أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

11 مشروعًا لربط مزارع الرياح البحرية بشبكة الكهرباء في بحر الشمال

باستثمارات 25 مليار دولار

دينا قدري

فازت شركة الكهرباء الهولندية المملوكة للدولة "تيني تي" بـ11 مشروعًا لربط مزارع الرياح البحرية بشبكة الكهرباء في بحر الشمال، بقيمة إجمالية تصل إلى 23 مليار يورو (25 مليار دولار أميركي).

ومُنحت الشركة اتفاقيات متعددة السنوات لربط 8 مزارع رياح بحرية في هولندا، و3 مزارع رياح بحرية في ألمانيا، حتى عام 2031، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستبني "تيني تي" 20 غيغاواط في كل من بحر الشمال الألماني والهولندي من خلال برنامجها المبتكر بقدرة 2 غيغاواط، بما يمهد الطريق للجيل القادم من أنظمة توصيل الشبكة البحرية.

وأوضحت الشركة الهولندية -في بيانها- أن المشروع يؤدي دورًا حاسمًا في تطوير انتقال الطاقة البحرية، وسيساعد أوروبا على أن تصبح أول قارة محايدة مناخيًا في العالم.

نشر طاقة الرياح البحرية

تنفق "تيني تي" عشرات المليارات من اليوروهات على مدى العقد المقبل لربط مزارع الرياح البحرية في بحر الشمال بشبكة الكهرباء في ألمانيا وهولندا.

وأشارت الشركة إلى أن كلًا من عمليات الربط المخطط لها قادرة على حمل 2 غيغاواط من الكهرباء.

ومع 40 غيغاواط، سيشكّل مشغّل نظام النقل "تيني تي" ما يقرب من ثلثي هدف طاقة الرياح البحرية البالغ 65 غيغاواط بحلول عام 2030، الذي وافقت عليه ألمانيا وهولندا والدنمارك وبلجيكا، في إعلان إيسبيرغ -الصادر في مايو/أيار 2022- خلال قمة طاقة بحر الشمال.

كما تُجري الحكومتان الهولندية والألمانية محادثات لألمانيا لشراء عمليات "تيني تي" في ألمانيا في ضوء احتياجات الشركة الاستثمارية الهائلة، والتي تُقدَّر بأكثر من 100 مليار يورو (108.63 مليار دولار) في العقد المقبل، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

استثمارات ضخمة في 11 مشروعًا

ستعمل أنظمة الربط التي تخطط لها "تيني تي" والشركات، على تحويل التيار المتردد الذي يُجمَع من توربينات الرياح الفردية إلى تيار مستمر عالي الجهد، ونقله إلى محطات التحويل البرية.

وقد مُنحت العقود لاتحادات بقيادة شركة هيتاشي إنرجي وجنرال إلكتريك؛ ما تسبَّب في ارتفاع أسهم شركة بتروفاك -وهي جزء من مجموعة هيتاشي- بنسبة تصل إلى 73%.

قالت شركة جنرال إلكتريك، إنها حصلت على 3 عقود بقيمة إجمالية تبلغ نحو 6 مليارات يورو، بالاشتراك مع شركة سيمبكورب مارين السنغافورية، وعقدين آخرين في تحالف مع ماكديرموت إنترناشيونال، بقيمة 4 مليارات يورو أخرى.

وقال التحالف الآخر لشركة هيتاشي إنرجي وشركة بتروفاك البريطانية، إنه وقّع اتفاقية بقيمة 13 مليار يورو لـ6 مشروعات.

وقالت بتروفاك، إن الصفقة كانت الأكبر في تاريخها؛ إذ قفزت أسهمها، التي كانت قد ضعفت تحت وطأة تحقيق رشوة استمر 4 سنوات وانتهى في أكتوبر/تشرين الأول 2021، في التعاملات المبكرة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البحرية المثبتة حسب المنطقة:

سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة

خطوة حاسمة لانتقال الطاقة

أكد الرئيس التنفيذي للعمليات في "تيني تي"، تيم مييرورغنز، أن هذا يُعدّ أحد أهم مشروعات البنية التحتية في القرن، مشيرًا إلى أن التحول الأخضر لنظام الطاقة هو مفتاح إزالة الكربون من الصناعة.

وقال: "جنبًا إلى جنب مع شركائنا في السوق، نحن فخورون جدًا بأن نحقق إنجازًا مهمًا آخر، معًا نؤمّن تسريعًا حاسمًا لتطوير الشبكة البحرية ونضع المسار لمشهد الطاقة الأوروبي المستقبلي".

كما أوضح العضو المنتدب في أعمال تكامل الشبكة بشركة هيتاشي إنرجي، نيكلاس بيرسون، أن "نموذج الأعمال المبتكر هذا سيحدد المسار لتكامل كمية هائلة من طاقة الرياح البحرية، ويعطي رؤية للمستقبل".

وأضاف: "نحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه الرحلة، وبالتعاون مع شريكنا بتروفاك، نضع معيارًا لنشر تقنية تيار الجهد العالي المستمر البحرية على نطاق واسع وبسرعة".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروفاك، سامي إسكندر: "يمثّل إعلان اليوم خطوة تالية مثيرة في تعاون بتروفاك وهيتاشي إنرجي".

وتابع: "لقد قمنا بتأمين الموارد الرئيسة والسعة المطلوبة لتسريع أول مشروعين في برنامج تيني تي الرائد".

وأشار إلى أنه "من خلال الجمع بين خبرة شركة بتروفاك الرائدة في مجال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب وتقنية هيتاشي إنرجي المثبتة جيدًا، نتطلع إلى دعم تيني تي لربط مزارع رياح أكبر وأكثر فاعلية لتوفير طاقة نظيفة ميسورة التكلفة لملايين المنازل الأوروبية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق