رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في عام - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 30 مارس/آذار 2023، مع هبوط الدولار الأميركي، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من عام.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت في التعاملات المبكرة؛ إذ أدّت تهدئة المخاوف بشأن النظام المصرفي العالمي إلى تغذية الرغبة في المخاطرة، قبل أن تدفع بيانات أميركية الذهب للارتفاع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.7%، ما يعادل 13.20 دولارًا، مسجلًا 1997.70 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا مند 10 مارس/آذار 2022.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 مارس/آذار، على تراجع بنحو 6 دولارات، مع ارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.8% عند 1981.97 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 2.1%، مسجلًا 23.97 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.8%، ليصل إلى 989.38 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.5%، عند 1475.82 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، عند 102.226 نقطة.

تحليل سعر الذهب

قال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات مايكل لانغفورد: "على المدى القصير؛ فإن عمليات جني الأرباح وتقليل المخاوف من انتشار العدوى بين المصارف ستؤدي إلى استمرار تراجع أسعار الذهب إلى نحو 1920 دولارًا للأوقية".

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وارتفعت أسعار الذهب فوق حاجز 2000 دولار بعد الانهيار المفاجئ لمقرضين أميركيين في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها تخلّت عن المكاسب منذ ذلك الحين؛ حيث تدخلت السلطات في إجراءات الإنقاذ؛ بما في ذلك استحواذ مصرف يو بي إس على كريدي سويس المتعثر، وتدخل فيرست سيتزنز بانك شيرز لشراء مصرف سيليكون فالي.

مع ذلك، قال محللون في إيه إن زد، في مذكرة، إن المعدن "صمد بشكل جيد نسبيًا مقابل الرياح المعاكسة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافوا: "لا يزال الذهب يشهد تدفقات قوية إلى الداخل في صناديق الاستثمار المتداولة"، مشيرين إلى أن احتياطيات الذهب في إس بي دي آر، أكبر صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، قفزت إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار الفائدة

ينتظر المشاركون في السوق الآن بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، وهو مقياس التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، لمزيد من أدلة السياسة النقدية.

وقال نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي للرقابة مايكل بار، أمس الأربعاء، إن الاحتياطي الفيدرالي سيتخذ قراراته بشأن سعر الفائدة من هنا على أساس اجتماع إلى اجتماع، وسيأخذ الظروف المالية في الاعتبار في هذا الحكم جنبًا إلى جنب مع عوامل أخرى.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 43.9% لأن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو 7 آلاف طلب، لتصل إلى 198 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق