التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

فورد ترفع سعر شاحنتها الكهربائية "لايتنينغ" للمرة الرابعة.. وتخطط لزيادة الإنتاج

هبة مصطفى

تستعد شركة فورد الأميركية لدخول مرحلة تطوير جديدة بعدما تجاوزت مشكلات البطارية واستأنفت الإنتاج؛ إذ قررت رفع سعر شاحنتها الكهربائية من طراز "إف 150 لايتنينغ" للمرة الرابعة منذ إطلاق الطراز.

وتُخطط الشركة أيضًا لزيادة معدل إنتاجها السنوي، ولا سيما في ظل تسجيلها مبيعات مرتفعة، خلال العام الماضي والأشهر الأولى من العام الجاري (2023)، بحسب ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال (The Wall Street Journal).

ورغم أن أسعار شاحنة الشركة الأميركية قد شهدت قفزات متتالية، على مدار العام الماضي (2022)؛ فإنها حصدت لقب "أفضل شاحنة لعام 2023" طبقًا لترشيحات مجلة "موتور ترند" وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

قفزة الأسعار

أعلنت شركة فورد الأميركية قفزة رابعة لسعر الشاحنة الكهربائية "إف 150 لايتنينغ" منذ بداية العام الماضي (2022).

وقدّرت الشركة سعر الشاحنة حاليًا بنحو 59 ألفًا و974 دولارًا (ما يقارب 60 ألف دولار)، في أحدث خطوة لسعر الشاحنات العاملة بالبطارية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

فورد
أحد طرازات شاحنات بيك أب للشركة الأميركية - الصورة من Teslarati

وكان سعر الشاحنة قد بدأ من 40 ألف دولار مطلع العام، ثم ارتفع إلى 47 ألف دولار في أغسطس/آب، وقفز مرة أخرى إلى 52 ألف دولار بحلول أكتوبر/تشرين الأول، قبل أن يصل إلى 56 ألف دولار في ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي.

ولم تقتصر زيادات الأسعار لدى الشركة على طراز "إف 150 لايتنينغ"، بل ارتفع أيضًا سعر نسختها من لاريات "إف 150 لاريات" إلى ما يقرب 76 ألف دولار، ونسخة "إف 150 بلاتينيوم" إلى 98 ألف دولار.

المبيعات وخطط الإنتاج

أرجعت الشركة قفزة الأسعار إلى ارتفاع تكلفة المواد الخام المستخدمة في التصنيع، وقيود سلاسل التوريد، بجانب عوامل أخرى متعلقة بالسوق.

وكان السعر الأولي الذي طرحته الشركة بنحو 40 ألف دولار قد لاقى ترحيبًا كبيرًا؛ إذ إنه يُعَد سعرًا ملائمًا مقارنة بسعر شاحنات كهربائية أخرى.

ويبدو أن طموحاتها في طرح طراز بسعر ملائم اصطدمت بأسعار المواد الخام والمعادن الرئيسة للتصنيع؛ من بينها الليثيوم والكوبالت والنيكل.

ومن زاوية أخرى، بلغت المبيعات الإجمالية لطراز شركة فورد الأميركية "إف 150 لايتنينغ"، خلال العام الماضي (2022)، ما قُدر بنحو 15 ألفًا و600 وحدة.

كما شهد شهرا يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري (2023) بيع ما يقرب من 3 آلاف و600 وحدة من طراز "لايتنينغ".

ومع نمو وتيرة المبيعات، تُخطط الشركة لزيادة الإنتاج السنوي بما يصل إلى 150 ألف سيارة، بحلول نهاية العام الجاري.

مشكلات البطارية

واجهت شركة فورد الأميركية مشكلة في تصنيع بطارية طراز "إف 150 لايتنغ" أدت إلى نشوب حرائق بها خلال فحصها؛ ما اضطرها إلى إعلان وقف الإنتاج بصورة مؤقتة، حسبما أعلنت في 4 فبراير/شباط الماضي.

وحاولت الشركة الأميركية طمأنة عملائها ومشتري الطراز دون تقديم معطيات فعلية، لكنها أشارت إلى أنها لا ترجّح تأثر الطرازات لدى العملاء بمشكلة البطاريات.

فورد
مراحل تصنيع سيارات الشركة الأميركية - الصورة من Fox Business

وعقب ما يقرب من الأسابيع الـ5، استأنفت الشركة الإنتاج وأعلنت مستويات التسعير الجديدة، دون توضيح سبب الحريق أو ما أفضت إليه نتائج التحقيقات.

وتجذب فورد الأنظار ولا سيما أن شاحنات "بيك أب" تُعَد أول طراز رئيس يُطرح بالسوق الأميركية، وقد تؤثر عيوب البطاريات في ثقة المستهلكين.

ودفع ذلك الشركة الأميركية نحو دراسة إجرائها تعديلات على إنتاج البطاريات، غير أن تلك الخطوة قد تستغرق أسابيع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق