رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

استئناف صادرات نفط كردستان العراق إلى تركيا خلال 48 ساعة

صحفي كردي: أربيل وبغداد توصلتا إلى اتفاق

أحمد بدر

يستعد نفط كردستان العراق لاستئناف صادراته إلى تركيا، خلال 48 ساعة، وذلك بعدما توصلت كل من أربيل وبغداد إلى اتفاق في هذا الشأن، وفق ما أعلنه الصحفي الكردي ساردار ستار.

وأوضح ستار، اليوم السبت 1 أبريل/نيسان 2023، أن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، وشركة سومو لتسويق النفط في العراق، ستشكلان غرفة عمليات مشتركة؛ للإشراف على الصادرات، وفق ما كتبه في تغريدة على موقع "تويتر".

ومن المقرر أن تذهب عائدات صادرات نفط كردستان العراق إلى حساب مصرفي تسيطر عليه حكومة الإقليم، تحت إشراف مباشر من بغداد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استئناف الصادرات النفطية

قال الصحفي في إقليم كردستان، ساردار ستار، إن العراق وافق على تعيين ممثل لحكومة الإقليم بصفته نائبًا لرئيس المنظمة، في وقت تتوقع فيه تركيا تلقي مذكرة رسمية من تحالف من بغداد وأربيل بشأن استئناف صادرات نفط كردستان العراق في ميناء جيهان.

وواجه نفط كردستان العراق أزمة كبيرة بعد توقف الصادرات إلى تركيا عبر خطوط الأنابيب، وذلك بعد الحكم القضائي الذي صدر لصالح بغداد، وأسفر عن إنهاء قضية استمرت نحو 9 سنوات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركات العاملة في الإقليم قد اضطرت إلى تخزين النفط داخل صهاريج ذات سعة محدودة، وذلك انتظارًا لنتائج المناقشات بين أربيل وبغداد، والتي تشارك فيها تركيا بصفتها المستفيد الرئيس من صادرات النفط من الإقليم.

نفط كردستان العراق
عامل بحقل نفط في إقليم كردستان العراق - الصورة من وكالة رويترز

وتوقفت صادرات نفط كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي منذ نحو أسبوع، بعد حسم قضية التحكيم التي حركتها بغداد ضد أنقرة، أمام غرفة التجارة الدولية في باريس عام 2014، واتهمتها فيها بانتهاك شروط اتفاق عام 1973، بالسماح لحكومة الإقليم بتصدير النفط عبر خط كركوك-جيهان دون موافقتها.

يشار إلى أن متوسط صادرات النفط الخام من شمال العراق -مزيج كركوك- بلغ نحو 452 ألف برميل يوميًا العام الماضي 2022، وفقًا بيانات تتبّع نشرتها منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

توقف أعمال الشركات الكبرى

في 29 مارس/آذار 2023، أعلنت أكبر شركة منتجة لنفط كردستان العراق -وهي "دي إن أو" النرويجية- خفض إنتاجها النفطي، لتتبع في ذلك عدة شركات أخرى قامت بالإجراء نفسه، بعد اقتراب سعتها التخزينية من الاكتمال.

وأعلنت الشركة النرويجية بدء إغلاق حقولها العاملة في إقليم كردستان، وذلك بعد 4 أيام من تعليماتها بوقف التسليم مؤقتًا لخط أنابيب العراق-تركيا، المتجه إلى ميناء جيهان، بعد قرار التحكيم الدولي بحسم القضية لصالح بغداد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "دي إن أو" النرويجية بيجان مصفر رحمن، إن إقدام شركته على هذه الخطوة أمر مؤسف، بسبب التأثير المتوقع في أسعار النفط، بعد تعطل الإمدادات، في الوقت الذي تواجه فيه أسواق المال العالمية أزمة كبيرة.

يشار إلى أن نفط كردستان العراق أوشك على أزمة كبيرة، مع إعلان عدة شركات عالمية وقف أعمالها؛ منها شركة "فورزا بتروليوم" الكندية، المعروفة سابقًا باسم "أوركس"، وكذلك شركة "إتش كي إن إنرجي" الأميركية، وشركة "غلف كيستون بتروليوم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق