التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

احتجاز الكربون في بريطانيا يستقطب استثمارات بـ25 مليار دولار

من المتوقع أن تستقطب مشروعات احتجاز الكربون في بريطانيا ما يقرب من 25 مليار دولار، في إطار المساعي الحكومية الهادفة لخفض الانبعاثات.

ومن المقرر أن تتلقى 8 مشروعات دعمًا حكوميًا لاحتجاز الكربون من التجمعات الصناعية في شمال إنجلترا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ويمكن أن تكون التكنولوجيا أداة رئيسة لمساعدة المملكة المتحدة في الوصول لهدفها المتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كانت دراسة بريطانية قد أظهرت ارتفاع الثقة في درجة الأمان الخاصة باحتواء غاز ثاني أكسيد الكربون" في تقنية التقاط الكربون وتخزينه في الجرف القاري للمملكة المتحدة،

الحياد الكربوني

تعتزم بريطانيا إنفاق 20 مليار جنيه إسترليني (24.6 مليار دولار) لتقديم إعانات للتكنولوجيا خلال السنوات المقبلة.

احتجاز الكربون في بريطانيا
أدخنة تتصاعد من محطة كهرباء تعمل بالفحم في بريطانيا - أرشيفية

وتتراوح المشروعات بداية مما يُطلق عليه "إيست كوست كلوستر" بشمال شرق إنجلترا، وصولًا إلى "هاينيت" في منطقة الشمال الغربي للبلاد.

ويمكن أن تقلّص عمليات تطوير مشروعات متعددة لاحتجاز الكربون في بريطانيا بموقع قريب من التكاليف عن طريق التشارك في البنية التحتية الخاصة بنقل وتخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتخطط المملكة المتحدة لتأسيس 4 مجموعات صناعية لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، بسعة مُجمعة مُستهدفة من احتجاز الكربون وتخزينه، تتراوح بين 20 و30 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

مشروعات بي بي وإكوينور

انتقت بريطانيا مشروعات تابعة لشركات نفط منها "بي بي" و" إكوينور" لتضاف إلى مفاوضات مرتبطة بأول جهود كبيرة للبلاد لاحتجاز الكربون في بريطانيا.

ويأتي من بين الفائزين مشروعان تحت الإنشاء يعودان لـشركة "بي بي"، أحدهما محطة توليد كهرباء بسعة 860 ميغاواط تُعرف باسم "نت زيرو تيسايد باور" التي يجري تطويرها بالتعاون مع "إكوينور".

والمشروع الآخر هو "إتش 2 تيسايد"، الذي يستهدف إنتاج كهرباء بقدرة 1 غيغاواط من الهيدروجين مع حلول 2030.
سيعتمد كلا المشروعين في الشمال الشرقي للبلاد على النقل البحري وشبكة تخزين ستديرها "بي بي".

واختارت المملكة المتحدة مجموعتي "تراك 1" التي تتألف من موقعي "هاي نيت" الواقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لبريطانيا، وموقع "إيست كوست"، قبالة الساحل الشمالي الشرقي، مع استهداف البدء بمشروعات احتجاز الكربون في بريطانيا أواسط العقد الحالي (2025).

مشروعات احتجاز الكربون عالميًا

تُعدّ شركات النفط والغاز رائدة في تطوير تقنية احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا، إذ تدير 5 من كل 8 مشروعات قيد التشغيل، كما تسيطر على معظم المشروعات الحالية قيد التطوير.

وبلغت سعة احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا 45 مليون طن سنويًا بنهاية 2022، ومن المتوقع ارتفاعها بوتيرة بطيئة إلى 46 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تبلغ قدرة المشروعات المخططة لاحتجاز الكربون وتخزينه ما يقرب من 254 مليون طن سنويًا، إلى جانب أكثر من 21 مليون طن سنويًا قيد الإنشاء.

وهذا يعني أن إجمالي سعة مشروعات احتجاز الكربون وتحزينه في مراحلها المختلفة سيبلغ 321 مليون طن سنويًا بنهاية العقد الحالي، لكنه سيظل غير كافٍ لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، الذي يتطلب وصول السعة إلى 7.6 مليار طن سنويًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض بالأرقام مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا بحلول نهاية 2023:

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق