التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

بالأرقام.. أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في أميركا

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • جنرال موتورز توظف حاليًا نحو 94 ألف موظف في الولايات المتحدة وحدها
  • • تويوتا موتور تدير 15 منشأة تصنيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة
  • • فورد موتور اكتسبت حضورًا دوليًا بعد وقت قصير من إنشائها
  • • مجموعة هيونداي موتور توظف أكثر من 30 ألف شخص في الولايات المتحدة
  • • شركة هوندا موتور توظف نحو 30 ألف شخص في الولايات المتحدة
  • • نيسان تُعدّ ثاني شركة يابانية ذات حضور ثابت في سوق السيارات الأميركية
  • • شركة سيارات تيسلا توظف نحو 100 ألف شخص في جميع أنحاء العالم

استعرضَ تقرير نُشِر مؤخرًا أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في الولايات المتحدة من خلال حصتها السوقية خلال النصف الأول من عام 2022، وتضمنت القائمة شركات جنرال موتورز وتويوتا وفورد وستيلانتيس وهيونداي وهوندا ونيسان وتيسلا وسوبارو وفولكس فاغن.

ويشتهر الأميركيون بشغفهم بالسيارات، ولديهم تقليد طويل في مجال تصنيعها، ما أدى إلى الإنتاج الضخم والمبيعات المرتفعة لشتّى النماذج، حسبما نشره موقع ستوريج كافيه (StorageCafe) المعني بتوفير قوائم لمرافق التخزين الذاتي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ويُترجم الشغف بالسيارات في الولايات المتحدة إلى كميات كبيرة من مبيعات السيارات، إذ يمكن الغالبية العظمى من الأميركيين اقتناء سيارة، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من ثلثي الأسر الأميركية يمتلكون سيارتين أو أكثر، وتُعدّ ملكية السيارات المتعددة أحد الأسباب التي تجعل الطلب قويًا على تخزين السيارات في الولايات المتحدة، ويوجد حاليًا نحو 3500 منشأة توفر تخزين السيارات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتُظهر بيانات سوق السيارات في الولايات المتحدة أن بعض أكبر مصنّعي السيارات هم شركات قديمة أسّست الصناعة فعليًا في هذا البلد، ويُعدّ بعضهم الآخر شركات سيارات أجنبية ازدهرت في السوق الاستهلاكية الأميركية.

فيما يلي أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في الولايات المتحدة بحسب حصتها في السوق، خلال النصف الأول من عام 2022:

جنرال موتورز – الحصة السوقية 16%

أسّس ويليام سي ديورانت شركة جنرال موتورز في عام 1908، بمدينة ديترويت، وظلت الشركة تتخذ من المدينة مقرًا لها منذ ذلك الحين، وتمكنت من الحفاظ على مكانتها بصفتها أكبر صانع سيارات في البلاد.

وتوظف الشركة، التي تحتلّ الصدارة بين أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في أميركا، -حاليًا- نحو 94 ألف موظف في الولايات المتحدة وحدها، وتدير مصانع في 8 بلدان، وقد أعلنت شركة جنرال موتورز خططًا لإنهاء إنتاج وبيع السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035، لتُظهر مرة أخرى أنها تواكب العصر، وتظل مناسبة في السوق التنافسية.

شركة تويوتا موتور - الحصة السوقية 14.5%

تأسست شركة السيارات في اليابان عام 1937، بصفتها فرعًا لشركة تويوتا إندستريز ، التي سبقتها بعقدين من الزمن.

أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات
طراز راف 4 من تويوتا لعام 2023 – الصورة من موقع الشركة

ويقع المقر الرئيس للشركة في مدينة تويوتا باليابان، بينما يقع المقر الرئيس للشركة الفرعية الأميركية، التي تأسست عام 1957، في مدينة بلانو بولاية تكساس، حسبما نشره موقع ستوريج كافيه (StorageCafe).

وتدير تويوتا موتور 15 منشأة تصنيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتوظف نحو 176 ألف شخص في التصنيع ودعم العمليات والوكالات، وتشمل النماذج الأكثر مبيعًا للشركة تاكوما وكورولا وهايلاندر وكامري وراف 4.

شركة فورد موتور - الحصة السوقية 13.4%

تُعدّ فورد موتور، وهي صاحبة مركز متقدم بين أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في أميركا، أقدم من شركة جنرال موتورز، بـ5 سنوات، أسسها هنري فورد في عام 1903، ومقرّها في مدينة ديربورن، بولاية ميشيغان، ومن المثير للاهتمام أن الشركة اكتسبت حضورًا دوليًا بعد وقت قصير من إنشائها.

أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات
طراز برونكو من فورد موتور اعام 2023 – الصورة من موقع الشركة

وافتتحت أول فرع مبيعات دولي لها في باريس عام 1908، وتدير شركة فورد موتور، حاليًا، 20 مصنعًا في الولايات المتحدة، وتوظف نحو 90 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بعض نماذجها الأكثر مبيعًا: برونكو و إي-سيريز وإيكو سبورت.

ستيلانتيس أميركا الشمالية - الحصة السوقية 12%

قد لا يعرف بعضهم معلومات وافية عن ستيلانتيس، وهناك سبب وجيه لذلك: إذ تأسست المجموعة في عام 2021 فقط، وهي تمثّل اندماجًا بنسبة 50/50 بين شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز والشركة الأمّ لسيارات بيجو، مجموعة بي إس إيه غروب.

ونجح هذا الاندماج بإنشاء واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، إذ جمعت ماركات السيارات الشهيرة، بما في ذلك كرايسلر ودودج وجيب وألفا روميو وسيتروين وفيات وبيجو وغيرها، معًا تحت شركة واحدة.

ولدى ستيلانتيس خطط كبيرة لسوق السيارات الكهربائية سريعة النمو، مع تطوير نماذج جديدة وشبكة من محطات الشحن.

مجموعة هيونداي موتور - الحصة السوقية 10%

أُنشئت المجموعة الكورية الجنوبية في عام 1998 من خلال شراء شركة هيونداي 51% من كيا، وتأسست شركة هيونداي موتور في عام 1967، بينما سبقتها كيا بأكثر من عقدين.

وتُعدّ المجموعة الناتجة أكثر من ناجحة، وواحدة من اللاعبين الرؤساء بصناعة السيارات في جميع أنحاء العالم.

أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات
طراز توسان من هيونداي لعام 2023 – الصورة من موقع الشركة

وتوظف المجموعة أكثر من 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، ونحو 280 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، وتشمل بعض أنجح نماذج هيونداي في الولايات المتحدة: توسان وإلنترا وأكسنت.

وتبيع كيا -وهي شركة تابعة لمجموعة هيونداي موتور- نماذج فورتي وأوبتيما وسول الشهيرة في الولايات المتحدة.

وتتألق سلسلة هيونداي المبتكرة من خلال خططها للمستقبل: إذ تسعى المجموعة إلى استعمال تكنولوجيا وقود الهيدروجين والسيارات الجديدة القائمة على خلايا وقود الهيدروجين.

شركة هوندا موتور - الحصة السوقية 7.3%

تمكنت شركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات من الاستحواذ على حصة سوقية كبيرة في الولايات المتحدة، وتأسست شركة هوندا في عام 1948، وأنشأت الشركة فرعها في الولايات المتحدة عام 1959.

وبدأت شركة هوندا الأميركية للسيارات في تصنيع الدراجات النارية في البداية، ثم دخلت بإنتاج السيارات في عام 1982، واليوم، توظف شركة هوندا نحو 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، وبعضها أشهر النماذج هي سيفيك وأكورد و سي آر-في.

شركة نيسان موتور - حصة سوقية 6.3%

تُعدّ نيسان ثاني شركة يابانية ذات حضور ثابت في سوق السيارات الأميركية، التي ظهرت لأول مرة باسمها الحالي في عام 1933، وجاءت رسميًا إلى الولايات المتحدة باسم داتسون في عام 1958.

أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات
طراز سنترا من شركة نيسان لعام 2023 – الصورة من موتور ترند

حاليًا، لدى نيسان في الولايات المتحدة نحو 21 ألف موظف في الولايات المتحدة، منهم 16 ألفًا هم موظّفو التصنيع. وتشمل بعض أكثر النماذج مبيعًا للشركة حديثًا: سنترا وألتيما و فيرسا.

تيسلا – الحصة السوقية 4%

تُعدّ تيسلا أول شركة تصنيع سيارات كبرى تركّز حصريًا على السيارات الكهربائية، وأسّس مارتن إيبرهارد ومارك تاربينينغ الشركة تحت اسم تيسلا موتورز الشركة في عام 2003، تكريمًا للمخترع الشهير نيكولا تيسلا.

بعد بضعة أشهر فقط، اشترى إيلون ماسك غالبية الأسهم مقابل 6.5 مليون دولار، وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة.

ويقع المقر الرئيس للشركة حاليًا في مدينة أوستن، عاصمة ولاية تكساس، ويعمل بها نحو 100 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، ويوجد جزء ثابت منهم هنا في الولايات المتحدة، ويُعد الطراز واي، وطراز 3، وطراز إس من أكثر النماذج مبيعًا للشركة.

شركة سوبارو - الحصة السوقية 3.9%

لم تكن أصول سوبارو متجذرة في صناعة السيارات، بل في الطيران، إذ بدأت الشركة في عام 1917 باسم شركة ناكاجيما للطائرات.

بحلول عام 1953، أصبح قسم السيارات هو مجال العمل الرئيس، وأعيدت تسمية الشركة باسم فوجي هيفي إندستريز، التي غُيِّرَت إلى شركة سوبارو كوربوريشن في عام 2017.

وكان لصناعة السيارات وجود في الولايات المتحدة منذ عام 1968، ولديها مصنع في مدينة لافاييت بولاية إنديانا، بعض نماذجها الأكثر شعبية يشمل فورستر وإمبريزا و أسنت، حسبما نشره موقع ستوريج كافيه (StorageCafe).

مجموعة فولكس فاغن - الحصة السوقية 3.8%

بدأت شركة فولكس فاغن، التي تأسست في مدينة فولفسبورغ بألمانيا، بيع السيارات في الولايات المتحدة في عام 1949، تأسست الشركة الفرعية الأميركية في عام 1955 في إنغليوود هيلز، نيو جيرسي، ويقع مقرّها حاليًا في مدينة هيرندون بولاية فيرجينيا.

وتعدّ سيارات تيغوان كروس أوفر وأطلس وجيتا سيدان من أكثر نماذج فولكس فاغن مبيعًا في الولايات المتحدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق