رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 11 دولارًا.. وتسجل مكاسب شهرية وفصلية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 31 مارس/آذار 2023، مع ارتفاع الدولار الأميركي، إلا أنها حققت مكاسب شهرية وفصلية.

إذ دفعت الاضطرابات المصرفية العالمية إلى الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يقترب من تقليل رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 11.50 دولارًا، مسجلًا 1986.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 13 دولارًا مع هبوط الدولار الأميركي، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من عام.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، انخفضت أسعار الذهب 0.8%، لكنها حققت مكاسب شهرية وفصلية بنحو 8.1% و8.8% على التوالي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6% عند 1969.52 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.4%، مسجلًا 24.11 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 993.70 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6%، عند 1471.15 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، عند 102.534 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

حققت أسعار الذهب مكاسب فصلية ثانية على التوالي، حيث أدى ضعف الدولار إلى جعل الذهب رهانًا أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

واخترق المعدن الملاذ الآمن فوق علامة 2000 دولار بعد الانهيار المفاجئ لاثنين من المقرضين الإقليميين الأميركيين، في وقت سابق من هذا الشهر؛ ما أثار الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف رفع أسعار الفائدة لوقف العدوى المحتملة في النظام المصرفي العالمي.

وتراجعت أسعار الذهب بعد أن بدأت السلطات إجراءات الإنقاذ للمصارف، وفي مقدمتها مصرف سيليكون فالي وكريدي سويس، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 48.5% في أن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في مايو/أيار، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة جاذبية الذهب.

توقعات سعر الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "هناك تكهنات بأن الأزمة المصرفية ربما لم تنتهِ بعد، لكن المشكلات ليست مرئية على الفور أو تؤثر في الأسواق خلال الوقت الحالي".

وأضاف: "من المتوقع أن تتماسك أسعار الذهب بين 1930 و2000 دولار للأوقية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في المقابل، أبقى 3 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الباب مفتوحًا أمام المزيد من الارتفاعات، وأشار اثنان إلى أن مشكلات القطاع المصرفي يمكن أن تولّد رياحًا معاكسة كافية لتهدئة ضغوط الأسعار بشكل أسرع مما كان متوقعًا.

وقال سبيفاك إن الذهب يواجه مخاطر هبوط؛ لأن توقعات السوق بتوقف مؤقت في رفع أسعار الفائدة يتناقض مع ما قاله الاحتياطي الفيدرالي، وكذلك من فرص بيانات أميركية أكثر سخونة من المتوقع.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% خلال فبراير/شباط 2023، بأقل من توقعات المحللين.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي -باستثناء أسعار الغذاء والطاقة- بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي، مع الوضع في الحسبان أنه المقياس المفضل لدى الفيدرالي الأميركي لتقييم التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق