أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022 تسجل أعلى أرباح بتاريخ الشركة

الطاقة

سجلت نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022 أعلى أرباح في تاريخ الشركة، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز التي سجلت مستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو"، اليوم الخميس 30 مارس/آذار (2023)، نتائج أدائها المالي لعام 2022، محققة أعلى أرباح صافية في تاريخ المجموعة.

وأشارت نتائج أعمال أوكيو إلى أن الأرباح القياسية جاءت بدعم من الأداء القياسي مدفوعًا بالأداء التشغيلي القوي في أغلب أعمال المجموعة وبيئة السوق المواتية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح أوكيو في 2022

أظهرت نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022 تحقيق إيرادات موحدة بلغت قيمتها 39 مليارًا و126 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 6 مليارات و179 مليون دولار.

وسجلت أوكيو أرباحًا صافيةً بلغت 3 مليارات و850 مليون دولار، إذ جاء الأداء القوي للمجموعة أعلى من ميزانية عام 2022 والأداء الفعلي لعام 2021.

وكشف بيان نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022 -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة- أن الأداء القوي للشركة جاء مدفوعًا أساسًا بأحجام الإنتاج المرتفعة، والأسعار الملائمة في كلٍّ من عمليات الاستكشاف والإنتاج وأعمال الصناعات التحويلية، مع انخفاض نفقات التشغيل في الشركات التابعة للمجموعة.

كما أنفقت الشركة العمانية نحو 453 مليون دولار في عام 2022م على المشتريات من الشركات المحلية، في إطار تعظيم القيمة المحلية المضافة.

نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022
أحد مشروعات أوكيو العمانية- الصورة من موقع الشركة

أقوى أداء تشغيلي

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو، ملهم بن بشير الجرف، أن "هذا العام استثنائي، إذ شهد تحقيق المجموعة لأقوى أداء مالي وتشغيلي في تاريخها، وفي الوقت نفسه رسخت مكانة أوكيو بصفتها محركًا لتحول الطاقة في سلطنة عمان".

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة طلال بن حامد العوفي أنه مع زيادة التركيز على بناء المرونة المالية، وتعزيز العمليات، وتحسين التكلفة، وترسيخ نموذج تشغيلي يعزز المسؤولية؛ فقد أصبحت المجموعة أكثر استعدادًا من أيّ وقتٍ مضى لمواجهة تحديات السوق، وأكثر مرونة في مواجهة الظروف المعاكسة.

وبدأت الشركة، وفقًا لبيان نتائج أعمال أوكيو العمانية في 2022، تشغيل مصنع غاز النفط المسال في صلالة، خلال شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

كما بدأت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عمليات تشغيل مشروع بساط سي، وهو ثالث محطة لمعالجة النفط الخام في حقل بساط للنفط، ما ساعد على رفع طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 55 ألف برميل يوميًا في عام 2022.

واستفادت شركة أوكيو لشبكات الغاز بشكل فعال من الطلب العالمي المتنامي على الغاز الطبيعي المسال، وزوّدت عملاءها بكمية قياسية من الغاز الطبيعي بلغت 39.4 مليار متر مكعب.

تحول الطاقة

اعتمد مجلس إدارة أوكيو خطة إزالة الكربون في المجموعة، كما أُعلِن اختيار الشركة قائدًا لعملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة في سلطنة عمان.

يأتي ذلك مع دخول قطاع الطاقة البديلة بمجموعة أوكيو في مشروعات للطاقة النظيفة منخفضة الكربون، ومشروعات لإنتاج الهيدروجين لديها القدرة على إنتاج أكثر من 30 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة في سلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق