رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وبرنت فوق 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 30 مارس/آذار 2023، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.

يأتي ذلك وسط ترقب المستثمرين عن كثب التطورات في صادرات نفط كردستان العراق، في وقت عوض انخفاض مفاجئ في مخزونات النفط الأميركية انخفاضًا أقل من المتوقع في الإمدادات الروسية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.3% مسجلة 79.27 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 1.9%، مسجلةً 74.37 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 13 مارس/آذار 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 مارس/آذار، على تراجع، لتهبط للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

أسعار النفط الخام
أحد حقول النفط في العراق - أرشيفية

نفط كردستان العراق

أظهرت بيانات أن المنتجين أغلقوا الإنتاج أو خفضوه في العديد من حقول النفط في إقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق بعد توقف خط أنابيب التصدير إلى تركيا، مع مزيد من الانقطاعات في الأفق.

وقال محللون من "سيتي" إن علاوة أسعار النفط الخام بين كردستان والعراق قد تتلاشى في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وأشار محللو سيتي إلى أن "التغييرات في السياسة الداخلية للعراق قد تؤدي إلى تسوية سياسية دائمة في القريب العاجل"، مقدرةً أن تدفقات خطوط الأنابيب قد تنمو بنحو 200 ألف برميل يوميًا.

مخزونات النفط الأميركية

في الوقت نفسه، أدى الانخفاض غير المتوقع في مخزونات النفط الخام الأميركية إلى دعم الأسعار، مع انخفاض الواردات إلى أدنى مستوى لها في عامين، استنادًا إلى إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وانخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 7.5 مليون برميل إلى 473.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مارس/آذار، بينما كانت توقعات المحللين في استطلاع لوكالة رويترز تشير إلى زيادة قدرها 100 ألف برميل.

مع ذلك، انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 2.9 مليون برميل لتصل إلى 226.7 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض 1.6 مليون برميل.

تحليل سعر النفط

قال محللون من مصرف أستراليا الوطني: "من المتوقع أن يؤدي الارتفاع الموسمي في الطلب بنهاية الربع الثاني إلى ارتفاع أسعار النفط الخام عن المستويات الحالية".

وأضاف المحللون أنه بينما استهلت أسعار النفط الخام تعاملات الخميس على تراجع بشكل طفيف؛ فإنها ظلّت ضمن نطاق التداول الذي شوهد منذ بداية عام 2023.

وفي الوقت نفسه، خففت التخفيضات الأقل من المستهدف لإنتاج الخام الروسي مخاوف الإمدادات.

وقالت مصادر مطلعة على البيانات لرويترز إن إنتاج الخام الروسي انخفض بنحو 300 ألف برميل يوميًا في الأسابيع الـ3 الأولى من مارس/آذار، أقل من التخفيضات المستهدفة البالغة 500 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق