أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال أدنوك للغاز تسجل أرباحًا بـ4.9 مليار دولار في 2022

أظهرت نتائج أعمال أدنوك للغاز قفزة كبيرة في صافي الأرباح خلال 2022، بدعم من زيادة المبيعات وارتفاع أسعار الغاز.

وأعلنت شركة أدنوك للغاز في أبوظبي، اليوم الخميس، زيادة بنسبة 32% في أرباحها الأساسية لعام 2022 على أساس شكلي، مستشهدة ببيئة تسعير أعلى وزيادة أحجام المبيعات وسط ظروف السوق القوية.

وأشار بيان نتائج أعمال أدنوك للغاز إلى ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 37% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2021 إلى 4.9 مليار دولار.

اكتتاب أدنوك

جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) نحو 2.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر من خلال بيع حصة قدرها 5% في أدنوك للغاز إلى مستثمرين عبر طرح عام أولي.

نتائج أعمال أدنوك للغاز
مقر شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

وحقق اكتتاب أدنوك للغاز أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في الإمارات، مع بلوغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم، متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.

وقالت الشركة، في بيان حول نتائج أعمال أدنوك للغاز بالبورصة، إن الأرباح الأساسية المعدلة الشكلية للعام الماضي بلغت 8.7 مليار دولار، ارتفاعا من 6.6 مليار دولار في 2021.

وبدأ تشغيل أدنوك للغاز في الأول من يناير/كانون الثاني من خلال دمج أدنوك لمعالجة الغاز وأدنوك للغاز الطبيعي المسال وأدنوك للغاز الصناعي.

توزيعات الأرباح

أكد بيان نتائج أعمال أدنوك للغاز التزامها بدفع توزيعات أرباح تقدر بنحو 3.25 مليار دولار عن عام 2023 وزيادة التوزيعات السنوية للسهم الواحد بنسبة 5% خلال المدة من 2024 إلى 2027.

وزاد التدفق النقدي الحر لشركة أدنوك للغاز خلال 2022 بنسبة 35% إلى 5.2 مليار دولار، كما ارتفعت الإيرادات السنوية بنسبة 27% لتصل إلى 24.7 مليار دولار، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعَد "أدنوك للغاز"، التي أُسِّسَت في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق، تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

تدير "أدنوك للغاز" 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي التي تُعَد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات.

موضوعات متعلقة..

أقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق