من الوصول إلى المستوى المستهدف للإنتاج، الذي أكد أنه سيكون 9.5 مليون برميل يوميًا.

ومن جانبها، ستنفّذ قازاخستان خفضًا طوعيًا قدره 78 ألف برميل يوميًا من مايو/أيار حتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع الدول الأخرى المشاركة في إعلان التعاون، بحسب بيان صحفي نشرته الحكومة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضّح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى نهاية العام الجاري، بموجب اتفاقية خفض الإنتاج المتفق عليها في أكتوبر/تشرين الأول 2022:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

خفض طوعي من دول أوبك+

في السياق ذاته، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، إن بلاده ستخفض بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا، بدءًا من شهر مايو المقبل حتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وأضاف المزروعي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء وام، أن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يجري لتحقيق التوازن في سوق النفط، كما يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 لأوبك+ الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ومن جانبه، أعلن وزير النفط الكويتي بدر الملا -في بيان صحفي صدر اليوم الأحد (2 أبريل/نيسان 2023)- أن بلاده ستنفذ خفضًا طوعيًا بمقدار 128 ألف برميل يوميًا، بدءًا من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية عام 2023، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

كما أعلنت سلطنة عمان أنها ستقوم بخفض طوعي مقداره 40 ألف برميل يوميًا من النفط، في المدّة نفسها، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة الطاقة والمعادن واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقرّر العراق خفض إنتاجه من النفط بشكل طوعي بنحو 211 ألف برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيار حتى نهاية 2023.

وأوضحت وزارة النفط العراقية -في بيانها- أن القرار يهدف إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار السوق.

من جانبها، ستقوم الجزائر بخفض طوعي مقداره 48 ألف برميل يوميًا، بحسب ما أعلنته، اليوم الأحد، وزارة الطاقة والمناجم.

وأشارت الوزارة -في بيانها الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية- إلى أن "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 لأوبك+ في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق